كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

"سورية" تفك الطوق عن "روسيا" عبر بوابة "حميميم"

الدكتور محمد العمر

قد يبدو للوهلة الأولى القول: إن "سورية" ساهمت بفك الطوق عن "روسيا"، قد يبدو ضرباً من المبالغة، لكن هذا القول: هو واقع وحقيقة إذا نظرنا إلى معادلة الاشتباك الدولية الحاصلة. دعونا نشرح كيف فكت "سورية" الطوق عن "روسيا"؟

- الولايات المتحدة والغرب عملوا على حصار "روسيا" جنوباً وغرباً عبر توسيع حلف الناتو، لكن قاعدة "حميميم" أتاحت لروسيا أن تضرب طوقاً على حلف الناتو، وبدل أن تكون "روسيا" محاصرة صارت هي التي تحاصر الناتو عبر البحر المتوسط.

- مركز النار هو قاعدة "حميميم" والمدى هو 2000 كيلومتر على شكل دائرة، هذا المدى تصنعه الصواريخ العابرة الفرط صوتية التي تم نصبُها في قاعدة "حميميم".

ـ التحالف الروسي السوري بات يتجاوز حدود محاربة الإرهاب إلى حدود التوازن العسكري العالمي، وصارت "سورية" اليوم مركزاً لهذا التوازن.

 ـ هذا التوزان الذي مركزه "سورية"، سينسحب إلى عقود قادمة وربما لن تتسع قاعدة "حميميم" لمستلزمات هذا التوازن العسكري ـ وثمة سؤال ذو صلة بأنه هل كان على "سورية" أن تكون في هذه المعادلة الصعبة؟

الجواب: الجغرافية وضعتها مبدئياً في هذه المعادلة ولكن الأهم، أنه لو لم تكن "سورية" في هذه المعادلة فأين كانت ستكون، أي لو سألنا هل التحالف مع الولايات المتحدة سيمنع عن "سورية" أن تكون في خضم هذا الصراع الدولي؟

الجواب بالتأكيد لا، تخيلوا أن "الصين" دولة عظمى لكن "الولايات المتحدة" تحاربها، و"روسيا" دولة عظمى لكن "الولايات المتحدة" تحاربها، إذاً كيفما كانت التحالفات فإن "سورية" في قلب الصراع العالمي ولعل الأفضل أن نختار حلفائنا بإرداتنا بدل أن نختارهم مرغمين.

 ـ أخيراً قد يقول البعض: إن "روسيا" لديها علاقات قوية مع "تركيا"، وتركيا هي عدوة "سورية" صحيح هذا الأمر، لكن "موسكو" تستخدم علاقتها بـ "أنقرة" لتكون أقوى، وإذا كانت "روسيا" أقوى هذا يعني أن "سورية" ستكون أقوى.

من نظريّةِ التحريرِ.. إلى نظريّةِ الانهيار!.. "حزبُ اللّه" وتكتيكُ الاستنزافِ المباشر!..
على الضفاف الأخلاقية والمهنية للدكتور خلف الجراد
على خلفية شماتة بعض المتصهينين في المقاومة.. تحرير الأنفس أصعب من تحرير الأوطان
منير عبد الله كما عرفه نصر شمالي
على خلفية خطاب المرشد الإيراني: حلم الصهاينة يتجاوز حدود فلسـطين ويشمل كامل المنطقة وشعوبها من طنجة إلى جاكارتا
هذا الحلّ مع من لايملك نخوة وشرفاً
قصة حقيقة وتجربة علمية بتصرف
كنت دوما ما أتهرّب من سؤال: ماذا لو غيّب الموت سماحته؟
إلى الذين حسدوني لعلاقتي وقربي من السيد نصر الله
أعمدة من ورق.. عن نصر شمالي
نصر شمالي متذكراً غازي عقل
ماهي أهدافُ العدوانِ على لبنان؟!.. ومن كانَ وراءَ اختراقِ "حزب اللّه"؟!..
أين يحصل مثل هذا ومع من؟!
تحالف سخّمني والبغل.. ومشعل والقرضاوي وأردوغان!
محور المقاومة يُخِيْفُ ولا يخاف