كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

تقرير الحريات الصحفية للعام 2023 لاتحاد الصحفيين السوريين: الصحافة.. حرية ومسؤولية!

يونس خلف- فينكس

لا يقتصر دور اتحاد الصحفيين على اعداد تقرير الحريات كل سنة وإطلاقه أمام وسائل الإعلام، وإنما هو عمل يومي لمتابعة وقائع العمل الصحفي والظروف التي يعمل بها الزملاء، وقد دأب اتحاد الصحفيين في الجمهورية العربية السورية منذ العام 2021 على إصدار تقرير الحريات الصحفية، ولا سيما منذ الحرب العدوانية على سورية، و لذلك يأتي تقرير الحريات الصحفية للعام 2023 ليؤكد من جديد على ضرورة مساندة الصحفيين السوريين وتوفير مظلة الحماية لهم في غمرة ما يواجهونه من انتهاكات متفاقمة و ضرورة محاسبة قتلة الصحفيين ومرتكبي الانتهاكات المستمرة بحقهم وعدم إفلاتهم من العقاب. يضاف إلى ذلك كل ما يتعلق بالبيئة القانونية والتشريعية والتنظيمية للعمل الإعلامي والإعلاميين، وخاصة تعديل قانون الإعلام 108 لعام 2011 وما يتعلق بقانون الجريمة المعلوماتية وانعكاساته على ممارسة العمل الصحفي. وكانت مناسبة أيضا لشرح ما استجد على تعديل قانون الإعلام.

رئيس اتحاد الصحفيين موسى عبد النور أوضح في هذا السياق أن اتحاد الصحفيين ساهم في اللجان التي أعدت مشروع تعديل القانون 108 لعام 2011، وعلى الرغم من الاستجابة لبعض مقترحات الاتحاد إلا أنه بعد الاطلاع على مشروع تعديل القانون فوجىء الاتحاد بحذف بعض المواد الخاصة بالبيئة التشريعية لممارسة العمل الإعلامي والتي نص عليها القانون المعمول به وكانت تشكل حصانة للصحفي من المفترض أن يعززها أي تعديل للقانون لا أن يحذفها، لذلك فإن اتحاد الصحفيين قام بإعداد مذكرة تفصيلية تتضمن رأي الاتحاد بمشروع القانون وقدمها لوزارة الإعلام وللسيد رئيس مجلس الشعب سعياً منه لتأمين بيئة تشريعية سليمة لممارسة العمل الإعلامي فيما يتعلق بتعزيز حرية الصحفي وحمايته مصادر معلوماته. وبيّن رئيس الاتحاد أن مشروع القانون أفرد فرعاً خاصاً للأنشطة الإعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي لاعتمادها كوسائل إعلامية، بينما وسائل التواصل ليست وسائل إعلامية ويمكن تنظيم عملها من خلال قانون خاص بها أو أي صيغة أخرى. وأن الاتحاد يتابع العمل والحوار مع السلطتين التشريعية والقضائية لحل موضوع تعدد المرجعيات القانونية التي تحكم عمل الصحفيين في سعي مستمر ليكون قانون الإعلام هو الناظم لهذا العمل.لا يتوفر وصف.
نائب رئيس الاتحاد رئيسة لجنة الحريات الإعلامية رائدة وقاف استعرضت محتوى التقرير، وبيّنت أن اتحاد الصحفيين رصد حالات انتهاك لحرية الصحافة خلال العام 2023 سجلت زيادة ملحوظة عن العام 2022. ولذلك يأتي تقرير الحريات بنسخته الثالثة ليؤكد على ضرورة مساندة الصحفيين السوريين وتوفير مظلة الحماية لهم، في غمرة ما يواجهونه من انتهاكات متفاقمة و ضرورة محاسبة قتلة الصحفيين ومرتكبي الانتهاكات المستمرة بحقهم وعدم إفلاتهم من العقاب. كما ويستمر اتحاد الصحفيين بمتابعة تفاصيل بعض القضايا العالقة بين صحفيين ومؤسساتهم في إطار السعي كي تضع المؤسسات الصحفية محددات العمل لديها على نحو واضح وغير استنسابي وتحديد المخالفات وخاصة التي يحول بموجبها الصحفي إلى القضاء ووضع نظام عقوبات صحفية ومهنية واضحة.
الصحافة المحلية صعوبات ومشكلات 
أيضاً تم استعراض واقع الصحافة المحلية وصعوبات ومشكلات العمل الاعلامي في المحافظات، وفي مقدمتها تدني الأجور والتعويضات التي يحصل عليها الصحفيون في المحافظات مقارنة مع العاملين في الصحف المركزية والاذاعة والتلفزيون في دمشق، ما أدى إلى تراجع حجم عملهم الصحفي، وعدم توفر متطلبات العمل اللازمة لهم من وسائل اتصالات ومواصلات وكاميرات وأجهزة خلوي وحواسب محمولة وغيرها جراء الحصار و ما خلفه من أوضاع اقتصادية صعبة. وأشار التقرير إلى مشكلة مزمنة ومتكررة وهي صعوبة حصول الصحفيين على المعلومة والأرقام التي تمكّنهم من أداء مهامهم رغم وجود تعاميم حكومية بضرورة فتح الأبواب للصحفيين إلا أن العديد من الجهات في المحافظات لا تزال تحجب المعلومة عنهم أو تتأخر أو تتقاعس في الرد على ما يطرحونه من موضوعات، وتعمد بعض الجهات عرقلة مهام عملهم بعدم السماح لهم بممارسة نشاطهم وواجبهم الصحفي بحجة عدم وجود مهمة رسمية موقعة من مؤسساتهم الإعلامية دون الاكتفاء بأن يبرز الصحفي بطاقته الصحفية ما يخالف تقاليد العمل الصحفي المفترض أنه متواصل على مدار الساعة. ومن الصعوبات وأشكال المعاناة كذلك عدم تثبيت العديد من الصحفيين المعينين بموجب عقود سنوية ما خلق لديهم الشعور بعدم الاستقرار الوظيفي. 
 
عرنوس يفتتح مشروع نفق المواساة
بهدف ربط التعليم المهني بحاجات سوق العمل.. اجتماع موسع في وزارة التعليم العالي
ورشة عمل تفاعلية في حمص حول الإبداع و الإبتكار المسؤول
د. الجفا يزور السفارة السورية في بكين ويلتقى السفير خدام
حمص.. القبض على شخصين يتلاعبان بأجهزة التتبع (GPS)
لهذا السبب أوقفت مؤقتاً وزارة الإعلام عمل شركة آفاق للخدمات الإعلامية
الانتهاء من تجهيز بئر الركنية رقم (٤) في جيرود ووضعه في الخدمة..
ضبط أكثر من 8000 فعالية ضمن حملة نوعية لضبط الفعاليات الوهمية المستجرِّة للغاز الصناعي
مرتيني يعلن إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية لزيارة سورية
المالية: لا تعديل على الرسوم الجمركية لأجهزة الجوال
اختتام المؤتمرات السنوية لاتحادات عمال المحافظات بمؤتمر اتحاد عمال دمشق وريفها
طرطوس.. القبض على 3 أشخاص ومصادرة قنابل حربية كانت بحوزة أحدهم
جامعة دمشق: تأجيل امتحانات الفصل الأول لطلاب الدراسات العليا
الحسكة.. إعادة بئرين في وحدة مياه الدرباسية إلى الخدمة بعد توقفهما 3 أشهر
استعداد تام لمديرية صحة حمص لتقديم الخدمات خلال عطلة العيد