كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

دورة مدربين تختتم بدموع اللقاء ونبض التجدد

السويداء- معين حمد العماطوري- فينكس

أكثر من أربعين ساعة تدريب على مدار ثلاثة أشهر ضمن جدران مركز نبض للتنمية والتدريب قدم مجموعة من الدورات منها المنتسوري بين النظرية والتطبيق، وصعوبات التعلم، تعديل السلوك ومشاكل الطفولة، والمراهقين وإعداد المربيات والمعلمات في رياض الأطفال، وطفل التوحد. وذلك باشراف رئيسة المركز السيدة رنا صعب والمدربين الخبراء.
اختتمت دورة TOT بحضور ضيوف شرف وبعض عائلات المتدربين، وتخلل قبيل الاختتام تقديم عروض تدريبية للمتدربين بمواضيع هامة تنموية تنم عن عمق الوعي الفكري والثقافي الذي تكون جراء التغذية الوجدانية المعرفية الذي تخللتها الدورة حيث قدم سعيد جابر، وهيفاء حمزة، وميساء أبو حسون، وسلاف الحسين، وسلمان الشعراني ومهيب ابو طافش، ومعين العماطوري، وذلك باشراف المدرب عماد دويعر.لا يتوفر وصف.
لعل الفضاء المكون لتكوين رؤية معرفية تحتاج دوما الى خلق روح التكافل والتعاون والابداع، فقد نال المدربون الفائدة الكبرى في اعداد وتقديم دورات تدريبية تأهيلية.
أوضحت السيدة رنا صعب مديرة مركز نبض للتنمية البشرية ان المركز حريص على تأهيل الكوادر في مجالات عدة من مهارات، وجاء اختتام دورة TOT اعداد مدربين لرفد المجتمع الأهلي والمحلي في تغطية السوق المحلية بفرص عمل متكافأة، وما تميزت به هذه الدورة روح الإلفة والمحبة والعمل الجماعي.
بدوره قال المدرب الخبير عماد دويعر في ختام الدورة: انها دورة من أجمل الدورات التي قدمتها بحياتي، بما تحمل من حزن كبير لأنها انتهت، خلال ايام الدورة في كل جلسة كان انعكاسها راحة نفسية، وبعد جلسات التدريب العملية اجزم انهم وصلوا الى الاحتراف كمدربين، تميزت تيك المجموعة المتألقة، بما حملت من طيب والاخلاق وصدق المشاعر، وكان شعار الدورة "أعطي الحياة قلباً صافياً، تعطيك أملاً دائماً" أعطي الحياة صدق النوايا تعطيك أناس يذكرونك بالخير.
وتابع كان محاور دورة TOT، تتعلق في تعارف وكسر الجليد، مهارات التواصل الفعال، التواصل البصري...
نظرية التواصل، التواصل بالكلمة، التواصل بالعين، نبرة الصوت، لغة الجسد، أنواع الذكاءات، الذكاء العاطفي والاجتماعي والوجداني، تقدير الذات، البرمجة اللغوية العصبية، الأنظمة التمثيلية، البرامج العقلية، القيادة واساليبها، العادات السبعة للمدرب الاكثر فعالية، الإلقاء والتأثير الاخرين، أنواع المدربين وانماطهم، اساليب القيادة، الاهداف التدريبية، الأهداف الادائية، الخطة الدرسية، خطوات التدريب المنظم، الاحتياج التدريبي، الاساليب التدريبية، عصف ذهني، جماعة نقاشية، تمثيل الأدوار دراسة حالة، بيان عملي، ورشة عمل تدريبية، كيفية اعداد الحقيبة التدريبية.
التقييم مع تقديم موضوعات من قبل المتدربين، وتم مناقشة الموضوعات من قبل المدرب وادارة التدريب والمتدربين مدتها خمسون ساعة تدريبية..
واعربت السيدة هيفاء حمزة تستطيعُ معرفةَ الطيبين من سِيماهم، لهم وجوهٌ تفيضُ بالنور، وملامحُ تَشي بالنقاء، وحضورٌ يبعثُ على الراحة، ثمة طمأنينة تلمسها بالقربِ منهم، وصفاء ينبعُ بين طياتهم، وجمال ينعكسُ على ما حولهم، وتجدُ روحك منذ أول لقاءٍ تميل إليهم حقا كنتم اطيب الطيبين وارقى الرفقة والزملاء تعلمت منهم الكثير ونلت منهم الدعم والسند طيلة فترة تواجدنا مع بعض.
واشار الاستاذ سلمان الشعراني هذه الدورة قدمت لي تطوير مهارات التدريب بأساليب وطرق جديده، زادت معرفتي العملية، عرفتني بالادوات اللازمه لتصميم وتنفيذ دورة تدريبيه ايضا، كذلك الخبرة في صنع المحتوى، وطرق التواصل الفعال وصقل الشخصية لأكون مدربا ناجحا من خلال الوقفه والاداء وشمولية النظرة وطريقة التواصل ولغة الحوار واداب التدريب.لا يتوفر وصف.
السيدة ميساء ابو حسون اوضحت اكثر من اربعين ساعة من العطاء الدائم، والقلب ينبض مع كل جلسة الترقب والانتظار للجلسة التي تلتها تعبيرا عن الروح الواحدة، والعمل المشترك، العين الاجابية وفضاء المحبة اكسب اللحظة جمال الزمن.
واشارت سلاف الحسين التي كان لدموع وداعها لحظة شجن بما تحمل من ادب وقيم، بينت ان جمال الدورة كان فطريا غير مصطنع لا يشوبه تعطيل ولا تشبيه، هو صورة جمال الكون بعقل التنوير المعرفي، اخذ معلومات وبيانات علمية، وحين طبقنا عمليا كنا في حالة تأهب لاستقبال ملاحظات تطور مهارات التدريب، فكانت اللحظة السامقة في اضفاء المحبة والمساعدة ورقي، ما اكسبني لحظة الوداع حزن دون ارادة لعيون ملأى بدموع ما حملت من الام وهموم لكنها ذرفت حبا واعترافا بجميل طاقة تكونت بمحبة الاخوة والزملاء، ليتها لم تنته...
الاستاذ مهيب ابو طافش لم اشعر لحظة اننا في فراغ من الزمن طيلة ايام الدورة وتعلمت منها العديد من قيم الحياة واهمها العلم والتواضع والمحبة والتعاون والتكافل، اضافة الى لغة الجسد ومهارات التواصل، اعتنقت اللغة فوجدت نفسي فارسا بين ميدان من الفرسان العاشقين للمعرفة، امتطيت جواد المعرفة رايت روؤسا شامخة تعلو تعانق السماء ثقافة وادبا، هي لحظات تختزنها الذاكرة لتبقى الاجمل في الزمن الداكن.
ونوه الأستاذ سعيد جابر ان الدورة اكسبتني رؤية منتظمة في اكتشاف أشياء لم ارها سابقا، بل استطاعت فك شيفرة العديد من القضايا الساكنة في صمت مطبق بين فضاء الضجيج، حيث طورت مهارة الثقة وادارة الوقت واحترام العمل، وزاد من فرحي حينما انتزعت من زملائي الابتسامة وانتزعوا من قلبي المحبة والاحترام، لحظات فرح وحزن معا كانت لحظات الاختتام.
كما نوهت السيدة نسرين عكوان ان العمل الجماعي عكس روح الفريق الواحد والنظرة الايجابية، والاهم تم التعامل بمحاور متنوعة ومتعددة الامر الذي كون لنا وعي جمعي في الدخول الى عالم التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية بما تحمل من بنود عمل في لغة الجسد ومهارات التواصل وادارة الوقت والذات وغيرها، فالتدريب قدرة وادارة وجمال وتعبير، جسدتها دورة اعداد المدربين. اما كاتب هذه الكلمات لا يستطيع الزيادة على الزملاء سوا بالرفعة والمنعة والتمني بالتوفيق والنجاح للجميع والمركز والمدرب. 
الخدمات الفنية تبدأ أعمال صيانة زفتية للطرقات في بيت جن- مزرعة بيت جن- حرفة والمقروصة
السورية للاتصالات: توقف مؤقت لخدمات الاتصالات في مركز الجلاء للصيانة غداً
عرنوس يفتتح مشروع نفق المواساة
بهدف ربط التعليم المهني بحاجات سوق العمل.. اجتماع موسع في وزارة التعليم العالي
ورشة عمل تفاعلية في حمص حول الإبداع و الإبتكار المسؤول
د. الجفا يزور السفارة السورية في بكين ويلتقى السفير خدام
حمص.. القبض على شخصين يتلاعبان بأجهزة التتبع (GPS)
لهذا السبب أوقفت مؤقتاً وزارة الإعلام عمل شركة آفاق للخدمات الإعلامية
الانتهاء من تجهيز بئر الركنية رقم (٤) في جيرود ووضعه في الخدمة..
ضبط أكثر من 8000 فعالية ضمن حملة نوعية لضبط الفعاليات الوهمية المستجرِّة للغاز الصناعي
مرتيني يعلن إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية لزيارة سورية
المالية: لا تعديل على الرسوم الجمركية لأجهزة الجوال
اختتام المؤتمرات السنوية لاتحادات عمال المحافظات بمؤتمر اتحاد عمال دمشق وريفها
طرطوس.. القبض على 3 أشخاص ومصادرة قنابل حربية كانت بحوزة أحدهم
جامعة دمشق: تأجيل امتحانات الفصل الأول لطلاب الدراسات العليا