كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

تلوّث نهر العاصي في بعض مواقعه بـ”الكاديوم والنحاس والزنك” والملوثات الأخرى.. فهل يدري المعنيون؟

محمد فرحة

من أهم الأسئلة التي تطرح اليوم مؤداها: لماذا تبقى أنهارنا مكبّات للقمامة والمنصرفات الصحية، الأمر الذي جعل نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية جلّها يتمركز في التجمعات السكانية التي تقطن على ضفاف هذه الأنهار، وتجمعات السكان القاطنة على ضفاف نهر العاصي مثال، وفقاً للدراسات التي أجراها باحثون؟

ففي عام ٢٠٠٩ أعد باحث دراسة نال بها درجة الماجستير من جامعة البعث حول ملوثات مجرى نهر العاصي وما تخلفه المنصرفات بكل أنواعها من أذية للتربة، وما تلحق بالبشر من جرّاء تناول خضراوات تؤكل ورقياً.

لدى العودة إلى بعض مما جاء في أطروحة الماجستير للطالب محي الدين كلخة ، والذي هو اليوم أحد أركان الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، فقد جاء في الدراسات التي قدمت في تلك الفترة بأنه على مساحة ٦٠ كيلو متراً مربعاً من نهر العاصي، ومن خلال دراسة شملت ٤٣ موقعاً مدروساً غرب مدينة حماة و٥١ شرقاً، مساحة كل موقع منها نصف كيلو متر مربع، فأظهرت التحاليل المخبرية تلوث العديد من هذه المواقع بالكاديوم والنحاس والزنك.

وتطالب الدراسة بضرورة المراقبة المستمرة وتحديد مصادر هذه الملوثات بكل دقة حفاظاً على البشر والأرض.

ولما كان لابدّ من معرفة ما جرى بعد ذلك والمزيد، اتصلت “تشرين”، مع الدكتور محي الدين كلخة الذي أعد أطروحة الماجستير لمعرفة تفاصيل أخرى، فأكد أنّ الأمور اليوم أكثر سوءاً للأسف، معللاّ ذلك بإلقاء منصرفات الصرف الصحي وبعض المنشآت الصناعية الأخرى وتساءل: لماذا جعلنا من أنهارنا مكباً للقمامة من نهر العاصي إلى نهر بردى وبقية الأنهار الأخرى؟

وتطرق الدكتور كلخة إلى أنّ جلّ إصابات السرطان اليوم تتمركز في التجمعات السكانية الواقعة على ضفاف نهر العاصي، وفقاً للخريطة التي تمَّ إعدادها ويعود ذلك للعبث بمجرى هذا النهر.

واستطرد بأنه يجب حماية مجاري الأنهار والإبقاء عليها نظيفة، داعياً إلى عقد مؤتمر على مستوى القطر، يشرح فيه أسباب وأبعاد رمي الملوثات في مجاري النهرين المذكورين ” العاصي وبردى “، مطالباً بضرورة عزل هذه الأنهار وعدم السماح للنفايات أن تُلقى بها ، صوناً وحفاظاً على القاطنين على ضفاف هذه الأنهار، وخاصة أنهم يسقون أراضيهم بمياه ملوثة وهي المسببة للإصابة بالأمراض السرطانية والتهاب الكبد وغيرهما.

وختم الباحث حديثة بأنه للأسف لم تلقَ النداءات أيَّ اهتمام من قبل المعنيين عن الشؤون البيئية ولا الصحية، رغم مطالبة مئات الباحثين السوريين وغير السوريين في هذا الشأن، ولم يؤخذ برأينا.

بالمختصر المفيد؛ أذكر جيداً أن الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران يوم زار مصر كان أول سؤاله للمصريين: لماذا شوهتم النيل بهذه الصورة المعادية للحضارة وللحياة برمي المنصرفات وعلب البيبسي وغيرهما في مجراها، وهو رمز مصر؟ وفي كل دول العالم تعدّ الأنهار ثروة حقيقية كنهر التايمز في لندن والسين في فرنسا والدانوب وأنهار الصين، وجميعها نظيفة وتشكل رئة يتنفس من خلالها سكان هذه المدن من دون أن يصابوا بأمراض سرطانية .

ما يجري لنهري العاصي وبردى هي قصة وقائع مائية قائمة، وهي في نفس الوقت نفسه شكل أحوال الأيام القادمة.

تشرين

خط معفى من التقنين الكهربائي لعقاري السويداء يضمن بقاء الصرافات بالخدمة
الخدمات الفنية تبدأ أعمال صيانة زفتية للطرقات في بيت جن- مزرعة بيت جن- حرفة والمقروصة
السورية للاتصالات: توقف مؤقت لخدمات الاتصالات في مركز الجلاء للصيانة غداً
عرنوس يفتتح مشروع نفق المواساة
بهدف ربط التعليم المهني بحاجات سوق العمل.. اجتماع موسع في وزارة التعليم العالي
ورشة عمل تفاعلية في حمص حول الإبداع و الإبتكار المسؤول
د. الجفا يزور السفارة السورية في بكين ويلتقى السفير خدام
حمص.. القبض على شخصين يتلاعبان بأجهزة التتبع (GPS)
لهذا السبب أوقفت مؤقتاً وزارة الإعلام عمل شركة آفاق للخدمات الإعلامية
الانتهاء من تجهيز بئر الركنية رقم (٤) في جيرود ووضعه في الخدمة..
ضبط أكثر من 8000 فعالية ضمن حملة نوعية لضبط الفعاليات الوهمية المستجرِّة للغاز الصناعي
مرتيني يعلن إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية لزيارة سورية
المالية: لا تعديل على الرسوم الجمركية لأجهزة الجوال
اختتام المؤتمرات السنوية لاتحادات عمال المحافظات بمؤتمر اتحاد عمال دمشق وريفها
طرطوس.. القبض على 3 أشخاص ومصادرة قنابل حربية كانت بحوزة أحدهم