كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

تكريم الإعلامية رائدة وقاف في المهرجان الدولي للمرأة الإعلامية في العراق

يونس خلف ـ فينكس

بمشاركة عربية ودولية، المهرجان الدولي للمرأة الإعلامية يحتفي بجائزة أطوار بهجت التي أحرزتها الزميلة الإعلامية السورية رائدة وقاف إضافة إلى ١٠ إعلاميات عربيات.
الزميلة وقاف أهدت تكريمها لأرواح شهداء الصحافة في سورية وفلسطين لأنهم ربحوا المعركة الحقيقية، وأكدت أن جائزة أطوار تذكرها كصحفية كم عانى وطنها ما عاناه من الحرب والتطرف والإرهاب وانه لا معنى لوطن لا ندافع عنه، وأكدت الإعلامية المخضرمة إن أكثر ما يكرههه الإرهابيون وداعموهم هو أن يعرف العالم حقيقية جرائمهم حيث ضحى زملاؤها الصحفيون وزميلاتها الصحفيات بأرواحهم وارواحهن من أجل أن يكونوا رسل هذه الحقيقة وفي سبيل نقلها للمجتمع المحلي والعالمي مهما بلغت التضحيات.لا يتوفر وصف.
وامتداداً لأهداف منتدى الإعلاميات العراقيات يأتي المهرجان الدولي للمرأة الإعلامية بنسخته الثالثة عشرة التي أقيمت في العاصمة العراقية بغداد بمشاركة عربية ودولية ليجسد قيمة إعلامية بحثية وثقافية تنطلق من بلاد الرافدين إلى الوطن العربي والعالم حيث تضمن المهرجان فعاليات عدة تُوجت بتكريم ١١ إعلامية عربية من اللواتي حققن مسيرة حافلة بالعطاء والتميز في المجال الإعلامي والبرامجي والحواري.
وهن: رائدة وقاف من سورية، ميسون عزام من فلسطين، علياء قديح إذاعة مونتي كارلو، ندى بن شعبان من تونس، مريم الصغير من السعودية، كارين سلامة من لبنان، لانا قسوس من الأردن، راجحة عبود عراقية تعيش في باريس، سهير جودة من مصر، سونيا المريسي من اليمن، ومنى سامي من العراق.
المهرجان الذي تم الإعداد له بدقة وعناية عرض فيلماً قصيراً عن أبرز المحطات بمسيرة كل إعلامية مكرمة في المهرجان قبل صعودها إلى منصة التكريم، كما تضمن المهرجان فيلماً قصيراً عن أهم فعاليات ومنجزات منتدى الإعلاميات العراقيات، وتم توزيع العدد التاسع والخمسين من مجلة صوتها" التي تعنى بالمرأة والسياسة والمجتمع وتترأس تحريرها الدكتورة نبراس المعموري رئيسة منتدى الإعلاميات العراقيات، كما تضمن المهرجان فقرات من الفنون الغنائية العراقية العريقة. وحضر المهرجان شخصيات سياسية ودبلوماسية عربية وأكاديمية وإعلامية وضيوف المهرجان.
وكانت قد عقدت على هامش المهرجان ندوة حوارية حول واقع المرأة الإعلامية في مناطق الحروب والنزاعات حيث تم طرح التحديات الماثلة أمام المرأة الإعلامية وعرض تجربة الصحفية السورية والمراسلة الحربية صفاء محمد من سورية عبر ورقة عمل قدمتها وروت من خلالها أبرز ما واجهته الصحفية السورية في التغطيات الميدانية أثناء الحرب الإرهابية على سورية وما تواجهه اليوم الصحفيات الفلسطينيات في حرب الإبادة على سورية. وضمن مداخلات هذا المحور نوهت الإعلامية رائدة وقاف ان حماية الصحفيين وعدم إفلات قتلتهم من العقاب يشكلان الركنين الأساسيين لحرية الصحافة مؤكدة على ضرورة لا يتوفر وصف.محاسبة قتلة الصحفيين في سورية وفلسطين ومنع إفلاتهم من العقاب.
المنتدى تناول في جلساته أيضاً موضوع الإعلام الرقمي إبان النزاع ومدى قدرة المرأة الصحفية على استثماره بما يعزز من صورتها الإعلامية، كما بحث المنتدى في التشريعات والقوانين وأثرها في حماية وسلامة الصحفيات، وشهد المنتدى حوارات هامة تم من خلالها تبادل الآراء والتجارب بين الإعلاميات المشاركات والشخصيات الأكاديمية والبحثية والإعلامية المدعوة إضافة للحضور الرسمي الذي مثلته مستشارة رئيس الوزراء الدكتورة شهباء العزاوي.
الدكتورة شهباء العزاوي مستشارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني نوهت إلى أهمية تبني مخرجات المنتدى لنصرة المرأة.
يذكر أن جائزة أطوار تحمل اسم الصحفية الشهيدة أطوار بهجت التي اخطفت واغتيلت مع طاقم عملها أثناء الغزو الأميركي للعراق. أما منتدى الإعلاميات العراقيات فهو منظمة عراقية تعنى بالإعلاميات تم تأسيسها عام ٢٠١١ من قبل الإعلامية الدكتورة نبراس المعموري التي تحمل شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية وهي مؤسِسة ورئيسة تحرير مجلة "صوتها" التي تصدر عن المنتدى منذ ٢٠١٧.
خط معفى من التقنين الكهربائي لعقاري السويداء يضمن بقاء الصرافات بالخدمة
الخدمات الفنية تبدأ أعمال صيانة زفتية للطرقات في بيت جن- مزرعة بيت جن- حرفة والمقروصة
السورية للاتصالات: توقف مؤقت لخدمات الاتصالات في مركز الجلاء للصيانة غداً
عرنوس يفتتح مشروع نفق المواساة
بهدف ربط التعليم المهني بحاجات سوق العمل.. اجتماع موسع في وزارة التعليم العالي
ورشة عمل تفاعلية في حمص حول الإبداع و الإبتكار المسؤول
د. الجفا يزور السفارة السورية في بكين ويلتقى السفير خدام
حمص.. القبض على شخصين يتلاعبان بأجهزة التتبع (GPS)
لهذا السبب أوقفت مؤقتاً وزارة الإعلام عمل شركة آفاق للخدمات الإعلامية
الانتهاء من تجهيز بئر الركنية رقم (٤) في جيرود ووضعه في الخدمة..
ضبط أكثر من 8000 فعالية ضمن حملة نوعية لضبط الفعاليات الوهمية المستجرِّة للغاز الصناعي
مرتيني يعلن إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية لزيارة سورية
المالية: لا تعديل على الرسوم الجمركية لأجهزة الجوال
اختتام المؤتمرات السنوية لاتحادات عمال المحافظات بمؤتمر اتحاد عمال دمشق وريفها
طرطوس.. القبض على 3 أشخاص ومصادرة قنابل حربية كانت بحوزة أحدهم