كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

شركة ألبان حمص تتغلب على الصعوبات وتتجاوز نسبة التنفيذ المقررة

فينكس ــ حمص ـــ علاء الحموي

تعد الألبان والأجبان من أهم المستلزمات والمتطلبات اليومية في حياة العوائل السورية، وتعتبر اللقمة الدائمة على مائدتهم بمختلف وجباتهم، ولكن مع اشتداد الحرب والحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة، فقد عانت هذه الأصناف كباقي المواد الغذائية الأخرى من ارتفاع أسعارها بشكل متواتر ومتضاعف مرارا وتكرارا، عن واقع حال إنتاج الألبان والأجبان والصعوبات التي يواجهها هذا القطاع.
وخلال زيارة ميدانية  لشركة ألبان حمص حاولنا التعرف على واقع الشركة من حيث إنتاج الألبان والأجبان والأعمال التي تقوم بها و عدد العاملين والفنيين، وقيمة مبيعات الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري وخطوط الإنتاج في الشركة وكيف يتم توزيع منتجات الشركة إلى الجهات العامة والخاصة وهل تشارك الشركة في معارض، وما هي للصعوبات التي تواجه سير العمل.
المهندس محمد حماد "مدير عام شركة ألبان حمص، أوضح في سياق حديثه، أن شركة ألبان حمص تشارك عادة في معارض الصناعات الغذائية، ولكنها بذات الوقت تعاني صعوبات عديدة كان أهمها عدم توفر سيارات مبردة وضعف السيولة في الشركة مع صعوبة في تأمين المحروقات وضعف تسويق للمنتجات. كما تواجه شركة ألبان حمص صعوبة في تحصيل قيمة مبيعات الشركة.
أما عن قيمة الإنتاج في معمل ألبان حمص في نهايةِ شهر أيلول، فقد بلغت (9607728) ونسبة التنفيذ (158%). ويبلغ عدد العمال الكُلي في الشركة 275 عاملاً، وبلغ عدد العمال الفنيين  220 عامل. وبلغت قيمة المبيعات في النصف الأول للعام 2023 بنسبة  130%  أي ما يُعادل (52506691  ل.س).
وأما عن الأرباح التي حققتها شركة ألبان حمص فقد بلغت (7880385 ل.س) وبالنسبة لخطوطِ الإنتاج المُتاحة في شركة ألبان حمص، فهي ستة خطوط إنتاجية هي: الحليب المعقم - اللبن واللبنة المعلبة- الجبنة المطبوخة- جبنة القشقوان- الزبدة البقرية- السمنة البقرية، حيث يتم توزيع منتجات هذه الخطوط لعدة جهات عامة أهمها صالات المؤسسة السورية للتجارة والصالات التابعة لوزارة الصناعة والموزعين المعتمدين.
التعليم العالي تعلن عن 20 منحة دراسية مقدمة من الجزائر
المصري: خطاب الرئيس في مجلس الشعب يشكل قواعد عمل أساسية للمجلس
ايران تُقدّم خدمات متنوّعة في المجال الطبي والاجتماعي لزوار الأربعين
عرنوس يتفقد أعمال الصيانة والتأهيل المنجزة في ملاعب مدينة الفيحاء الرياضية
خليل يعقد حواراً مفتوحاً مع حشد من سكان عدرا العمالية
الشيخ محمد المثقال.. سيرة مثلى وقدوة حسنة.. هل يقتدي بها مغتربونا ومقتدرونا؟
خليل يستقبل وفداً من تل صوان وآخر من دوما
تخفيفاً من الآثار السلبية للهزات.. الجهات الحكومية والجمعيات الاهلية في سلمية تتعاون لتقديم الدعم اللوجستي والنفسي للأهالي
الشيخ يوسف جربوع في اليوم العالمي للعمل الانساني: نعمل على تعزيز تنمية العمل ونشر ثقافة التكافل الاجتماعي
الخطوط الجوية السورية: العمل جار على معالجة التذاكر الملغاة من وإلى الإمارات إثر عطل فني طارئ
خلال جولة على مركز هجرة العريضة بطرطوس.. ياغي ورحمون يؤكدان ضرورة رفع مستوى الخدمات وتبسيط الإجراءات
مرتيني يزور مجمعاً سياحياً على طريق مطار دمشق الدولي
التربية تكرم 65 طالباً وطالبة من المتفوقين في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي
وفاة السفير السوري في بيلاروس
القدموس.. إلقاء القبض على شخصين من أفراد عصابة سرقة دراجات نارية