كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

حرفيو بانياس ينيرون شجرة الميلاد من المواد الطبيعية التالفة لديهم

نورس علي- فينكس:

أشعل الحرفيون في سوق المهنة اليدوية والحرف التراثية بمدينة بانياس، مساء اليوم 22 كانون الأول 2022، شجرة الميلاد التي صنعوها من تواليف الطبيعة المتنوعة بالقرب من دوار الشهداء في المدينة بمشاركة مجتمعية كبيرة.
وقد أوضحت الشابة ميرنا علي أحد الحضور أنه بعد سماعها بإعلان إنارة الشجرة قررت أن تعيش لحظات هذه المناسبة في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها الجميع.
و أوضح مدير سوق المهن اليدوية في المدينة "رجب رجب" أن هذه المبادرة كانت من حوالي سبعة عشرة حرفي وحرفية من أبناء السوق الذين قرروا أن تكون لهم بصمة خاصة بهذه المناسبة، حيث تمت الاستفادة من حوالي /25000/ قطعة توالف طبيعية لتصميم الشجرة التي يبلغ طولها ما يقارب ثمانية أمتار، ووضعها بالقرب من دوار الشهداء بجانب المركز الثقافي العربي بالمدينة وإنارتها اليوم بمشاركة شعبية مجتمعية ورسمية كبيرة تعبر عن حاجة الجميع للفرح.
وقد عبر الأب "ميشيل صغبيني" خادم رعية قلب اليسوع بالمدينة عن سروره بهذه المبادرة الجميلة من الحرفيين، فهي رسالة محبة وسلام للجميع ليجتمعوا مع بعضهم البعض على الورد والاحترام، وليعيدوا المدينة إلى ألقها المعتاد وبهجتها المعروفة بين مختلف مناطق المحافظة.
الحرفية "ميادة ديب" عضو مجلس إدارة بالسوق، أكدت أن الحرفيين من خلال صناعة وإنارة شجرة الميلاد من التواليف الطبيعية يرسخون فكرة الاستفادة الدائمة من جميع توالف البيئة المحيطة بنا لصناعة فن ولو بأبسط نماذجه، وكذلك هي رسالة أننا أبناء الفرح أنما كنا.
بينما "منذر رمضان" عضو مجلس اتحاد الحرفيين في طرطوس بين أنه على الرغم من أن هذه الشجرة ليست الأضخم في العالم إلا أنها الأجمل على الإطلاق لأنها صنعت بحب وبمحبة، فهي صنعت بأيادي حرفية وتشاركية بين مختلف أبناء المجتمع، وقد ضمت /25000/ قطعة فنية منها قطع تم إعادة تدويرها كأقراص "cd" وشلمونات العصير وليف الحمامات وغيرها العديد من توالف الطبيعة، حيث يراها من لا يملك رؤية فنية مجرد مخلفات بينما يراها الأخرون أنها تحويل اللاشيء بأيادي الحرفيين إلى تحفة فنية.
الحرفي "محمد عثمان" مشارك بتصميم الشجرة أوضح أن كمية الحب التي حملت هذه الشجرة من الحرفيين كبيرة جداً، خاصة فيما يتعلق بإعادة الوجه المشرق للمدينة كما كان سابقاً، فهو كحرفي ساهم بتأسيس قاعدة الشجرة وحاول ترسيخها كما الجذور التي تأبى أن تخرج من تربتها.
الحرفية "بشرى ناصر" نوهت إلى أن كل حرفي شارك بتشكيل هذه الشجرة وضع جزءاً مهماً من ذاته فيها، وإنارتها كختام للتشكيل النهائي لها كملت وجمع الأجزاء مع بعضها البعض وأصبحت مناسبة فرح ومتعة وسلام.
التعليم العالي تعلن عن 20 منحة دراسية مقدمة من الجزائر
المصري: خطاب الرئيس في مجلس الشعب يشكل قواعد عمل أساسية للمجلس
ايران تُقدّم خدمات متنوّعة في المجال الطبي والاجتماعي لزوار الأربعين
عرنوس يتفقد أعمال الصيانة والتأهيل المنجزة في ملاعب مدينة الفيحاء الرياضية
خليل يعقد حواراً مفتوحاً مع حشد من سكان عدرا العمالية
الشيخ محمد المثقال.. سيرة مثلى وقدوة حسنة.. هل يقتدي بها مغتربونا ومقتدرونا؟
خليل يستقبل وفداً من تل صوان وآخر من دوما
تخفيفاً من الآثار السلبية للهزات.. الجهات الحكومية والجمعيات الاهلية في سلمية تتعاون لتقديم الدعم اللوجستي والنفسي للأهالي
الشيخ يوسف جربوع في اليوم العالمي للعمل الانساني: نعمل على تعزيز تنمية العمل ونشر ثقافة التكافل الاجتماعي
الخطوط الجوية السورية: العمل جار على معالجة التذاكر الملغاة من وإلى الإمارات إثر عطل فني طارئ
خلال جولة على مركز هجرة العريضة بطرطوس.. ياغي ورحمون يؤكدان ضرورة رفع مستوى الخدمات وتبسيط الإجراءات
مرتيني يزور مجمعاً سياحياً على طريق مطار دمشق الدولي
التربية تكرم 65 طالباً وطالبة من المتفوقين في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي
وفاة السفير السوري في بيلاروس
القدموس.. إلقاء القبض على شخصين من أفراد عصابة سرقة دراجات نارية