كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

أعمال وسبور في ضاحية الفاضل الشهيرة بطرطوس

رنا الحمدان- فينكس

هي ضاحية الفاضل أو ما أصبح يعرف بمشروع كونكورد العائد (لوحود غروب ووحود للتعامل والتضامن)، هذا المشروع الذي تم التعاقد عليه عام ٢٠٠٨ حين تم هدم ٩٩ فيلا من أصل ١٠٤ فلل تم تنفيذها وهدمها حتى دون استخدامها! فيما ظل الموقع لسنوات طوال ضمن قائمة المشاريع المتعثرة في طرطوس، أما اليوم فيلاحظ العابرون وجود بعض أعمال الحفريات والتهيئة وكأن العمل سيبدأ فعلياً بالموقع.مشروع ضاحية الفاضل بطرطوس1

وبسؤال المهندس هادي تفاحة رئيس دائرة الأملاك في المدينة عن هذا المشروع، أشار أنه كان قد تم إعادة تجهيز ملحق عقد للمشروع مع زياده بدل الاستثمار ليصبح ١٠% من مجمل الأرباح على ألا يقل عن ٣٧٣ مليون ل. س سنوياً، وذلك بعد دراسة المدينة للإدارة التنفيذية والمخططات المعمارية ووضع الملاحظات التي يجب تداركها، مع إعطاء رخصة الإشادة السياحية لهذا المشروع عام ٢٠٢٠.
و أضاف م. تفاحة أن نقابة المهندسين قامت بتصديق دراسة القسم الشرقي من الموقع حسب كتاب وارد للمدينة من الشركة المستثمرة، وهو القسم الذي بدأت الشركة بتجهيز البنى التحتية فيه (طرقات وشبكة صرف صحي وجزء من الطرقات..) مع إجراء بعض الأسبار أيضاً، وللتذكير فهذا الاستثمار منظّم وفق نظام Bot ولمدة ٤٥ عاماً، ومدة التنفيذ ٣٣ شهراً من تاريخ صدور رخص البناء، فيما يمتد الموقع على مساحة ٥٠ ألف م٢ بين جزئين شرقي وغربي، ويتضمن فنادق وشاليهات ومولات تجارية وخدمات شاطئية، وكافتيريات ونادي صحي..
و قال م. تفاحة بأن المدينة كانت قد طالبت عبر كتاب أرسلته لوزارة الإدارة المحلية بعرض هذا المشروع مع غيره من المشاريع السياحية المتعثرة في المدينة أمام المجلس الأعلى للاستثمار الذي حل مكان المجلس الأعلى للسياحة الذي ألغي في وقت سابق.
فيما نشير أخيراً أن كافة المشاريع التي كانت متعثرة خلال سني الأزمة تم تبرير مدد تأخرها وتعثرها، وأعطيت فرصاً جديدة للإقلاع عبر ملاحق عقود، نذكر منها مشروع أساس على الكورنيش البحري، ومشروع عمريت نهاية شاطىء الأحلام وانترادوس والمارينا.. و من ناقل القول إن الظروف الحالية من غياب للكهرباء والمحروقات وغيرها من الأسباب أدت إلى المزيد من التأخر والتعثر. 
وضع بئر صدد 7 الغازية بالإنتاج بعد انتهاء عمليات إصلاحه
المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً
التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي
وزارة النفط: 25 الجاري موعد بدء التسجيل على مازوت التدفئة
السورية للطيران: رحلة ثالثة إلى القاهرة أسبوعياً ورحلة منتظمة كل يوم جمعة إلى القامشلي
وزير التربية وبحضور محافظ ريف دمشق يفتتح ثانوية التل للبنين بعد ترميمها
اللاذقية.. السيطرة على 95 بالمئة من حريق الأراضي الحراجية بالريف الشمالي
حل النزاعات مهمة أصحاب الضمائر
حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 79 لاستقلال إندونيسيا
المصري يشارك في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة الذكرى 79 لعيد استقلال إندونيسيا
غرفة تجارة ريف دمشق تشارك بحفل إعلان افتتاح السفارة السعودية بدمشق
ريف دمشق.. اجتماع بين قدور وخليل ومعالجة واقع المشتقات النفطية في المحافظة
شاهين يزور غرفة تجارة حلب
د. رقية في محاضرة: الزلزال ظاهره حزن وأسى وباطنه عظة ورحمة
مصياف.. عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المراكز الهاتفية