كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

573 طبيباً وطبيية غادروا حماة.. والنزيف مازال مستمراً

أحمد نعوف- حماه- فينكس

تعد هجرة الأطباء بمختلف اختصاصاتهم من الملفات المهمة التي تحتاج إلى حلول في محافظة حماة بعد تزايدها خلال الأونة الأخيرة، و المؤسف أن نزيف الهجرة لم يتوقف حتى الآن، بل تضاعف! ولم تعد هجرة الأطباء مقتصرة على الدول العربية، و لا على كبار الأطباء، بل بدأت الهجرة إلى بلدان أوروبية في ظل العديد من الإغراءات العلمية والمادية.
و بيّن الدكتور محمود هنداوي في تصريح لجريدة فينكس بتاريخ 21/3/2022 أن هجرة الأطباء نالت الحيز الأكبر من المداخلات التي تم طرحها في مؤتمر فرع نقابة الأطباء السنوي في الثالث والعشرين من شباط 2022، لافتاً إلىمحمود هنداوي طبيب من حماه أن قلة قليلة من الأطباء ما زالت قادرة على الصمود في ظل الغلاء المعيشي وتدني الأجور، أضف إلى ذلك معاناة الأطباء في عياداتهم من عدم توفر الكهرباء والمحروقات إلى جانب الضرائب السنوية الكبيرة.
وأضاف د. هنداوي: كيف سيعيش الطبيب وعائلته في ظل هذا الغلاء والدخل المتدني؟ ولم عليه فقط أن يضحي؟ فالأطباء لا يستطيعون القيام بعمل مختلف عن عملهم الحالي، وهم أصحاب مهنة إنسانية!
ويشير الدكتور عروة حيدر والدكتور عيسى وسوف إلى معاناة المشافي العامة من نقص الكوادر الطبية مع تدني الأجور التي يتقاضونها مقارنة مع ساعات العمل، مطالبين بضرورة منح تعويض تفرغ للطبيب الموظف بنسبة تتجاوز 100 بالمئة، فضلاً عن رفع رواتب الأطباء المكلفين بطبابة عمال القطاع العام، والتنسيق مع المحامي العام والأمن الجنائي بخصوص إجراءات توقيف الأطباء.شعار نقابة أطباء سورية
و أوضح رئيس فرع نقابة الأطباء بحماة الدكتور عبد الرزاق السبع أن عدد الأطباء المسجلين في فرع حماة بلغ حوالي /2048/ منهم /1337/ طبيباً و/711/ طبيبة داخل القطر، كما أن هناك نحو /573/طبيب خارج القطر منهم /428/ ذكوراً و /145/إناثاً، منوها بأن النظام الضريبي للأطباء مجحف جداً، وإذا لم تُخَفَّض الضرائب على الأطباء فنحن أمام رفع أجور معاينات الأطباء الحالية أو تقديم أطبائنا هدية من خلال هجرتهم إلى دول عربية أو أوربية وقد صُرف عليهم ملايين الليرات ليصبحوا أطباء. 
التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي
وزارة النفط: 25 الجاري موعد بدء التسجيل على مازوت التدفئة
السورية للطيران: رحلة ثالثة إلى القاهرة أسبوعياً ورحلة منتظمة كل يوم جمعة إلى القامشلي
وزير التربية وبحضور محافظ ريف دمشق يفتتح ثانوية التل للبنين بعد ترميمها
اللاذقية.. السيطرة على 95 بالمئة من حريق الأراضي الحراجية بالريف الشمالي
حل النزاعات مهمة أصحاب الضمائر
حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 79 لاستقلال إندونيسيا
المصري يشارك في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة الذكرى 79 لعيد استقلال إندونيسيا
غرفة تجارة ريف دمشق تشارك بحفل إعلان افتتاح السفارة السعودية بدمشق
ريف دمشق.. اجتماع بين قدور وخليل ومعالجة واقع المشتقات النفطية في المحافظة
شاهين يزور غرفة تجارة حلب
د. رقية في محاضرة: الزلزال ظاهره حزن وأسى وباطنه عظة ورحمة
مصياف.. عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المراكز الهاتفية
إعادة افتتاح أعمال سفارة المملكة العربية السعودية رسمياً في دمشق
المصري يحضر حفل الاستقبال بمناسبة إعادة افتتاح سفارة السعودية بدمشق