كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

573 طبيباً وطبيية غادروا حماة.. والنزيف مازال مستمراً

أحمد نعوف- حماه- فينكس

تعد هجرة الأطباء بمختلف اختصاصاتهم من الملفات المهمة التي تحتاج إلى حلول في محافظة حماة بعد تزايدها خلال الأونة الأخيرة، و المؤسف أن نزيف الهجرة لم يتوقف حتى الآن، بل تضاعف! ولم تعد هجرة الأطباء مقتصرة على الدول العربية، و لا على كبار الأطباء، بل بدأت الهجرة إلى بلدان أوروبية في ظل العديد من الإغراءات العلمية والمادية.
و بيّن الدكتور محمود هنداوي في تصريح لجريدة فينكس بتاريخ 21/3/2022 أن هجرة الأطباء نالت الحيز الأكبر من المداخلات التي تم طرحها في مؤتمر فرع نقابة الأطباء السنوي في الثالث والعشرين من شباط 2022، لافتاً إلىمحمود هنداوي طبيب من حماه أن قلة قليلة من الأطباء ما زالت قادرة على الصمود في ظل الغلاء المعيشي وتدني الأجور، أضف إلى ذلك معاناة الأطباء في عياداتهم من عدم توفر الكهرباء والمحروقات إلى جانب الضرائب السنوية الكبيرة.
وأضاف د. هنداوي: كيف سيعيش الطبيب وعائلته في ظل هذا الغلاء والدخل المتدني؟ ولم عليه فقط أن يضحي؟ فالأطباء لا يستطيعون القيام بعمل مختلف عن عملهم الحالي، وهم أصحاب مهنة إنسانية!
ويشير الدكتور عروة حيدر والدكتور عيسى وسوف إلى معاناة المشافي العامة من نقص الكوادر الطبية مع تدني الأجور التي يتقاضونها مقارنة مع ساعات العمل، مطالبين بضرورة منح تعويض تفرغ للطبيب الموظف بنسبة تتجاوز 100 بالمئة، فضلاً عن رفع رواتب الأطباء المكلفين بطبابة عمال القطاع العام، والتنسيق مع المحامي العام والأمن الجنائي بخصوص إجراءات توقيف الأطباء.شعار نقابة أطباء سورية
و أوضح رئيس فرع نقابة الأطباء بحماة الدكتور عبد الرزاق السبع أن عدد الأطباء المسجلين في فرع حماة بلغ حوالي /2048/ منهم /1337/ طبيباً و/711/ طبيبة داخل القطر، كما أن هناك نحو /573/طبيب خارج القطر منهم /428/ ذكوراً و /145/إناثاً، منوها بأن النظام الضريبي للأطباء مجحف جداً، وإذا لم تُخَفَّض الضرائب على الأطباء فنحن أمام رفع أجور معاينات الأطباء الحالية أو تقديم أطبائنا هدية من خلال هجرتهم إلى دول عربية أو أوربية وقد صُرف عليهم ملايين الليرات ليصبحوا أطباء. 
التعليم العالي تعلن عن 20 منحة دراسية مقدمة من الجزائر
المصري: خطاب الرئيس في مجلس الشعب يشكل قواعد عمل أساسية للمجلس
ايران تُقدّم خدمات متنوّعة في المجال الطبي والاجتماعي لزوار الأربعين
عرنوس يتفقد أعمال الصيانة والتأهيل المنجزة في ملاعب مدينة الفيحاء الرياضية
خليل يعقد حواراً مفتوحاً مع حشد من سكان عدرا العمالية
الشيخ محمد المثقال.. سيرة مثلى وقدوة حسنة.. هل يقتدي بها مغتربونا ومقتدرونا؟
خليل يستقبل وفداً من تل صوان وآخر من دوما
تخفيفاً من الآثار السلبية للهزات.. الجهات الحكومية والجمعيات الاهلية في سلمية تتعاون لتقديم الدعم اللوجستي والنفسي للأهالي
الشيخ يوسف جربوع في اليوم العالمي للعمل الانساني: نعمل على تعزيز تنمية العمل ونشر ثقافة التكافل الاجتماعي
الخطوط الجوية السورية: العمل جار على معالجة التذاكر الملغاة من وإلى الإمارات إثر عطل فني طارئ
خلال جولة على مركز هجرة العريضة بطرطوس.. ياغي ورحمون يؤكدان ضرورة رفع مستوى الخدمات وتبسيط الإجراءات
مرتيني يزور مجمعاً سياحياً على طريق مطار دمشق الدولي
التربية تكرم 65 طالباً وطالبة من المتفوقين في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي
وفاة السفير السوري في بيلاروس
القدموس.. إلقاء القبض على شخصين من أفراد عصابة سرقة دراجات نارية