كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

إيجارات المنازل ترتفع ولا شواغر في حلب

زهير النعمة - فينكس - حلب:

ارتفاعٌ كبير في إيجار العقارات بمدينة "حلب" حيث تفاوتت الأسعار المحددة تبعاً للمواصفات وحتى المنازل التي تحمل ذات المواصفات فقد تفاوت سعر إيجارها بشكلٍ كبير، وعلاوةً على ذلك فقد تأثرت تسعيرة الإيجارات بإرتباط وصول التغذية الكهربائية إلى تلك المنازل.لا يتوفر وصف.
غلاء الإيجار في الأحياء الغربية المدعومة كهربائياً
وتبدأ حاجة راغب الطلب على الإيجار من عدة عوامل أهمها عدد أفراد أسرته وماحاجته لعدد الغرف المطلوبة، حيث تبدأ المنازل المعروضة من غرفة وصالون ومنافع إلى خمسة غرف، ثم يأتي العنصر الثاني الارتفاع الطابقي وبما يتناسب مع عمر وأبناء راغب الإيجار فكلما كان متقدماً بالعمر زادت رغبته بالمنازل الأرضية والحدائق والدور الأول.
وثالث العناصر إن كان طالب الإيجار لديه أبناء بالجامعة وهنا يحرص على البحث عن منزل قريب توفيراً لنفقات المواصلات وهدر الوقت، ويأتي العنصر الرابع وصول التيار الكهربائي للمنزل وأخيراً نظافة إكساء المنزل بالدهان وسلامة التجهيزات الصحية والحمامات وكلما توفرت تلك المواصفات ارتفع وحلق الإيجار المطلوب وزاد طلب المواطنين عليه وخاصة بالأحياء القريبة والغربية من الجامعة والتي يتهافت عليها أصحاب الدخل المحدود وهذه الأحياء التي يشتد الطلب عليها شتاءاً هي "صلاح الدين" و"الحمدانية" والأعظمية" و"الأكرمية" و"سيف الدولة" "الميرديان"و "شارع النيل" و"حلب الجديدة".
في حي "صلاح الدين" مثلاً أجار منزل طابق ثاني لايقل عن ٧٠ ألف ومثيله في "سيف الدولة" ١٠٠" الف وفي "المشهد" ٦٠ ألف وفي "الحمدانية" يفوق ال ١٠٠ ألف بينما بالكاد والصعوبة تجد منازل معروضة للإيجارات في الأحياء المحيطة والملاصقة للجامعة مثل "الشهباء" و"حلب الجديدة" وإن وجدت بثلاث غرف قد يصل إيجارها إلى أكثر من ٢٥٠ الف بدون فرش وعليك ضرب الرقم بأثنين إن رغبت المنزل مفروشاً بينما بحي "المحافظة" و"الجميلية" يصل الإيجار إلى ٣٠٠ الف بدون فرش.
وفي حي "الشيخ طه" والسريان" أجار المنزل بثلاث غرف إلى ١٢٥ ألف وفي "الميدان" إلى ١٠٠ ألف علماً أن كافة الأحياء المذكورة يصلها التيار الكهربائي. الأحياء الشرقية أخف وطأة
وبالمقابل نلاحظ إنخفاض أسعار إيجارات المنازل للأحياء الشرقية والشمالية عن مثيلاتها بالمساحة والارتفاع بالأحياء الغربية وذلك يعود لسببين
أولهما البعد عن مركز المدينة والجامعة والثاني عدم وصول التيار الكهربائي. وكمثال أسعار أيجار منزل ثلاث غرف "بحي طريق الباب" يترواح بين ال ٥٠ ألف _٦٠ ألف ومحل بمساحة لاتتجاوز ال ١٠ م٢ يصل إيجاره الشهري إلى ١٥٠ ألف. فيما منزل بثلاثة غرف طابق ثالث بحي "سد اللوز" يطلب صاحبه ٦٠ ألف، وخمسة غرف بنفس الحي ١٠٠ ألف، وثلاث غرف طابق ثالث بحي "بستان القصر" مطلوب بإيجارها ٧٠ ألف، وفي "هنانو" قد يصل إلى ٤٠ ألف وفي "الميسر" يصل إلى ٣٥ ألف وفي "الصاخور" ٣٠ ألف وفي القاطرجي إلى ٤٠ ألف وفي "الصالحين والفردوس" يصل الإيجار إلى ٣٠ ألف.
الإيجار شطارة
لاتوجد تسعيرية ثابتة فالعملية هي تجارية بحتة لاتوجد فيها رحمة والمادة القاسم المشترك بين أصحاب المنازل والمكاتب والمستأجر والذي يكون الحلقة الأضعف والعملية هي"عرض وطلب"، بحسب مواصفات وشروط صاحب المنزل وراغبه المستأجر
ولكن الثابت والمشترك بين جميع الأحياء هو تحمل المستأجر نفقات الماء والكهرباء وكافة النفقات والضرائب الأخرى والتعهد بتسلم المنزل كما استلمه بدون أي أعطال في الصحية والكهرباء والخزانات وعلى الغالب تقع عمولة الكمسيون للمكاتب مناصفة ما بين المستأجر وصاحب المنزل، ومدة الإيجار على الغالب تكون لعام قابل للتجديد وبسعر مختلف.
"أم عباس" تقطن في حي "الحمدانية" بملحق من حديقة منزل في حي "الحمدانية" تقول منزلي السابق في حي "طريق الباب" مدمر وهنا مستأجرة منزل متواضع وأدفع شهرياً ٦٠ ألف وقد قام صاحب المنزل ونظراً لظروفي بمساعدتي وتخفيض وحسم جزء من قيمة الأجار.
فيما "أبو حميد" بحي "طريق الباب" قال قمت باستئجار منزل لبنتي المتزوجة وهو عبارة عن غرفتين وصالون وقمنا بتجهيز مرافق المنازل من جميع النواحي وندفع لصاحب المنزل ٣٠ ألف .
وقال "أبو عمر": استسأجرت منزل ثلاث غرف طابق خامس في حي "الأشرافية" بمبلغ ٧٥ ألف وبعد مدة طلب مني صاحبه رفع الإيجار إلى ١٠٠ ألف رغم أنني موظف وصاحب دخل محدود.
أما "أحمد" تعاون على استئجار منزل بحي "الميريان" مع زملائة في الجامعة مفروش بأربعة أسرة حديد ومثلهم من الخزن وتلفاز وبراد والمنزل كما يقول عبارة عن ثلاثة غرف ومنافعهم وبالطابق الرابع بقيمة ٤٠٠ ألف، عدا عن دفع مصاريف قيمة الماء والكهرباء والأمبيرات والقيام بالإصلاحات كل فترة للحمام ودورات المياه وشبكة الكهرباء.
وتابع بعد رحلة طويلة وعناء لم نجد أرخص منه وبنفس الموصفات وبسبب قربه للجامعة ومع ذلك هو عبئ مادي كبير على أهالينا وحالتنا المادية إضافة لمصاريف الطعام والشراب والدواء والغاز والتدفئة ومستلزمات الجامعة.
كان الله بعون من ضاقت به السبل هو وأطفاله ودخل في رحلة معقدة للبحث عن منزل إيجار تحت وطأة الظروف المادية التي لاترحم. والمطلوب تدخل الجهات المعنية ومجالس المدينة لوضع تسعيرة محددة للمتر المربع لكل منطقة وارتفاع طابقي مع مراعاة حالة ونظافة وإكساء الببوت المعروضة للإيجار. 
وزارة الصحة: تقديم أكثر من 56 ألف خدمة طبية للوافدين من لبنان جراء ‏العدوان ‏الإسرائيلي
الخارجية تعلن أسماء المقبولين للاشتراك في المرحلة الثانية من مسابقتها لعام 2024
مرتيني: تقديم المزيد من الإعفاءات فيما يخص عقد المقاولة لأعمال الترميم والتدعيم في المدن القديمة والأسواق التراثية
التربية: الموافقة على تحديد مركز عمل 20 عاملاً تقدموا بطلباتهم عبر المنصة ‏الإلكترونية‏
التعليم العالي: نتائج مفاضلات القبول الجامعي الساعة الـ 4 من عصر اليوم
مساعدات جديدة من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في كندا
جامعة دمشق تدخل تصنيف التايمز التعليمي والبحثي بنسخته الدولية
السياحة تعلن عن دورات تدريبية باختصاصات متعددة
كلمة وفاء.. في اليوم العالمي للمسنين
وزير النفط يناقش مع شركة محروقات واقع العمل وتزويد آليات النقل العام بالمشتقات النفطية
نقابة الأطباء: تم تجهيز قائمة بأسماء أطباء متطوعين لإرسالهم إلى لبنان في حال الحاجة
التربية توجه مديرياتها بالمحافظات لقبول التلاميذ والطلاب الوافدين من لبنان في المدارس السورية
انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي 22 لنقابة أطباء الأسنان
السورية للطيران: تسيير رحلة إضافية إلى دبي الأحد القادم
التعليم العالي تمدد فترة قبول الطلبات لتعادل الشهادات غير السورية حتى الغد