كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

ما بينَ ألمِ الأسنان وألَمِ الأحوال.. مَرضى يمتنعونَ مُرغمينَ عنِ العِلاج، وأطبّاء يشكونَ واقعَ الحال

رفاه نيوف- فينكس:
 
مَن يدخل عياداتِ الأسنان قبلَ سنتين يرى الازدحامَ الكبير للمَرضى لدى أغلبِ أطبّاءِ الأسنان، أمّا اليوم، فقدِ انعكسَ ارتفاعُ سعرِ علاجِ الأسنان سلباً على الطّبيبِ والمريضِ معاً، فالمريض لم يعُد قادِراً على دَفعِ ثمنِ العلاجِ المُرتفع جدّاً في ظلِّ الارتفاعِ الكبير لتكلفةِ جميعِ ما تتطلّبهُ مناحي الحياة، وطبيبُ الأسنان بدوره خَسِرَ مرضاه وباتَ من دونِ عمل إلّا ما ندَر.فتح الصورة
وفي لقاءٍ لـ"فينكس" مع الدكتور "شعبان اسماعيل" نقيب أطبّاء أسنان طرطوس أكّد فيه أنَّ الموادّ المُستخدَمة في العيادات السنّيّة ارتفعت في السنوات الأخيرة، شأنها شأن جميع مُتطلّبات الحياة الأخرى، وذلكَ لأنَّ هذهِ الموادّ مُستورَدة بنسبةٍ كبيرة، وبالتالي تخضع لسعرِ الصّرف، ما أدّى لتحمُّلِ طبيبِ الأسنان أعباءَ كبيرة لدى مُحاولتهِ التوفيقَ بينَ أسعارِ المُعالَجات والتكلِفة الباهظة لشراءِ الموادّ. من هُنا لجأ بعضُ الأطباء لرفعِ أسعارهِم بنِسَبٍ مُتفاوتة لا تُماشي الارتفاعَ الكبير للموادّ المُستخدَمة، وذلكَ لضمان استمرارِ عملهِم وتأمينِ مُستلزماتِ الحياة.
وأشار "د. اسماعيل" إلى التراجُعِ الكبير الذي شهدَتهُ عياداتُ الأسنان في عددِ المرضى مؤخّراً، وعدمِ زيارةِ طبيبِ الأسنان إلّا في الحالاتِ الإسعافيّة، الأمر الذي أدّى لِضَعفِ مُستوى دخلِ طبيبِ الأسنان واستمرارِ مُعاناةِ المريض. وفي ردّهِ على سؤالِنا حولَ منطقيّةِ الأسعارِ الرائجة في عياداتِ الأسنان قال "د. اسماعيل": "نعم، أراها منطقيّة، فقد تضاعفَ سعرُها ستّةَ أضعاف منذُ سنتين وحتّى الآن، وأكثرها جاءَ في الأشهُرِ الثلاثةِ الأخيرة من هذا العام /2021/، بسببِ زيادةِ الرّسومِ الجُمركيّة وفقَ ما يقولُ المستوردون، وهذهِ الزيادة كبيرة، قد وصلت لنسبةِ (130) % على جميعِ الموادّ المُستوردة، حتّى المُخدّر الوطنيّ شملته هذهِ الزيادة، أمّا إذا قِسناها من ناحيةِ دخولِ المَرضى، فبالتأكيد الأسعار غير منطقيّة.
وأشارَ إلى أنَّ ما ذكرناه ينطبق على مخابرِ الأسنان، والموادّ المُستوردة وزيادة سعرها، وإنَّ الأسعارَ فيها مُتقارِبة بعضَ الشّيء، إلّا أنّه حتى الآن لا توجد تسعيرة مُوحَّدة لمخابرِ الأسنان، فبعضُها يتبعُ للجنةِ المخابر السنّيّة في نقابةِ العُمّال، والآخر لنقابةِ التمريض والمِهَن الصّناعيّة. وأشارَ "اسماعيل" إلى ضرورةِ وجودِ نقابةٍ خاصّة للمخابر من أجلِ ضبطِ الأسعار، وضبطِ نوعيّةِ الموادّ المُستخدَمة وجَودتِها ومُلاءَمتِها للصحّة الفمويّة.
هذا ويبلغ عددُ أطبّاءِ الأسنانِ المُسجَّلينَ في فرعِ النقابة في محافظةِ طرطوس أكثرَ من /2200/ طبيباً وطبيبة، منهم /1600/ يزاولون المِهنة (ريفاً ومدينة)، وهوَ عددٌ قابلٌ للزيادةِ المُضطرِدة نتيجةَ الأعدادِ الكبيرة التي تتخرّج منَ الجامِعات العامّة والخاصّة سنويّاً.
كما نوّهَ "اسماعيل" إلى ظاهرةِ سَفَرِ أطبّاءِ الأسنان إلى خارجِ سورية، والتي تنامت بشكلٍ لافت خلالَ السنتينِ الأخيرتَين، إمّا إلى بُلدانَ عربية؛ مثل (الخليج والعِراق) للعمل، وإمّا إلى الدُّولِ الأوروبيّة لاستكمالِ دراساتهِم العُليا، ما أدّى لخسارةِ كفاءاتٍ علميّة نتمنّى عودتَها قريباً.
وتحدّثَ "اسماعيل" عنِ المُعاناةِ الكبيرة والصُّعوباتِ التي تعترضُ عملَ أطبّاءِ الأسنان في مُحافظة طرطوس في ظلِّ الظُّروفِ الحاليّة، وأهمُّها وفقَ قوله "عدمُ توفُّرِ الكهرباء أو مصادرِ الطاقة الأخرى؛ مثل المولّدات (مازوت- بنزين) أو مصادر الطاقةِ البديلة، وهذا يُرتّبُ أعباءَ إضافيّةً على الطّبيب، بالإضافةِ إلى ارتفاعِ أسعارِ الموادّ وصُعوبةِ تأمينِها، إضافةً إلى فيروس كورونا الذي كانَ لهُ الأثرُ الكبير على عملِنا، لأنّنا نتعاملُ معَ الفم، وهوَ بُؤرة العَدوى، وبالتالي التقليلُ من عملِنا وعُزوفُ الكثيرِ منَ المَرضى عن زيارةِ عياداتِ الأسنان، وخَسارةِ عددٍ من أطبّائنا المُميَّزين بسببِ هذا الوباء.
 
 
 
 
التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي
وزارة النفط: 25 الجاري موعد بدء التسجيل على مازوت التدفئة
السورية للطيران: رحلة ثالثة إلى القاهرة أسبوعياً ورحلة منتظمة كل يوم جمعة إلى القامشلي
وزير التربية وبحضور محافظ ريف دمشق يفتتح ثانوية التل للبنين بعد ترميمها
اللاذقية.. السيطرة على 95 بالمئة من حريق الأراضي الحراجية بالريف الشمالي
حل النزاعات مهمة أصحاب الضمائر
حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 79 لاستقلال إندونيسيا
المصري يشارك في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة الذكرى 79 لعيد استقلال إندونيسيا
غرفة تجارة ريف دمشق تشارك بحفل إعلان افتتاح السفارة السعودية بدمشق
ريف دمشق.. اجتماع بين قدور وخليل ومعالجة واقع المشتقات النفطية في المحافظة
شاهين يزور غرفة تجارة حلب
د. رقية في محاضرة: الزلزال ظاهره حزن وأسى وباطنه عظة ورحمة
مصياف.. عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المراكز الهاتفية
إعادة افتتاح أعمال سفارة المملكة العربية السعودية رسمياً في دمشق
المصري يحضر حفل الاستقبال بمناسبة إعادة افتتاح سفارة السعودية بدمشق