كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

التهاب الكبد يجتاح وادي العيون.. والأكثر إصابة طلّاب المدارس

و تعود ظاهرة الإصابات الجماعية بالتهاب الكبد، في وادي العيون، إلى شهر تموز الماضي بالغة ذروتها في شهر آب الماضي، دون أن تشهد  انحساراً ملحوظاً. و كانت قد بدأت أولى حالات التهاب الكبد و بشكل جماعي لافت للانتباه، في قرية "نقيّر" المجاورة لبلدة "وادي العيون"، وسرعان ما بدأت تظهر في قرى "الكاملية" و "جبيتي". غير أنّها بدأت تنتشر بشكل متسارع في بلدة "وادي العيون".

و يؤكد مصدر مطلع، في "وادي العيون" لفينكس، ان الاصابات تجتاح حالياً أوساط طلّاب المدارس، منوها أن عدد الاصابات في ثانوية البلدة وحدها 64 إصابة، مرجحاً وجود العدد مثله في مدارس المرحلتين الابتدائية و الإعدادية.

و برأي المصدر أن تلك الاصابات انعكست سلباً على العملية التربوية و التعليمية في البلدة، و على أكثر من مستوى, فعلى الصعيد التعليمي بدأ الكثير من الكادر التعليمي يتقدّم بإجازات صحية خشية انتقال العدوى إليه، أما على الصعيد النفسي، فقد دفع الخوف ببعض الآهالي إلى منعهم لأولادهم من الذهاب إلى المدرسة أيضاً خشية انتقال العدوى، و كما يلاحظ أن كلا الصعيدين يؤثر سلباً على العملية التعليمية.

و حول السبب الرئيسي لانتشار حالات الالتهاب و ماذا قدمت مؤسسات الدولة للأهالي، لا سيّما أن الظاهرة تعود إلى الصيف الماضي، و ليست وليدة الساعة، يفيد المصدر أن السبب هو التلوّث لكن لا نعرف إن كان السبب الأساسي هو تلوّث المياه و من ثمّ الخضار الذي كان يُسقى بها صيفاً، و كنّا نتمنى أن تقوم أجهزة الدولة المختصة بدراسة السبب و معالجته..

و يتابع المصدر: "كانت مؤسسات الدولة مقصّرة عملياً، بخصوص مكافحة حالات انتشار التهاب الكبد في منطقتنا، و أستطيع القول إن دورها هي و بعض الفعاليات و الجمعيات الاجتماعية اقتصر على تقديم معونات كأدوات تعقيم و تنظيف و بطانيات.. الخ، أكثر ما كان منصباً على معالجة المشكلة من أساسها".

من جانبه أكد الدكتور حسان حسن مدير مشفى الشيخ بدر أن ثمة انخفاضاً في عدد حالات التهاب الكبد التي باتت تأتي إلى مشفى الشيخ بدر قياساً بالأشهر السابقة (عندما بدأت تظهر الإصابات في قرية نقيّر و غيرها)، مؤكداً أن لا يستطيع الحديث عن عدد الإصابات الفعلية الحالية و السابقة في "وادي العيون" كونها لا تتبع إلى قطاع الشيخ بدر، وكلامه يقتصر على الحالات التي قصدت مشفى الشيخ بدر، و هي في انخفاض.

و عندما سألنا الدكتور عيسى داود عن رأيه حول ظاهرة التهاب الكبد في وادي العيون قال: "ليس لدي معلومات عن وباء التهاب الكبد الذي أصاب عدداً من آهالي وادي العيون، فقط سمعت كغيري"

....و أكد د. عيسى أن هذه الاصابات التي حدثت تحتاج تحقيقا! وتحرياً من قبل مديرية الصحة (في المحافظة المعنية)...

و برأيه أن هذه الاصابات التي أصابت عدداً كبيراً عادة ما تكون ناتجة عن فيروس التهاب الكبد الوبائي نمط Aالذي ينتقل عن طريق الطعام والشراب الملوث بالفيروس.. أو بالتماس المباشر بين شخص مصاب واخر سليم عن طريق اللعاب والقبل واستعمال ادوات الطعام المشتركة... والحضانة بين دخول الفيروس للجسم وظهور الاعراض تتراوح بين ١٥- ٤٥ يوماً..

أما الأعراض فهي وهن و تعب و آلام بطنية و اقياء أحيانا وحمى و آلام بلعوم و اغمقاق لون البول..

و يتابع د. عيسى داود: تتفاوت الأعراص بين مريض و آخر.. و تشتد الأعراض عند الكبار بالعمر، وحاليا ومنذ عدة سنوات يتم تلقيح كل الاطفال ضد التهاب الكبد A و B...والعلاج راحة وحمية قليلة الدسم وتغذية غنية بالسكاكر والفيتامين مع علاج للاعراض حيث لا يحتاج معظم المرضى لغير ذلك، لكن يخشى فقط من اختلاط نادر لكنه خطير وهو التهاب الكبد الصاعق الذي يؤدي لقصور كبد وربما الوفاة... و الأهم هو الوقاية الشخصية بالنظافة والابتعاد عن التماس مع المصابين.

وزير التربية وبحضور محافظ ريف دمشق يفتتح ثانوية التل للبنين بعد ترميمها
اللاذقية.. السيطرة على 95 بالمئة من حريق الأراضي الحراجية بالريف الشمالي
حل النزاعات مهمة أصحاب الضمائر
حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 79 لاستقلال إندونيسيا
المصري يشارك في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة الذكرى 79 لعيد استقلال إندونيسيا
غرفة تجارة ريف دمشق تشارك بحفل إعلان افتتاح السفارة السعودية بدمشق
ريف دمشق.. اجتماع بين قدور وخليل ومعالجة واقع المشتقات النفطية في المحافظة
شاهين يزور غرفة تجارة حلب
د. رقية في محاضرة: الزلزال ظاهره حزن وأسى وباطنه عظة ورحمة
مصياف.. عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المراكز الهاتفية
إعادة افتتاح أعمال سفارة المملكة العربية السعودية رسمياً في دمشق
المصري يحضر حفل الاستقبال بمناسبة إعادة افتتاح سفارة السعودية بدمشق
أضرار بمشاريع المياه في منطقة مصياف جراء العدوان الإسرائيلي
المواصلات الطرقية بحماة: تحويل حركة المرور من الرصافة إلى البيضة مروراً بقرية البستان
إعادة تأهيل ساحة الملجأ والبحرة في حي الحميدية بحمص