كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الإعلامي المصري طارق حبيب

علا منير
* "مع أطيب المنى وأرق تحياتي" تلك الجملة الشهيرة التى اشتهر بها أحد رواد المجال الإعلامي في مصر والوطن العربي، تميز بثقافته الواسعة، وأسلوبه المميز في إدارة الحوار بين ضيوفه، هو الإعلامي طارق حبيب، صاحب أشهر البرامج الحوارية في التليفزيون المصري والتي استطاع من خلالها أن يحاور كبار الفنانين والشخصيات العامة والسياسية.
- من مواليد القاهرة عام 1936م، تخرج في كلية الحقوق وعمل بعد تخرجه في جريدة الأخبار والتحق بعدها بجريدة الأهرام في القسم الرياضي، كما عمل لفترة في مجال البنوك كمدير لبنك أمريكان اكسبريس، ولكنه سلك طريق الإعلام والأدب بعد ذلك.
- بدأ العمل في التليفزيون المصري عام 1970م، وكان أول برنامج جماهيري له "اثنين على الهوا".
- أول إعلامي يسجل لقاءات مع كبار الشخصيات لأسلوبه الحواري المتميز والعميق، استطاع أن يجري حورات مع بعض الشخصيات العالمية مثل الرئيس الفرنسي ديستان، وآخر ملوك اليونان الملك "قسطنطين" والزعيم الأفريقي الشهير "نيلسون مانديلا"، وملكة مصر والسودان "ناريمان"، وملكة الأردن "دينا عبد الحميد"، كما استطاع أن يُطلع جمهور التليفزيون المصري على جانب آخر من الشخصيات الفنية مثل: موسيقار الأجيال "محمد عبد الوهاب"، والعندليب "عبد الحليم حافظ "و"فريد الأطرش" وعدد كبير من نجوم السينما والمسرح والرياضة مثل: محمود المليجي وحسين فهمي ومحمود ياسين، وعدد من أعضاء مجلس قيادة الثورة.
- كان له السبق في استضافة كبار الأدباء بالتليفزيون المصري مثل: عميد الأدب العربي طه حسين، وتوفيق الحكيم، ونجيب محفوظ.
- من أشهر برامجه التى قدمها هي "أهلا وسهلا" و"فلاش" و"حروف وألوف" و"اتوجراف"، والذي قدم في أولى حلقاته حواراً مع سيدة مصر الأولى آنذاك "جيهان السادات" و برنامج "دائرة الضوء" مع إبراهيم حجازي وكان آخر برامجه "كرسي الاعتراف" والذي عاد به بعد انقطاع عن شاشة التليفزيون دام لسنوات.
- كتب العديد من مقالات الرأي في جرائد مختلفة.
- بعد مسيرة إعلامية امتدت لسنوات عديدة قدم طارق حبيب كتاب "هؤلاء من الألف للياء" والذي سجل من خلاله ذكريات مع النجوم والفنانين والشخصيات العامة التى استضافها طوال مشواره الإعلامي.

- رحل عن عالمنا في 14 يونيو 2013م، عن عمر يناهز 77 عاماً، تاركاً تاريخاً مهماً نذكره به، ونتذكر معه أيام وأحداث في حياة مصر.