كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

من أعلام اللاذقية.. الحقوقي والوزير والنائب توفيق هارون

ولد الأستاذ توفيق هارون في آواسط الربيع من عام ١٩١٤ في اللاذقية، و بالتحديد في حي الكاملية لأبوين من عائلتين عريقتين، فوالده أحد كبار وجهاء وأعيان اللاذقية سليل أسرة عريقة اشتهرت بوجهائها وأعلامها إنه السيد الوجيه رئيف مصطفى هارون رحمه الله، و والدته سليلة اسرة عريقة من آل الشواف السيدة ثانية الشواف كريمة الوجيه الحاج قاسم الشواف رحمهما الله، وبهذا يكون قد جمع المجد من طرفيه.
تلقى علومه الأولية في أحد كتاتيب الحي، ثم انتقل الى المدارس الرسمية، وتدرج في تحصيله العلمي إلى أن حصل على شهادة الدراسة القانونية، ليتابع بعدها دراسة الحقوق في جامعة دمشق ويتخرج منها عام ١٩٣٦.توفيق هارون يقسم في البرلمان
أثناء دراسته الجامعية كان ناشطاً في مجال مقاومة الاستعمار الفرنسي والحث على النضال من اجل استقلال سورية. ونشط فيما بعد عملياً بالدفاع عن جماعة القمصان الحديدية المناهضة للمستعمر الفرنسي، ويقول هنا السيد خلدون عجان: أول مآثره الوطنية بعد تخرجه من كلية الحقوق مباشرة كانت توليه الدفاع عن شباب فرقة القمصان الحديدية أمام محكمة المجلس الحربي الفرنسي, إثر المواجهات الدامية التي شهدتها اللاذقية في شباط 1937 بين الشباب الوطنيين من فرقة القمصان و الجيش الفرنسي عند الثكنة العسكرية في الشيخضاهر...
و يتابع عجان قائلاً: تدربت في مكتبه الشهير أجيال كثيرة من المحامين، ومنهم والدي المحامي محمد علي عجان.
تدرب بعد تخرجه على المحاماة في مكتب النائب البرلماني الأستاذ نوفل إلياس، وعمل في البداية كمحامي جزائي، ثم انتقل للعمل في القضايا المدنية الملاحية فيما بعد وخصوصا بعد تأسيس مرفأ اللاذقية. كما مثّل رجال الأعمال والملاكين والشخصيات الكبيرة في بيروت في كثير من القضايا حتى لمع اسمه وسطع نجمه في عالم المحامين وأصبح من مشاهيرهم، وتسلّم نقابة المحامين في اللاذقية، ولقد ظل يمارس المهنة ويرافع أمام المحاكم حتى بعد أن تجاوز التسعين.
الجدير بالذكر أنه رغم انحداره من عائلة ارستقراطية برجوازية، فلقد وقف مدافعاً عن حقوق العمال المحرومين والمهمشين، وساهم في تأسيس أول نقابة عمال في سورية.
كان أيضاً في هذه الفترة من رواد العمل الاجتماعي والمدني، فلقد ساهم مساهمة فعالة في تأسيس الهلال الأحمر العربي السوري في اللاذقية رغم مشاغله الكثيرة وذلك عام ١٩٤٤، حيث قام مع زملائه في افتتاح مستوصف مجاني وقاموا بتوزيع المواد الغذائية على المحتاجين.
تسلم عام ١٩٥٢ وزارة الأشغال العامة في حكومة الزعيم فوزي سلو، و كان أصغر الوزراء على الاطلاق، قام خلال عمله في وضع الأسس الاقتصادية التنموية و دعم المشاريع الاستثمارية.
كان رحمه الله وطنياً بإمتياز، فخلال العدوان الثلاثي على مصر عام ١٩٥٦ انخرط في المقاومة الشعبية وتدرب على حمل السلاح، وكان له دورا بارزا في حث الناس على مناهضة هذا العدون الغاشم.غلاف كتيب عن المحامي توفيق هارون
مثّل اللاذقية في مجلس النواب عام ١٩٥٣، وكان في خدمة الوطن والمواطن، فخلال تمثيله الشعب في البرلمان المنتخب ديمقراطياً كان أميناً مخلصاً في الدفاع عن قضايا المواطنين، فقدم الدراسات والاقتراحات لتأمين فرص العمل وتحسين واقع العمال والدفاع عن حقوقهم، كما حث على تقوية الجيش وتسليحه للدفاع عن الوطن ضد المعتدين وتحرير فلسطين.
مثل الأستاذ توفيق هارون قيم عصره بكل نزاهة و إخلاص، واستحق وحصل على أرفع الأوسمة العربية والدولية وأرقى شهادات التقدير، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة
وشاح النيل (أرفع وسام في مصر)
وسام النجمه الحمراء (أرفع وسام في يوغوسلافية)
وسام هنري دونان (أرفع وسام للصليب الأحمر الدولي)
منح الدكتوراة الفخرية في القانون الدولي الإنساني في يوغوسلافية.
منح لقب حاكم من منظمة الصليب الأحمر الدولي
مثّل منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في جنيف، كما شارك في مؤتمرات المحامين العربية والدولية.
له دراسات ومؤلفات و أطروحات حول القانون الدولي الإنساني.
وختاماً لهذه السيرة العطرة لا بد أن نذكر أهم إنجازاته التي حققها خلال مسيرته الطويلة التي اتسمت بالاخلاص والعطاء والنزاهة.
ساعد بشكل فعّال في إبرام العقد مع الشركة اليوغسلافية لإنشاء مرفأ اللاذقية، وذلك عام ١٩٥٢ ووضع حجر الأساس له فلقب بأبي المرفأ.
حقق مشروع تجفيف الغاب الذي كان مرتعاً للأمراض والوباء، وحوّل المنطقة إلى منطقة زراعية.
وقع اتفاقية سد اليرموك مع الأردن والتعاون المائي بين البلدين.
سبق وذكرنا مساهمته الفعّالة في تأسيس الهلال الأحمر العربي السوري في اللاذقية ونقابة العمال.
كان رحمه الله ذا ثقافة عالية جداً، فلقد كان يجيد اللغة الفرنسية وملماً باللغة الانكليزية، أما لغته الأم العربية فلقد كان بها نحوياً متمكناً بارعاً. وهذا ما يفسر إقتنائه لأهم و أكبر المكتبات حيث حوت مكتبته علىتوفيق هارون مع المقاومة الشعبية نوادر الكتب والمخطوطات.
ولقد كان مهتماً في فن الرسم الزيتي ويجيده. إعتنى رحمه الله في لياقته البدنية ومارس الرياضة حتى في كبر عمره.
بعد هذه المسيرة الحافلة بالأحداث والانجازات والأعمال الخيرية ترجل الفارس عن صهوة جواده وانتقل الى دار البقاء عام ٢٠٠٦ رحمه الله رحمة واسعة.
لا بد لي إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل الى السيد الأستاذ الجليل المهندس رئيف هارون المحترم ابن اخ المترجم له، أشكره على المعلومات القيمة والغزيرة التي قدمها عن عمه المغفور له بإذن الله.
نقلاً عن مصطفى حسن فرحات (بتصرف طفيف).