كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الدكتور أنطوان توفيق سليمان/ باحث في الآثار

ولد عام 1943م، في قرية ضهر صفرا، في محافظة طرطوس.
أنهى دراسته الإعدادية والثانوية في مدرسة أبو العلاء المعري في القرية. ثم أوفدته وزارة التعليم العالي إلى الاتحاد السوفيتي عام 1967م لدراسة العلوم الأثرية فحصل على الماجستير من جامعة لومونوسوفا بموسكو عام 1973م.
وفي عام 1982 حصل على شهادة الدكتوراه من الأكاديمية الروسية للعلوم الأثرية تحت عنوان "حضارة شمال سورية في النصف الثاني من الألف الثالث قبل الميلاد.
شغل عدة مناصب إدارية في المديرية العامة للآثار والمتاحف، منها مدير دائرة آثار حلب وأمين متحف ما قبل التاريخ عام 1973 .
شارك وترأس العديد من بعثات التنقيب الأثرية الوطنية والمشتركة منها تنقيباته في تل الأنصاري والجامع الأموي والكثير من المواقع في حلب وريفها وبقية المحافظات ومنها تلال: أبو حجيرة وتل بويض وتل كشكشوك وتل مبطوح شرقي وتل شعيرات.
وشارك البعثة الفرنسية أعمالها في موقع ايمار حيث تم الكشف على ثلاثمئة لوح طيني مسماري يعود تاريخها إلى عصر البرونز المتأخر (نحو القرن الخامس عشر ق. م).
كما شارك العمل في بعثة عين دارة (البعثة السورية مع د. علي أبو عساف)، وكذلك في تل المشرفة /قطنا (البعثة السورية مع د. ميشيل المقدسي)، وتل تل بيدر (البعثة السورية الأوروبية مع د. مارك لوبو)، وبعثة تل ايريس (البعثة السورية مع د. ميشيل المقدسي)، وبعثة تل جنديرس (البعثة السورية الألمانية مع د. ديتريش زورغنهاغن)، وبعثة تل الشامية/ اللاذقية (البعثة السورية مع د. بسام جاموس ـ د. ميشيل المقدسي)، وبعثة تدمر (البعثة السورية مع د. ميشيل المقدسي)، وبعثة المسح الأثري في منطقة سد الخابور (البعثة السورية مع المرحوم د. عدنان البني)، وبعثة المسح الأثري في محافظة الحسكة (البعثة السورية الفرنسية المشتركة مع د. بسام جاموس ود. بيرتيه ليونيه)، إضافة لمشاركته العمل مع بعثات تل مرديخ /إبلا (البعثة الايطالية)، وتل براك( البعثة الإنكليزية) وبعثة جبل عاروده(البعثة الهولندية).
للباحث الراحل العديد من المؤلفات المتخصصة في شؤون الآثار، ومن أشهرها: «تل أبو حجيرة بالحسكة» و«تل كشكشوك» من إصدارات المديرية العامة للآثار والمتاحف، إضافة إلى مقالات وأبحاث عديدة نشرت في مجلة الحوليات الأثرية السورية ودوريات أجنبية مختلفة.

توفي عام ٢٠١٢م وفقدت مديرية الآثار برحيله باحثاً مهما تميز برفعة الأخلاق والتواضع والصدق والنزاهة والتفاني في العمل، وحب الوطن والإخلاص له، فنال احترام وتقدير كل من عرفه.