كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

أعلام سوريون.. د. سامي القباني مؤسس جراحة القلب

الأستاذ الدكتور "سامي القباني" رائد ومؤسس جراحة القلب المفتوح في سوريا.
ولد القباني في دمشق عام 1937، ليكون النجل الأكبر للطبيب الدمشقي المعروف صبري القباني، صاحب ومؤسس المجلة الطبية الأوسع في الوطن العربي “طبيبك”.
يعتبر الدكتور سامي القباني أحد عمالقة طب جراحة القلب والصدر في سورية والوطن العربي، وهو أول طبيب يُجري عملية قلب مفتوح في سورية، كما أنه أسس أول مركز لجراحة القلب في سورية.
بدأ الطبيب الدمشقي بمسيرة تأسيس أول مركز جراحة قلب في سوريا عام 1970، في مستشفى “المواساة” الدمشقي، وباشر فيه رسمياً عام 1976.
استمر قباني في إدارة المركز حتى عام 2004، لتبلغ عدد العمليات السنوية في المركز 1600 عملية، بحسب تصريحات سابقة له.
عمل القباني استشارياً اختصاصياً لجراحة القلب والجراحة العامة وجراحة الصدر، وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة دمشق، وعضو كلية الجراحين الأميركيين، وعضو كلية اختصاصيي القلب الأميركيين، والرئيس الفخري للرابطة السورية لأمراض وجراحة القلب. وقام بتدريس جراحة القلب المفتوح في جامعة دمشق عام 1969 عقب عودته من الولايات المتحدة الأميركية، حيث أنهى دراساته في الجراحة العامة وجراحة الصدر وجراحة القلب المفتوح.
– حاصل على شهادة «البورد الأميركي» في «جراحة القلب والصدر والأوعية».
– أستاذ جراحة القلب في كلية الطب بدمشق والرئيس الفخري للرابطة السورية لأمراض وجراحة القلب.
– حاصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى تقديراً لجهوده وخدماته ودوره المؤثر في مسيرة تحديث بلده وتطويره.
– أسس وأطلق اختصاصاً طبياً متقدماً لم يكن موجوداً في بلدنا قبله، و هو أول من أجرى عملية القلب المفتوح في «سورية».
– أجرى مئات العمليات الجراحية المعقدة وإليه يعود الفضل في إنقاذ حياة المئات من البشر..
كان د. القباني مهتماً جداً بالتوعية الصحية ونشر الثقافة الصحية السليمة في الوطن العربي، الأمر الذي دفعه إلى تولي تحرير مجلة «طبيبك»، التي أسسها والده د. صبري القباني عام 1956 لسنوات طويلة، وكتب في دوريات طبية عربية وأجنبية، وأشرف على تأسيس موقع “صحتك” ذائع الصيت عام 2015 الذي أصبح أحد أهم المواقع الطبية المتخصصة التي تقدم المعلومات الصحية باللغة العربية. وأدار الصفحة الطبية في جريدة وموقع “العربي الجديد”.
في المؤلفات
أصدر دكتور قباني 16 كتاباً طبياً متنوعة المواضيع والعناوين منها نذكر: أنت والروماتيزم، تخلص من آلام الظهر، خواطر من واحة الفكر، تخلص من الصداع، الحساسية، أرضعي طفلك، حافظ على صحة قلبك، ارتفاع ضغط الدم، جلدك حصن جسمك.

عاد القباني إلى سوريا، في زيارة لم تخلُ من تكريم له في مستشفى جراحة القلب، وكان يهمّ على المغادرة إلى مكان إقامته في الولايات المتحدة، حين وافته المنية صباح الأحد 22 كانون الثاني 2017، عن عمر ناهز 80 عاماً. ونعاه أطباء وشخصيات دمشقية عديدة، واصفين إياه بـ “أبو جراحة القلب” في سوريا.