كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

بحضور خزيم غرفة الملاحة البحرية تقيم لقاء حوارياً في مدرج مرفأ طرطوس

بحضور وزير النقل المهندس زهير خزيم ومحافظ طرطوس فراس أحمد الحامد وامين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد حبيب حسين، أقامت وزارة النقل بالتعاون مع غرفة الملاحة البحرية السورية لقاءً حوارياً تحت شعار:
"نحو شراكة وطنية للنهوض بصناعة النقل البحري ودعم الاقتصاد الوطني."
الورشة التي أقيمت في مدرج مرفأ طرطوس بمشاركة الفعاليات البحرية والتجارية والاقتصادية، تناولت واقع وآفاق قطاع النقل البحري في سورية وسبل النهوض به.قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
وفي حديثه أشار الوزير خزيم إلى أهمية قطاع النقل البحري ودوره الكبير في دعم الاقتصاد الوطني، ولفت إلى عدد من العقبات التي تواجه هذا القطاع والجهود المبذولة والإجراءات المتخذة للارتقاء به، ونوّه الى أهمية تطوير العلاقة مع القطاع الخاص، والسعي من خلال هذا اللقاء للاطلاع على كافة الأفكار والمقترحات لتذليل العقبات التي تعترض النهوض بواقع النقل البحري.
ودعا وزير النقل إلى التوجه للتشاركية بين القطاعين العام والخاص، مشيراً إلى أن هذا الحوار فرصة لطرح الأفكار والمقترحات للوصول لحلول تسهم في خدمة قطاع النقل الذي يعتبر من أهم دعامات الاقتصاد والتنمية وتجاوز صعوبات العمل.
المشاركون في الحوار طرحوا  نقاطاً مهمة في آلية العمل البحري، ومنها البطاقة الموحدة لدخول المرفأ وموضوع السجل التجاري والصندوق التعاوني وتجديد التراخيص وتوحيد سعر الصرف، وإيجاد حلول للتعامل بالقطع الأجنبي وتأهيل مرفأ طرطوس وتعميق الأحواض.
كما تحدث السيد مازن حماد نائب رئيس اتحاد غرف التجارة- رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس عن المذكرة التي أعدت بالتعاون مع غرفة الملاحة البحرية السورية، مطالبين بإيجاد حل لمشكلة القطع الأجنبي والقطاع البحري باعتباره من أهم القطاعات في دفع عجلة الاقتصاد والذي يرفد البلد بالقطع الأجنبي.
جدير ذكره أن اللقاء الحواري تزامن مع عقد اجتماع الهيئة العامة الثانوي لغرفة الملاحة البحرية السورية بدورتها العادية 18 بحضور ممثلين عن وزارة النقل وأعضاء الغرفة من قباطنة وعاملين في مجال النقل البحري.
وتحدث رئيس الغرفة محمد جمال عثمان عن متابعات مجلس الإدارة  لوضع استراتيجية لقطاع النقل، كما تمت الإضاءة على عمل الغرفة ومنها دراسة منح السفن مزايا في المرافىء السورية ودعم الشهادات البحرية السورية وبطاقة العضوية وقضايا وشؤون أعضاء الغرفة مع الجهات العامة والمساهمة الفعالة في المجتمع المحلي.

كما أجاب الوزير عن تساؤلات ومطالب أصحاب السفن والوكلاء البحريين والمعنيين بالنقل البحري، مؤكداً المتابعة لكل ما من شأنه تحسين وتعزيز استثمار قطاع النقل البحري بالشكل الأمثل.

ريف دمشق.. اللجنة الفنية الإقليمية تدرس المخططات التنظيمية لعدد من الوحدات الإدارية
طرطوس.. إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف في جامع الإمام الحسين
مجلس محافظة ريف دمشق يفتتح أعمال الدورة العادية الخامسة لعام 2024
تكريم متفوقين وذوي شهداء في مدينة الكسوة
حلب تحيي ذكرى المولد النبوي الشريف في "جامع الخير'' في خان الوزير
طرطوس.. إخماد حريق ضمن أراض زراعية وحراجية بناحية دوير رسلان
بمشاركة خليل.. ريف دمشق تطلق بطولة "اللاعبين النخبة"
خليل يستقبل وفداً من بلدية الريحان بريف دمشق
ملتقى الغرف الاقتصادية في طرطوس يكرّم متفوقي أبناء الشهداء
احتفالية قصر الزهراوي في حمص
السويداء.. إخماد حريق طال أكثر من 30 دونماً من الأراضي الزراعية
افتتاح القنصلية الفخرية لجمهورية الباكستان في محافظة حمص..
خليل يشارك أهالي صيدنايا بذكرى ميلاد السيدة العذراء
خليل يستقبل وفوداً شعبية من جبل الشيخ وجواره.. وبتوجيه من المحافظ جولة للمعنيين على مخابز المحافظة
برعاية محافظ حلب ٢٢٠ يافعاً في تحدٍ فكري استثنائي SD MATH SYRIA 2024