813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا
آخر الأخبار
2024.05.13

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله إن “دماء القائد الشهيد السيد مصطفى بدر الدين(السيد ذوالفقار) واخوانه قد اثمرت وبقيت سوريا في محور...  المزيد

2024.05.13

أدى اليمين القانونية أمام السيد الرئيس بشار الأسد اليوم الأثنين 13 أيار 2024 كل من المهندس معتز تيسير قطان محافظاً لمحافظة ديرالزور، وأحمد إبراهيم...  المزيد

2024.05.13

تخوض المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، مواجهات ضارية مع قوات العدو المتوغلة في أكثر من محور، خصوصاً في جباليا ورفح. وأعلنت كتائب الشهيد عزالدين...  المزيد

2024.05.13

ذوالفقار ضاهر لا شك ان الشهيد القائد الجهادي السيد مصطفى بدرالدين هو من أصحاب الطلقات الأولى في المقاومة الاسلامية، ومن القادة اللامعين في مسيرتها...  المزيد

2024.05.13

شن مجاهدو ‌‏المقاومة الإسلامية في لبنان عند الساعة (6:20) من صباح يوم الاثنين 13 أيار 2024 هجوماً جوياً ‏بسرب ‏من المسيرات الانقضاضية على خيم...  المزيد

2024.05.13

وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الأثنين 13 أيار 2024 انتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها الولايات المتحدة والكيان...  المزيد

2024.05.13

استهدفت المقاومة الإسلامية في لبنان بالمسيرات اليوم الأثنين 13 أيار 2024 قوات العدو الإسرائيلي في قاعدة بيت هلل العسكرية في الأراضي الفلسطينية...  المزيد

2024.05.13

وصل وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد اليوم الأثنين 13 أيار 2024 إلى البحرين للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية...  المزيد

جوان جان-دمشق-فينكس

مع تقديم العرض المسرحي "العكازة" لمعدّته ومخرجته الفنانة الشابة "تاتيانا أبو عسلي" يكون مشروع دعم مسرح الشباب في مديرية المسارح والموسيقا قد أطفأ شمعته الرابعة ودخل عامه الخامس بكل ثقة وأخذ على عاتقه إتاحة المجال أمام المسرحيين الشباب من المخرجين لتقديم رؤاهم وتحقيق أحلامهم في تقديم أنفسهم على خشبة المسرح.

ويمكن القول أنّ الغالبيّة العظمى من العروض التي قدمها هذا المشروع منذ تأسيسه تمتعت بمستوى فني وفكري جيد مما أهّلها لتكون منافساً حقيقياً للعروض المسرحية الاحترافيّة.

في مسرحية "العكازة" نحن أمام تجربة جريئة لمخرجة ما زالت تخطو خطواتها الأولى في عالم المسرح، وتجلت الجرأة في هذه التّجربة باختيار نصّ صعب من نصوص الكاتب المسرحي النرويجي "هنريك ابسن" وهو المعروف بمعالجاته الدرامية الاجتماعية العميقة لمختلف مناحي الحياة، وخاصة تلك التي تتعلق بالأجيال الجديدة وما يحيط بها من أخطار وتحديات تتمثل بمدى القدرة على التكيف مع الوقائع المستجدة ضمن إطار الأسرة الضيق أو في الإطار الاجتماعي الأوسع .

تتميز أعمال "إبسن" بقدرتها على استحضار الماضي كي نرى مدى قدرته في التأثير على الحاضر وربما على المستقبل ضمن سياق درامي قد يؤخذ عليه أحياناً إيقاعه البطيء وأحداثه الفقيرة، لكنه الإيقاع المتزن والقادر على التواصل مع المتلقي المهتم بتفاصيل الأمور، والأحداث الشحيحة لكنها الصادمة والمفاجئة على الرغم من بساطتها.

في مسرحية "العكازة" المعدّة عن مسرحية "ايولف الصغير" نحن أمام تركيبة درامية رباعية، أبطالها زوج وزوجته وشقيقة الزوجة والرجل الذي ترتبط به، وكلّ من هذه الشخصيات عانت في فترات سابقة من وطأة مشاكل اجتماعية قاسية بشكل متفاوت، وكان التركيز منصباً على شخصيتَي الزوج والزوجة اللتين تعيشان حالات من المواجهة والصدام بسبب تحميل كل منهما الآخر مسؤولية الضرر الجسدي الذي طال ابنهما الذي يمثل بالنسبة إليهما جزءاً من ماضٍ يحاولان تجاوز منعكساته السلبية قدر الإمكان، وحسب وجهة نظر الزوجة فإن الزوج رجل مستهتر وغير مبالٍ لا بابنه ولا بها شخصياً كزوجة ذات حقوق، وكلّ همّه مُنصبّ على إنجاز مشاريعه الخاصة الشّخصية على صعيد العمل، لذلك نراها توجه إليه الاتهام تلو الآخر، في الوقت الذي لا يجد فيه الزوج غضاضة من كيل مختلف الاتهامات إليها إلى درجة اتهامها بأخلاقها في لحظة غضب عابرة لكنها ذات تبعات.

أمّا بالنسبة لشخصيّتَي شقيقة الزوجة والشاب المرتبطة به فنراهما وقد تأثّرتا إلى حدّ كبير بما يدور في محيط الزوج والزوجة من مشاكل لا تنتهي وصدامات دائمة التجدد، في الوقت الذي تحاولان فيه إيجاد فضاء اجتماعي خاصمسرح الشباب 2 بهما بعيداً عن التّأثر بما يدور بين الزوج وزوجته من خلافات وتحديات لا تنتهي.

وتأخذ فكرة التأثر بالفأل السيء والطالع المتشائم حيزاً من الطرح الفكري للعمل إلى درجة قناعة بعض الشخصيات بأن كل ما يمكن أن يحصل من حوادث سيئة إنما مردّه إلى أشخاص يشكلون مصدر شؤم ونذير سوء.

لم يخرج عرض "العكازة" عما ألِفَه المسرح السوري في عروضه في السنوات الأخيرة من طرح جوانب من الحدث السوري، إذ حفل العرض بكثير من هذه الإشارات التي شكَّلت الحجر الأساس والمنطلق للحدث، خاصّة وأنّ العرض لم يُخفِ منذ دقائقه الأولى أنّ عملية الإعداد انتقلت به من بيئته الأصل إلى المجتمع السوري، وبالتالي بات لزاماً عليه أن يتأثر ويأخذ بعين الاعتبار ما طرأ على هذا المجتمع من تطورات في السنوات الأخيرة، كان أهمها في العرض الحديث عن مشكلة النازحين بسبب الأعمال الإرهابية ووجهات النظر المختلفة تجاههم، ففي الوقت الذي كان الزوج ينظر فيه إلى النّازحين نظرة ازدراء كانت الزوجة مقتنعة بأنهم أناس عاديون لكن الظروف هي التي أجبرتهم على النزوح.. كما لم يَخلُ العرض من الإشارة إلى العمل الإغاثي الذي تمثل بشخصيّة شقيقة الزوجة.

اعتمد العرض على أقل قدر ممكن من قطع الديكور التي اتخذت لوناً واحداً عكَسَ ما يمكن أن يكون النقاء الداخلي المغيّب أو الغائب عن بعض الشّخصيات التي وجدت نفسها في حوارات مطوّلة وجدالات ربما افتقدت إلى ما يساعدها من اكسسوارات وتفاصيل حتى تغني الصورة المرئية للعرض.

حاول ممثلو العرض الأربعة العمل على شخصياتهم خارجياً من خلال طبيعة الأداء ودرجة الانفعال التي تظهر كاضطراب في الحركة والأداء، وداخلياً من خلال تكثيف الحالات الشعورية وصبّها في المواقف الدرامية التي تتطلبها وتستدعيها.

جسَّد شخصيات المسرحية الفنانون : "رولا طهماز"، "حسين محمود"، "بشار الشيخ"، "تاتيانا أبو عسلي".. إشراف "زهير بقاعي".. موسيقا "أيمن زرقان".. ديكور "كنان جود".. أزياء "رنا غزالي".. مكياج "منور عقاد".. إعلان "غيث مرزوقي".. إضاءة "محمد قطان".. مساعد مخرج "عمر فياض".. تصوير "عمار الحمصي".

تعاني من السمنة أو ارتفاع نسبة السكر في الدم؟.. السماق هو الحل!
يزدهر السماق في المناخات شبه الاستوائية والمعتدلة وينمو في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك...
الممثل السوري عدنان بركات
محمود عبد الواحد ولد عدنان بركات في 5 أيار (1935-2000) ممثل وفنان سوري كبير، يعد من مؤسسي...
كيف جنى إيلون ماسك ثروته وبات من أثرى الأشخاص في العالم؟
بينما معظم أثرياء العالم هم شخصيات خاصة إلى حد بعيد وتبقى بعيدة عن الأضواء معظم الوقت، فلا شك بكون...
السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة توظيف بفرعها باللاذقية
أعلنت الشركة السورية للاتصالات عن حاجتها للتعاقد مع 39 مواطناً سورياً ومن في حكمهم بعقود عمل...
قلعة حماة الأثرية
د. إليان مسعد- فينكس هي نفسها مدينة حماة الارامية التي حاصرها الآشوريون عام 712 قبل الميلاد،...
أوّل من أقرّ بالبعث هو قُسُّ بن ساعدة الإياديّ
محسن سلامة- فينكس هو أوّل مَنْ أقرَّ بالبعث، وأوّل من كتب من فلان إلى فلان، وأوّل...