كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

قطنا ومخلوف يتابعان الواقع الزراعي في حمص

حمص- فينكس

واقع القطاع الزراعي بحمص ونسب تنفيذ الخطة الزراعية واحتياجاتها، والإجراءات اللازمة لزراعة كافة المساحات المخططة بالتشاركية بين كافة الجهات، كانت محور اجتماع وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا ومحافظ حمص المهندس نمير مخلوف مع الأسرة الزراعية بحضور عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي نديم علي و عدد من أعضاء مجلس الشعب بحمص .
وأكد الوزير على أهمية التعاون بين كافة الجهات لتنفيذ كامل الخطة الزراعية والاهتمام بمحصول القمح، مشيراً إلى الجهود الحكومية لتأمين كافة متطلبات الخطة الزراعية لهذا الموسم، و تأمين سماد اليوريا لكامل احتياج محصول القمح، وبالتالي حصول الفلاح على كامل مخصصاته وفق جدول الاحتياج، مع تخصيص كميات من السماد للحمضيات والزيتون، لافتاً إلى منح موافقات لإقامة 5 معامل لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية محلياً.
وأوضح المهندس قطنا أن مسار العمل في المرحلة القادمة يتركز على التنمية الريفية لتكون أساس في تطوير القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي حيث ستعلن وزارة الزراعة قريباً عن إقامة /22/ قرية تنموية جديدة في المحافظات ومعايير اختيار هذه القرى وطرق تنميتها واستدامتها وتعميمها.
وشدد الوزير على أهمية الإحصاء الدقيق للثروة الحيوانية وتصويب الأرقام، لافتاً إلى أن الوزارة ستبدأ بالترقيم الالكتروني لقطيع الأبقار اعتباراً من بداية الشهر الرابع من هذا العام، ومن ثم الانتقال إلى الأغنام.
من جانبه اعتبر محافظ حمص أن الزراعة هي رافعة الاقتصاد الوطني لتحقيق الامن الغذائي، لذلك تهتم المحافظة بالقطاع الزراعي كأولوية في خطة عملها من خلال تأمين احتياجات ومستلزمات تنفيذ الخطة الزراعية بالتعاون بين كافة الجهات، والوقوف على متطلبات الأخوة الفلاحين واحتياجاتهم من خلال اللقاءات والجولات الميدانية في ريف المحافظة وتوجيه المعنيين بالقطاع الزراعي بمعالجتها.
وتركزت مجمل الطروحات خلال الاجتماع كل مايتعلق بتحسين القطاع الزراعي في المحافظة.
وخلال جولة ميدانية في ريف المحافظة أمس الأربعاء 10 كانون الثاني 2024 التقى الوزير ومحافظ حمص، المستفيدين من المدارس الحقلية لمربي الأبقار في قرية النقيرة لأهميتها في تدريب الفلاحين وفق أساليب وأسس علمية جديدة وبالتالي رفع الإنتاج الزراعي، كما اطلع على واقع الإنتاج في منشأة دواجن حمص، التي تضم 24 حظيرة ووصل إنتاج المنشأة خلال 2023 لحوالي 24 مليون بيضة مائدة. 
وادي حلبون يضم 12 ألف شجرة جوز معمرة على مساحة 1200 دونم
الزراعة: بدء قطاف محصول القطن
الحسكة.. 86 ألف طن مجمل إنتاج الخضار الصيفية المسوقة
بدء التخزين التجريبي للحبوب في صومعة مرفأ طرطوس
ريف دمشق.. حقل أمات أشجار المحلب ينتج 72 كيلوغراماً من البذار
إطلاق الشركة العامة للصناعات النسيجية
قطنا يجري مباحثات مع مسؤول روسي لتطوير علاقات التعاون الزراعي
البدء بزراعة البطاطا في درعا وتوزيع البذار على الفلاحين بدير الزور
صرف 431 مليار ليرة قيم القمح المسوق لفرع الحبوب بدرعا
مباحثات سورية سودانية تناولت آفاق تطوير التعاون الاقتصادي والصناعي
الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب يمد الجسور باتجاه الإنماء الزراعي
صرف 752 مليار ليرة من قيم الأقماح المسوقة في الحسكة
برئاسة نحلاوي.. اجتماع لصناعيي الحجر والغرانيت والبلاط
اجتماع لصناعيي الأجهزة الكهربائية في غرفة صناعة دمشق وريفها
الشركة العامة للإسمنت تعمل على معالجة الوضع البيئي الناجم عن تشغيل المعامل