كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

السوريون والأركيلة.. عشق مكلف وضار

د. جوليان بدور- فينكس

سأتطرق اليوم الى موضوع هام يخص جميع السوريين، إن كان على المستوى الشخصي أو العام، ألا وهو موضوع التدخين. ما من زائر أو مغترب يزور بلدنا في هذه الأيام إلا ويندهش ويستغرب من الانتشار الواسع النطاق لظاهرة تدخين الأركيلة والسجائر بين السوريين، سواءً كانوا في الأماكن العامة أو الخاصة، في المقاهي والمقاصف أو المطاعم، في المنتزهات أو حتى على شواطئ البحر، وفي كل الأماكن الترفيهية والتنزه والعمل، الغالبية العظمى من أخوتنا السوريين يدخنون السيجارة أو الاركيلة أو الاثنين معًا.
لا أدري ما هو سر العلاقة العاطفية والحميمة التي تربط السوريين بالأركيلة والسيجارة.
والسؤال هو هل الأركيلة والتدخين هما أداة للترفيه وتنفيس الهموم ورفع معنويات السوريين كما هو شائع؟ أم أنهم يمثلون وسيلة تسلية مضرّة جدًا بالصحة الخاصة والعامة ومكلفة ومنهكة لميزانية الشخص والعائلة؟
فوائد الشيشة!
بالرغم من المتعة التي يجدها عشاق الشيشة في رائحة المعسل بنكهاته المختلفة، وصوت كركرة الماء ومنظر الدخان المتصاعد وما يرسمه من أشكال تطلق العنان لخيال البعض، إلا أن الدراسات والبحوث أثبتت بأنه ليس هناك من فوائد صحية للشيشة مثبتة علميًا باستثناء خفضها للتوتر النفسي بالجسم، وبأن الشيشة تشكل خطرًا اكبر من خطر السجائر على صحة الأنسان..
الأمراض التى تسببها الشيشة
تشير دراسات منظمة الصحة العالمية الى وجود أدلة على ارتباط تدخين النرجيلة بأمراض الجهاز التنفسي، والمرض القلبي الوعائي، وامراض اللثة، والتهاب الأنف المزمن، والعقم والضعف الجنسي عند الذكور، وضعف الصحة العقلية وغيرها من الأمراض.
كما وتشير الدراسات ايضاً إلى وجود أدلة تربط بين تدخين النرجيلة وسرطان الفم والمري والرئة والمعدة والمثانة. زد على ذالك الى ان التدخين الجماعي للنرجيلة يزيد من خطر الإصابة بفيروسات وأمراض معدية.
تكلفة الشيشة
إذا كان بعض الاشخاص يمارسون ما بين ١٠ و ٢٠ نفس في اليوم مع باكية دخان فإن تكلفة الاركيلة شهرياً تتجاوز مليون ليرة سورية في بلد لا يتجاوز متوسط دخل الفرد ٤٠٠٠٠٠ ل. س. وبالإضافة الى الثمن الباهظ للشيشة في الأماكن الترفيهية أو ثمن المعسل اذا تم استخدام الشيشة بالبيت، يجب الأخذ بعين الاعتبار ثمن الفحم العالي وآثاره على قطع اشجار الغابات في بلدنا وانحسار المساحات المغطاة بالاشجار وزيادة التصحر وانبعاث الغازات الملوثة كثاني اوكسيد الكربون المضرة بالصحة والمناخ على حد سواء.
أثق بأن هذا الكلام قد يثير حساسية أو غضب بعض الأصدقاء والصديقات لاسيما وأن مسألة التدخين هي مسألة شخصية تخص الأخرين. لكن التنبيه والتذكير بما يسببه تدخين السجائر والشيشة من أمراض وآثار سلبية على صحة الانسان والبيئة هو واجب على كل إنسان محب ومخلص لسورية وشعبها.