كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

هدية من صنع سعودي تقدمها سورية للسيدة أرسولا فان ِدر لاين

في برنامج حواري سجل قبل ظهر اليوم الأربعاء 3 أيار 2023، في إذاعة دمشق، عن قضية فلسطين، قضية الإنسانية الأولى، مع الخبير المستقل لدى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة: 2002--- 2009 د. جورج جبور، ختم أقواله بكلمة منه إلى فإن در لاين رئيسة مفوضية الإتحاد الأوروبي، هي ذاتها الكلمة التي تقول المصادر السعودية أن الملك عبد العزيز آل سعود قالها لروزفلت في مصر شباط 1945 حين التقيا:

"لماذا لا نجد لهم مكانا في المانيا؟"
شرح الرئيس الأمريكي للملك العربي آلام يهود أوروبا نتيجة الإحتلال النازي لبعض البلدان خلال الحرب العالمية الثانية، وقال إن العرب مشهورون بكرم الضيافة وإغاثة الملهوف، فأرجو منك أيها الملك العربي النبيل أن تشملوا بعطفكم اللاجئين اليكم من اليهود.
سأل الملك محدثه: من اضطهد اليهود؟ أجاب الرئيس: "الألمان". الرد: "أليس من العدالة إذن أن نعطيهم أرضا في ألمانيا". لا تسجل المصادر العربية إجابة روزفلت. ولم أطلع على ما تذكره المصادر الأمريكية عن تلك الجزئية من الحديث بين القائدين. لكن الصدفة الحسنة سمحت لي أن أختم البرنامج بتكرار قول الملك للرئيس وأن أصرح بأن هذا القول الملكي الذي سمعه روزفلت فلم يقطع علاقته بابن سعود هو هديتي إلى اورسولا فإن در لاين.