كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

د. علي صالح بلال: جمال الخط يرسّخ المعنى في الألفاظ.. أميل إلى الخط الذي يتصّف بالسرعة و المرونة و هامش من التحرر من القواعد التقليدية

في تاريخ  الفن و الأدب نجد الكثير من الأطباء الذين كانوا مبرزين في أحد جوانب الإبداع، هناك شعراء  كإبراهيم ناجي، و أدباء كيوسف إدريس و عبد السلام العجيلي، و ممثلون منهم يحيى الفخراني، لكن نادراً ما نجد طبيباً مبدعاً في مجال الخط و التشكيل.

:الدكتور علي صالح بلال، طبيب جراح و خطاط مبدع. كان لنا معه الحوار التالي عن تحربته الفنية. 

حاوره: مفيد عيسى أحمد

  •  هناك مقولة شعبية تطلق على الخط المشوش هي (خط دكتور) عندك خط الدكتور بمنتهى الجمال، فما السر في ذلك؟

    علي بلال شخصية

طبيعة دراسة وعمل الأطباء تقتضي منهم الكتابة بسرعة، وتسجيل الكثير من المعلومات وخلال وقت قصير، إضافة إلى وجود الكثير من الإختزالات في اللغة الطبية، مما يؤدي وبحكم التعود إلى ظهور كتاباتهم بشكل ردئ، علما أنني أعرف الكثير من الزملاء المشهورين بجمال خطوطهم، وأنا شخصيا خطي العادي ليس بالجميل، بخلاف ما أعمل عليه في الخط فنياً.

  •  من خلال عملك طبيبا جراحا و نشاطك الفني في مجال الخط، هل هناك قاسم مشترك بين القصبة او الريشة و المبضع، كثبات اليد و دقتها مثلا؟

بالتأكيد هنالك قواسم مشتركة قالجراحة فن والخط فن، وهنالك ترابط عضوي بين الفنون حيث يكمل بعضها الآخر، ومن خلال تعلمي للخط وممارستي للجراحة لقد وجدت قواسم مشتركة بينهما هي:

أولا: المحبة والعشق، إن لم تحب شيئا وتعطه معظم وقتك فلن تتعلمه أبدا وسرعان مايدخل الملل الى نفسك، ويبعدك عن هدفك (فالعلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كلك).

ثانيا: القراءة والمعرفة لإنارة عقلك وفهم ما تقوم به، مثلا (لجسم الانسان ولحروف الخط تشريح يجب فهمه جيدا).

ثالثا: العين، فإدمان الرؤية مثلا (مشاهدة فيديوهات العمليات الجراحية والفيديوهات الخطية) يشحن العقل بمهارات تستطيع ترجمتها عند احتياجك لها.

رابعا: التدرّب والتمرين والصبر لاكتساب المهارة اليدوية والمرونة التلقائية، وسهولة السيطرة على ما تقوم به.

خامسا: تعدد المصادر وتنوع المدارس، فما تعتقده غير مناسب في مدرسة يمكن أن يكون أساسيا في مدارس اخرى، وهو ماقد يساعدك على تخطي عقبة ما (جراحية أو خطية).

سادسا: الوقت والاستمرارية والمتابعة، فما كنت تظنه مستحيلا في البداية، يصبح بديهيا بمرور الزمن.

علي بلال 2

  •  يقول الإمام علي (ك): الخط الحسن يزيد الحق و ضوحا. كيف تجد ذلك؟

جمال الخط يرسّخ المعنى، فيصبح فهمها أكثر و أوضح، فكم من الحقوق ضاعت بسبب سوء الخطوط التي وثَقتها. طبياً حدثت مضاعفات ووفيات كثيرة بسبب سوء خط الوصفات الطبية، مما أدى إلى استبدال الأدوية.

  •  ما الخط الذي تجده اقرب لروحك، و يكون طوع ذهنك و يدك؟

 بسبب ضيق وقتي وطبيعة عملي أميل إلى الخط الذي يتصف بالسرعة و المرونة، وهامش من التحرر عن القواعد الخطية الصارمة، ويعطيني سهولة التعبير عن أسلوبي في الكتابة، وأجد ذلك في خطي الديواني وجليّ الديواني.

علي بلال 3 n

  •  ما رأيك باستخدام التقانات الحديثة في الخط (زنكو ..) هل أثر ذلك على عدد الخطاطين و انتشار الخط كفن؟

هنالك فرق بين الخط كفن والخط كدعاية وإعلان. سابقا كان الاعتماد كليا على الخط اليدوي في كل شئ كعناوين الجرائد وأغلفة الكتب والشهادات الرسمية... الخ، مما أدى إلى ازدهار أعداد الخطاطين، وظهور عمالقة في هذا الفن، لكن مع مرور الوقت وسيطرة التكنولوجيا تراجع الاعتماد على الخط اليدوي الجميل واستبداله بالخطوط الطباعية، وبالتالي قلت أعداد الخطاطين الحقيقين وظهر بالمقابل محترفو الدعاية والإعلان التجاريون، ونتيجة لذلك انسحب الخط العربي من مناحي الحياة العامة، واقتصر على اللوحات الفنية واهتمام عشاقه به.

  •  تعتمد الخط في بعض لوحاتك في تشكيل الصورة، ما الدافع لذلك؟

الخط العربي الأصيل بشكل عام يعتمد على قوة الحرف، ومقولب في أشكال محددة كالسطر او الدائرة او غيرها من القوالب التقليدية المعروفة، وهنالك عمالقة معروفون بلوحاتهم الخالدة لذلك كنوع من التجديد، و تماشياً مع روح العصر و لإظهارالخط كفن عظيم قادر على إسقاط معنى الكلام على شكل الكتابة، فقد أعتمدت ذلك كأسلوب لكتاباتي .

الخطاط علي بلال 1

  •  من يعجبك من الخطاطين؟

بشكل عام كل الخطاطين القدماء والتي تتميز كتاباته بالنقاء والروحانية العالية، ومن الخطاطين المعاصرين يوجد الكثيرون، لكن يعجبني كل خطاط يضيف شيئا جديدا لهذا الفن مهما كان مستواه

  •  السوية الفنية العالية لديك تدفعنا للسؤال عن المعارض، لماذا لم تقم معرضا،أو تشارك بمعرض الى الآن؟

بداية أنا لا أعتبر نفسي خطاطا، يمكن اعتباري هاوياً وعاشقاً لهذا الفن، وبالنسبة للمعارض للأسف الوضع العام والظروف المعاشية للناس، وغياب ثقافة الإقتناء للأعمال الفنية وطبيعة عملي ووقتي الضيق، لا تخلق الجو المناسب للمعارض الفنية من وجهة نظري. بالمقابل وجدت بديلا مرضيا بالنسبة لي وهو العالم الافتراضي، حيث اعتبره نافذة لكتابتي المتواضعة لمن يحب أن يراها.

  •  لم ار لك لوحة بالخط الكوفي، هل ﻷنه يحتاخ تقنية مختلفة؟

عندي بعض الكتابات بهذا الخط الجميل ولكن طبيعة كتابته واعتماده على وسائل هندسية وقياسات وحسابات محددة ووقت طويل غير متاح لي جعلني مبتعدا عنه قليلا.