813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

هوكشتاين وأبو الغيط في بيروت وحديث عن تطبيق القرار 1701 وتجاهل للاعتداءات الاسرائيلية

قال الموفد الأميركي عاموس هوكشتاين بعد لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة ان “الوضع خرج عن السيطرة وربط مستقبل لبنان بالنزاعات ليس في مصلحة اللبنانيين”.

ورأى ان “عدم تطبيق القرار 1701 هو سبب إحتدام وإستمرار هذا النزاع”. وتابع: ”ملتزمون حل النزاع في لبنان وفقا للقرار 1701 ولكن إن التزام الجانبين بالقرار 1701 ليس كافيا والحكومة اللبنانية بحاجة للمساندة وواشنطن ملتزمة بتقديم المساهمة اللازمة”.

واشار الى ان ”المجتمع الدولي ملتزم إعادة الإعمار ودعم الجيش اللبناني”، وقال “لن أخوض محادثات حول تعديل القرار 1701 وإنما إمكانية تطبيقه”. ولفت الى ان” ادارة الرئيس جو بايدن تتطلع لضمان أن يكون هذا هو الصراع الأخير في لبنان لأجيال قادمة”.

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد لقائه الموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكستين أن “اللقاء كان جيدا والعبرة في النتائج”.

ويزور الموفد الأميركي عاموس هوكشتاين بيروت، حيث يجري لقاءات مع المسؤولين في البلاد.

وبالتزامن مع زيارة الموفد الأمريكي، وصل الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط إلى بيروت. ويلتقي أبو الغيط خلال زيارته لبنان التي تستمر ساعات، رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزاف عون.

أبو الغيط من عين التينة: الـ 1701 محوري وينبغي تنفيذه حرفيا وفي أسرع وقت ممكن

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من عين التينة أن “الجامعة تقف الى جانب لبنان في هذه المحنة”، مبديا أمله في أن “لا ننتظر كثيرا في تحقيق الانفراجة المطلوبة لأن الموقف خطير والعنف الاسرائيلي وإهدار الحياة مثلما نشهد على الأرض يحزن الانسان ونأسف أن نرصد هذا القدر من الاهمال من قوة تحدثت كثيرا عن المبادئ في العالم”.

وقال: “القرار 1701 محوري وينبغي تنفيذه حرفيا وفي أسرع وقت ممكن ولا نسمح بالقسوة التي عوملت بها اليونيفيل في جنوب لبنان”. وتابع: “أكدت أولويات محددة أهمها وقف إطلاق النار فوراً وإنتخاب رئيس للبلاد”.

ورأى أنه من المحزن أن نرى “عدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي رداً رادعاً على اعتداء إسرائيل على اليونيفيل”. وقال: “‌‏من الضروري أن يحصل لبنان على ضمانات بأن لا تعاود إسرائيل هجماتها. كما نرفض أي تدخلات أجنبية على الأرض اللبنانية”.

ميقاتي للموفد الاميركي: الاولوية لوقف اطلاق النار والتطبيق الشامل والكامل للقرار 1701

واستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي موفد الرئيس الاميركي عاموش هوكشتاين بعد ظهر اليوم في السرايا الحكومية، في حضور سفيرة الولايات المتحدة الاميركية ليزا جونسون ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي.

وفي خلال الاجتماع، شدد رئيس الحكومة على “أن الاولوية هي لوقف اطلاق النار والتطبيق الشامل والكامل للقرار 1701 لكونه الركيزة الاساسية للاستقرار في المنطقة”. واشار الى “ان الجهود الديبلوماسية ناشطة للتوصل الى وقف قريب لاطلاق النار”.

اما هوكشتين فشدد ”على أن المساعي الديبلوماسية لا تزال قائمة وجدّية، ونحن نعمل للتوصل الى وقف لاطلاق النار في الفترة المقبلة وندعم التطبيق الكامل والشامل للقرار 1701، وعلى كل الاطراف العمل على التوصل الى صيغة تفاهم حيال كيفية تطبيق القرار”.

ابو الغيط من السرايا: لدى القيادة اللبنانية استعداد ايجابي للتفاعل مع الورقة الأميركية

وإستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الامين العام لجامعة الدول العرببة احمد ابو الغيط بعد ظهر اليوم في السرايا، وشارك في الاجتماع الامين العام المساعد للجامعة السفير حسام زكي،والامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمد مكيّة.

بعد الاجتماع قال ابو الغيط “التقيت دولة الرئيس نجيب ميقاتي واستمع الى وجهة نظر امين عام جامعة الدول العربية التي تدعم وبأكبر قدر من المسؤولية الشعب اللبناني والدولة اللبنانية والحكومة اللبنانية وتطالب بوقف فوري لاطلاق النار وانسحاب القوات الاسرائيلية من اراضي جنوب لبنان وعدم التدخل في لبنان ووقف عمليات القتل العشوائي الذي يحدث والعودة للتنفيذ الفوري للقرار 1701 حتى ولو استدعى الامر صدور قرار من مجلس الامن الدولي يعيد تأكيد هذا القرار ويطالب بالتنفيذ الفوري لكافة عناصره ومحاوره”.

وأضاف “يتطلب الامر عودة النازحين الى الجنوب والسماح لهم بذلك من دون تدخل إسرائيل،و يتطلب الامر أيضا الحصول على ضمانات من إسرائيل بعدم التصدي او التعرض لأبناء الشعب اللبناني والتوقف عن هذا القتل العشوائي. نطالب المجتمع الدولي بان يتحمل مسؤولياته وبالدعم الإنساني العريض القوي والفوري. لا يمكن ان يترك لبنان هكذا في هذه المنحة ونحن نعبر عن عميق التعازي لفقدان الآلاف من أبناء هذا الشعب لحياتهم.”

وردا على سؤال قال :” تحدثت عن المبعوث الأميركي والأوراق التي يتحدث بها، والصياغات التي أتى من أجلها، وتبين أن لدى القيادة اللبنانية سواء في مجلس النواب او الحكومة استعدادا واضحا وايجابيا للتفاعل مع الورقة الأميركية،وهناك امل ان تتحرك الأمور بشأن لبنان في هذه الأزمة الحادة جدا التي يواجهها”.

وردا على سؤال قال: ”ان العمل الديبلوماسي ليس بالعمل الذي يبدو عنيفا، بمعنى أن الديبلوماسية عندما تعمل. وانا عملت طويلا جدا في الحياة الديبلوماسية، تستهدف تحقيق هدف ما وهو السلام، وعدم الصدام المسلح، وهناك أدوات مؤكدة لتحقيق هذا، منها على سبيل المثال الضغط عن طريق التواصل مع القوى الاجنبية ومع المنظمات الدولية التي تفرض هذا الضغط على الطرف المعتدي او الطرف المتعنت. كل هذه المسائل تحتاج لوقت، وعندما نطالب بوقف اطلاق النار، ولا يتم وقف اطلاق النار، فهذا لا يعني أن الديبلوماسية تلجأ إلى الدبابة لانه ليس لديها دبابة، الجامعة العربية ليس لديها دبابة، فهي منظمة سياسية تعمل على أجل تحقيق شيء ما. على سبيل المثال بحثت مع الرئيس نجيب ميقاتي الإجراءات المتاحة التي يمكن القيام بها ديبلوماسيا على النطاق العربي، وأعتقد اننا على وشك التوصل إلى تفاهم في هذا الشأن نخطر فيه اشقاءنا في العالم العربي”.

الوكالة الوطينة للاعلام

استشهاد مدنيين اثنين جراء عدوان إسرائيلي استهدف سيارة في حي المزة بدمشق
هوكشتاين وأبو الغيط في بيروت وحديث عن تطبيق القرار 1701 وتجاهل للاعتداءات الاسرائيلية
المشهد عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.. قراءة ميدانية
استشهاد 7 لبنانيين جراء غارات العدو الإسرائيلي على البقاع والجنوب
العدو الإسرائيلي يقر بمقتل 49 من ضباطه وجنوده خلال 20 يوماً
عشرات الشهداء والجرحى بالعدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 381 على غزة
لبنان.. المقاومة تسقط طائرة “هرمز 900” وتقصف تجعات العدو عند الحدود
بعد استهداف منزله وفشله بإعادة المستوطنين الى الشمال.. نتنياهو الى “الحظيرة”؟
غارات اسرائيلية عنيفة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت
مقتل قائد اللواء “401” الاسرائيلي في جباليا والقسام تتصدى لتوغلات العدو
أوساط العدو بعد مسيرة قيسارية.. المسؤولون الصهاينة أهداف سهلة للاستهداف
بالفيديو| القسام تتصدى لتوغل العدو في جباليا وتنشر مشاهد من الالتحام المباشر
87 شهيداً ضحايا مجزرة الاحتلال في بيت لاهيا
الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين
المقاومة في لبنان تقصف صفد وقواعد عسكرية في محيطها وتجمعات العدو عند الحدود