كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

ومضة عن الشاعر الغنائي حيان حسن

الشاعر الغنائي حيان حسن هو حالة عبقرية حية تزخر بالعطاء والإبداع المتجدد، وهو نجل العلامة والشاعر الكبير الراحل أحمد علي حسن – الخطيب، وقد تأثر شاعرنا بوالده، فأحب الشعر ونظم في مقتبل العمر، الكثير من القصائد على أوزان الشعر المعروفة، كما كتب الشعر الحر، لكن نزعته الفنية وروحه الشفافة الهائمة في عوالم السحر أخذته بعيداً إلى بحر الكلام العذب الذي يلامس شغاف القلوب، ويأخذ بمسامع المستمعين. فاتجه نحو الشعر الغنائي باللغة العامية البسيطة التي يفهمها كل من يسمعها، وخاصة إذا صدحت بها حناجر الفنانين والمطربين.

وكتب مئات النصوص الغنائية لمعظم الفنانين السوريين، وعلى صعيد محافظة طرطوس من خلال تواصله مع الفنانين في المحافظة، أو لإذاعة دمشق التي كانت صلة الوصل بينه وبين ملحنين كبار اختاروا نصوصه من إرشيف الإذاعة.
وقد لحن من كلماته وشعره، الموسيقار محمود الحاج، والموسيقار صفوان بهلوان، والفنان عبد الله خضور، والفنان سمير حلمي، والموسيقار الراحل عبد الفتاح سكر، والموسيقار الفلسطيني السوري الراحل رياض باسيل البندك، وغيرهم.
ومن المطربين، ماهر مجدي، ومعين الحامد، ونور الصباح، والمطرب الراحل فهد بلان، وجورج خوري، وسلمان الشعار، ويوسف بارا.
وبالإضافة إلى الشعر الغنائي فقد كتب الشاعر حيان حسن مجموعة من أعمال "الأوبرا" وهي القصيدة المسرحية، ومنها أوبرا "البحارة " التي كتبها أواخر سبعينات القرن الماضي، ولحنها الموسيقار صفوان بهلوان، وقد قدمت على مسارح القطر في مهرجانات الشبيبة، وأيضاً "أوبرا عرس ريفي" والتي لحنها الفنان الراحل عبد الله خضور.
وآخر ما تم تلحينه من كلماته، أغنية "لا تصدق خيالك" من ألحان وغناء المطرب السوري الشاب يوسف بارا.
وقد أصدر الشاعر حيان، ديوانين من الشعر هما: "حكي متل الشعر"، وأيضاً ديوان "ضحك وبكي" وهما غاية في الجمال، وقد تألق الشاعر فيهما وأبدع بروحه الشفافة الهائمة دوماً في دنيا الأحلام.
وجاد بالسحر من الكلام العذب الجميل الذي جعله من الشعراء المميزين في الشعر الغنائي في عالمنا العربي، ولايزال الشاعر حيان حسن يواصل عطاءه، وهو بصدد إصدار ديوان جديد، كما يعمل على كتابة المزيد من الأوبرات الشعرية، وفي الوقت نفسه الشاعر حيان هو قارئ كبير لا يمل من الكتاب، وهو بحق موسوعة ثقافية، كما وصفه من يعرفه عن قرب. فقد كرس حياته للعلم والإبداع.
وهناك صفحة باسم "الشاعر حيان حسن" خصصها للشعر باللغة العامية، وصفحة أخرى باسم "حيان حسن" منوعة وكتابات أدبية بالفصحى.

صدى حمين