كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

بسم اللّه الرّحمن الرّحيمِ (إعراباً)

محسن سلامة- فينكس

- اسْم: من الأسماء العشرة التي تبدأ بهمزة وصل،
الأصل (سْم) العرب تكره أن تبدأ بساكن، فأضافوا همزة الوصل، فأصبحت (اسْم)، تسقط هذه الألف إذا وقعت في درج الكلام، مثل (بسْم)
الأسماء العشرة هي:
(اسْم، ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ايم، ايمن، ابنم)
- (اسم) من السموّ، العلوّ، في مذهب البصريين،
ومشتقّ من السّمة، العلامة، في مذهب الكوفيين،
- (اللّه) اسم عَلَم لا يُطلَق إلّا على المعبود، مرتجل عند الأكثرين،
ومشتقّ في رأي سيبويه، الأصل: إلاه، على وزن فِعال، أَلِه: أي عبدَ عبادةً، حذفت الهمزة تخفيفاً، وأدخلت (الألف واللام) للتعظيم، فصارت اللّه
- (بسم) جار ومجرور متعلّقان بفعل مضارع محذوف تقديره (أبتدئُ)، أي أبتدئ بسم اللّه الرحمن الرحيم،
والفعل أبتدئ يفيد التجدّد والاستمرار، (الله) لفظ جلالة مضاف إليه، (الرحمن الرحيم) صفتان لله تعالى، وجملة البسملة ابتدائيّة لا محلّ لها من الإعراب،
- البسملة كما ذهب الشافعيّ (آية من سورة الحمد، و آية من أوائل السور)،
- تحذف (الألف) من الرحمن لدخول (الألف واللام) عليها، لم يوصف بالرحمن في العربيّة إلّا الله تعالى،
- يقال في علم النحت لمن قال: بسم الله الرحمن الرحيم، هو مُبسمِل، الفعل بَسْمَلَ، وهو ضرب من النحت اللغويّ،
وهكذا (حوقلَ)، أي، لا حول ولا قوّة إلّا بالله،
(سبحلَ)، أي، سبحانَ الله، (حمدلَ)، أي، الحمد لله،
وهكذا (حيصلَ)، أي، حيَّ على الصّلاة، (حيفلَ) حيَّ على الفلاح
هلق، أي: هذا الوقت، وقسْ على ذلك الكيثر من الجمل، فهي فصيحة تندرج في علم النحت،
- وعلم النحت هو
1 - أن تأخذ فعلاً من جملة كاملة، مثلاً، بسم الله الرحمن الرحيم، نأخذ منها الفعل بَسْمَلَ، - لا إله إلّا الله، نأخذ منها الفعل هيلل - الله أكبر نأخذ منها الفعل كبّرَ - سلام عليكم، الفعل سَمْعَلَ.
2 - أو الحصول على علم منسوب إلى علمين، مثلاً: عبد شمس نأخذ منهما الاسم عَبْشَميّ
3- أو نأخذ اسماً من اسمين، مثلاً، جَلْد (بمعنى شديد) وجَمْد (بمعنى صُلْب) نأخذ منهما الاسم جلمود،
قال الشاعر امرؤ القيس:
مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ مَعاً كجُلْمُودِ صخرٍ حطّهُ السيلُ من علِ
- قال الشاعر عمر بن أبي ربيعة:
لقد بَسْمَلَتْ ليلى غداةَ لقيتُها فيا حبّذا ذاك الحبيبُ المُبَسْمِلُ