كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

من أسرار اللغة العربيّة (النُّكتَة)

محسن سلامة- فينكس

  النُّكتة: الفائدة، النُّكَت: الفوائد
١- النُّكتة: نكتَ بقضيبٍ الأرضَ أثّرَ بطرفه فيها، النُّكتة قَرعُكَ الأرضَ بعود، النُّكات الطعان في الناس، نكَتَهُ ألقاه على رأسه، لأَنكُتَنَّ بكَ الأرضَ أي لأَطرَحنَّكَ على رأسك، نكتَ العظمَ أخرج مخّه
٢- النُّكتة: كالنقطة، نقطة سوداء في شيء أبيض، أو نقطة بيضاء في شيء أسود.
قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: إنّ المؤمن إذا أذنب ذنباً كانت نُكتة سوداء في قلبه.
٣- النُّكتة: المسألة الدقيقة أُخرِجَت بدقّةِ نظرٍ وإمعانِ فكرٍ، كأن نقول: النُّكتة النحويّة أو البلاغيّة، توضيح أو تصحيح أو تقديم فوائد، مثال: ولكنّ البِرّ مَنْ آمنَ، الصواب: ولكنّ البِرّ بِرّ مَنْ آمنَ، النُّكتة في الكلام: الجمل المُنَقَّحة.
٤- في القران: المسألة اللطيفة المُؤثّرة في القلب، الفكرة اللطيفة المؤثرة في النفس، استطاع عالم النحو الزمخشري من خلال معطيات علم النحو كشف الكثير من التأويلات والمعاني الجديدة للآيات القرآنيّة التي قلّما يمكن التَّنَبُّه إليها من غير فهم معاني الدّلالات النحويّة، و ماأكثر الكتب في إعجاز القرآن الكريم، كتاب إعجاز القرآن الكريم لأبي الحسن علي بن عيسى بن عبد اللّه الرمانيّ ٣٨٤ هجريّة.
كتاب النُّكت في المسائل المُختلَف فيها بين الشافعيّ وأبي حنيفة، كتاب في الفقه المقارن للإمام أبي إسحاق الشيرازي ٤٧٦ هجريّة.
٥- النُّكتة إبداع مكثّف يعبّر عن رؤية فلسفيّة شديدة العمق شديدة البساطة شديدة التأثير، كأنّها الكرت الأحمر يرفعه الشعب لينبّه المسؤول الذي كسر قواعد العدالة، والنُّكتة هنا إحساس وخبرات وذكاء، نزوع يتحرّك الشخص في النّكتة بشكل وجدانيّ حيويّ.
أوّل من اخترع هذه النُّكتة الفراعنة المصريّون والسّومريّون جنوب العراق، عمل كوميديّ دراميّ له قواعده السيكولوجيّة موضوع ساخر فكاهيّ فيه روح الدّعابة للتخفيف من المعاناة اليوميّة مع الاحتفاظ بجانب الجديّة في الموضوع.