كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

مجلس محافظة طرطوس يقيم أداءه في آخر دورة له.. فهل نجح أم أخفق؟!

رنا الحمدان- فينكس

انتهت أعمال الدورة العادية الخامسة والأخيرة لمجلس محافظة طرطوس في الأسبوع الأول من الشهر الحالي أيلول 2022، الدورة التي تضمنت جلستين سريعتين حظيت بمصارحة شفافة من بعض أداء المجلس عن تقييمهم لعملهم والظروف التي قيدتهم وكانت لهم بالمرصاد خلال الأربع سنوات المنصرمة..
والبداية كانت مع السيد علي كرميا الذي هنّأ الفائزين بالاستئناس الحزبي، قبل أن ينتقل ليسجل ملاحظات عدة، مشيراً أنه كان يتمنى لو رأى قراراً واحداً صادراً عن الجهات التنفيذية يحمل عنوان (بناءً على توصية أو اقتراح أو قرار مجلس محافظة طرطوس.. مضيفاً أنه يشعر بالحسرة والمرارة لأن المجلس لم يعقد أية جلسة استثنائية إلا لتوزيع الموازنة المقدمة من الوزارة، بالرغم من الأحداث المؤلمة المحيطة، وبالرغم من المطالبات العديدة لعقد جلسات استثنائية لمناقشة وتقديم مقترحات للأزمات المؤلمة التي عصفت بالمواطن، آخرها كان التماسه لعقد جلسة عند انخفاض مدة التغذية الكهربائية إلى أقل من نصف ساعة كل ست ساعات ولكن لم يرد أحد عليه، وكأن مايحصل قدر محتوم ولاعلاقة للمجلس به، على الأقل لتبرئة ذمة المجلس أمام الرأي العام.
ولفت كرميا للخيبة التي يشعر بها، كونه لم تتح للمجلس فرصة اللقاء ومناقشة أي وزير أو مدير عام مركزي وحتى أعضاء مجلس الشعب طيلة السنوات السابقة.
وهو ما أكد عليه أيضآ عضو مجلس المحافظة شعبان كناج، الذي أشار لإقصاء المجلس، وعدم دعوته في جميع الاجتماعات الوزارية التي حصلت في المحافظة وهو من الأسباب التي جعلت "المجلس لا ينجح" حسب قوله.
أما السيدة عليا المحمود رئيس مجلس المحافظة، فردت على كلام كرميا بأن العديد من القرارات والتوصيات الهامة قد تم أخذها ضمن المجلس، على سبيل المثال لا الحصر التوصية التي دعت لرصد اعتماد مالي مقداره مليارين ونصف ليرة لصالح مؤسسة المياه لغاية الربط الكهربائي.. حيث باتت التوصية واقعاً بعد استجابة الجهات المعنية، كما أرسل المجلس توصيته الخاصة بضرورة تحسين الواقع الكهربائي في المحافظة كونها سياحية زراعية، ولكن الجهات المعنية لم تستجب.
وأضافت محمود أن أهم قرارات المجلس كان القاضي بتأجير مدرسة المجلس لصالح جامعة طرطوس بغية افتتاح كليتي الحقوق والهندسة الزراعية، وبخصوص موضوع الجلسات الاستثنائية أشارت أنها تستوجب طلب ثلثي الأعضاء لعقدها حسب القانون وليس عضواً واحداً، وقد تم عقد جلسة استثنائية لمناقشة موضوع الصرف الصحي في المحافظة بناءً على ذلك، وبخصوص لقاء الوزراء أشارت محمود أن الدعوة للاجتماعات تتم من قبل رئاسة مجلس الوزراء وأعضاء المكتب التنفيذي الذين يحضرون هذه الاجتماعات يمثّلون المجلس.
بدوره عبد اللطيف شعبان عضو مجلس المحافظة، شكر رئيس المجلس والأعضاء ومحافظ طرطوس وجميع مديري الجهات الرسمية بخاصة مديرية المجالس المحلية، وذلك للاستجابة والاهتمام بجميع أسئلته وطروحاته خلال الدورات الماضية، متمنياً كل التوفيق للمجلس القادم حيث أنه لم يترشح لبلوغه ال ٧٣ من العمر، تاركاً الفرصة لمن يرون أنفسهم أهلاً لذلك..
نشير أخيراً: أن نائب رئيس المجلس، كان قد أشار خلال تلك الجلسة إلى ورود إعانة مالية من وزارة الإدارة المحلية بقيمة ٩٥٠ مليون ليرة سيتم توزيعها وفق توجيه محافظ طرطوس..
فيما يبقى السؤال هل ستستطيع المجالس المحلية القادمة تحسين الأحوال في ظل صلاحياتها وإمكانياتها، ونفوذ قرارات السلطة التنفيذية في النهاية؟! 
إعادة افتتاح أعمال سفارة المملكة العربية السعودية رسمياً في دمشق
المصري يحضر حفل الاستقبال بمناسبة إعادة افتتاح سفارة السعودية بدمشق
أضرار بمشاريع المياه في منطقة مصياف جراء العدوان الإسرائيلي
المواصلات الطرقية بحماة: تحويل حركة المرور من الرصافة إلى البيضة مروراً بقرية البستان
إعادة تأهيل ساحة الملجأ والبحرة في حي الحميدية بحمص
وزير النفط يتفقد أعمال تأهيل حفارة آبار للسورية للنفط ويناقش الخطط الإنتاجية في السورية للغاز ومصفاة حمص
دمشق.. ضبط 50 ألف حبة كبتاغون معدة للتهريب
السياحة تعلن مفاضلة المنح المجانية والمخفضة المخصصة للوزارة في مراكز التأهيل والتدريب السياحي والفندقي
السورية للطيران: تشغيل 3 رحلات إلى دبي يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين
كنيسة يسوع الملك تختم نشاطها الصيفي بالمحبة والفرح
التربية ترد على ما يتم تداوله من إجراءات جديدة حول شهادة التعليم الأساسي
الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد ترفع أسعار خدمات الاتصالات!
جامعة دمشق تحدد موعد بدء الدورة التكميلية للخريجين اعتباراً من 8 أيلول 2024
سمير خضر رئيس مكتب الإعلام المركزي يلتقي المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين
ريف دمشق.. ضبط كمية من الإسمنت معد للإتجار غير المشروع