كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

د. صلاح الدين أديب (علي أديب) من أعلام الطب في اللاذقية

خلدون محمد علي عجان

ولد في مدينة جبلة عام 1921 لعائلة عريقة وفي بيت علمٍ وأدب، والده الشيخ حسام الدين بن الشيخ محمد سعيد بن عمر بن محمد بن الشيخ علي أديب (ناصر الدين) القادم من حلب ويعود نسب الأسرة الى الخليفة عمر بن الخطّاب، ووالدته السيدة زهية الإمام من عائلات اللاذقية العريقة.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدارس جبلة، ثم انتقل الى اللاذقية ليتابع دراسته في مدرسة (الفرير) فنال الشهادة الثانوية بقسمها الأول، ثم نال الشهادة الثانوية بقسمها الثاني من مدرسة الفرير في بيروت، وقد حاز بآن واحد على (البكالوريا) السورية والفرنسية.
انتسب الى كلية الطب في بيروت (جامعة القديس يوسف) عام 1938، وتخرّج منها في منتصف عام 1945 حائزاً على دكتوراه دولة في الطب.
سافر الى فرنسا للاختصاص في العام 1953، فأتمّ اختصاصه في العينية من مشفى (كانز فان) في باريس أحد أعرق واقدم مشافي العينية في فرنسا والعالم، وأتمّ أيضاً اختصاصاً في الأذنية من مشفى لاريبوازير العريق في باريس.
حياته العملية:
بعد عودته من بيروت تمّ تعينه كطبيب صحة في اللاذقية وتنقّل بين عدة مدن في المحافظة، وبعد عودته من فرنسا تولى رئاسة الشعبة العينية والشعبة الأذنية في مشفى اللاذقية لمدة أكثر من ثلاثين عاماً حتى العام 1985، كما تولى رئاسة الشعبة العينية والأذنية في مشفى حلب العسكري ومشفى المزة العسكري خلال تأديته خدمة العلم، كما عُيّن نائباً لمدير صحة اللاذقية لفترات طويلة.
تمّ انتخابه نقيباً لأطباء اللاذقية عام 1965، وكانت له مساهمات جليلة في نشاط مجلس النقابة ومجلس خزانة التقاعد فيها، كما انتُخب رئيساً للرابطة النقابية لأطباء سوريا في العام 1966، كما كان من مؤسسي الجمعية السورية لأطباء العيون والجمعية السورية لأطباء الأذن والأنف والحنجرة.
تمّ ايفاده من قبل منظمة الصحة العالمية ببعثة علمية الى فرنسا ودول المغرب العربي في العام 1968 للاطلاع على أخر الأبحاث العلمية حول مرض (التراخوما)، كما كانت له مساهمات كثيرة في العديد من المؤتمرات الطبية والعلمية المحلية والدولية.
من الأطباء الرواد الذين عاصرهم خلال حياته العملية في اللاذقية نذكر الدكتور مراد عرنوق والدكتور حسين همت والدكتور انطونيوس نعمة.
حياته العائلية:
تزوج الدكتور صلاح من الدكتورة الصربية آنا سوسيتش أثناء وجوده في فرنسا وأعقب المهندس سامي والمهندس رامي والمهندسة غادة.
توفي رحمه الله في شباط من العام 1993.
-----------------------------------------
المعلومات أعلاه مأخوذة بتصرف من كتاب الدكتور سمير أنطاكي (رواد طب العيون في سوريا) وقد كتبها الدكتور صلاح رحمه الله بنفسه، كما أتوجه بالشكر للأستاذ الفاضل عصام زاهد وللأنسة الفاضلة لانا سامي أديب بالتفضل بتزويدي بالمعلومات عن عائلته وأولاده.