كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الأديب د. عبد الرزاق جعفر في ذكرى رحيله

ولد عبد الرزاق جعفر في مدينة دير الزور عام 1928، وحصل على الإجازة في التربية من كلية التربية في جامعة دمشق عام 1957، ثم حاز درجة الدبلوم العامة في التربية عام 1962 حول «المرأة والتعليم في سورية»، ثم نال الدكتوراه في علوم التربية من جامعة كان الفرنسية.
عمل مدرساً لمواد التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الاقتصاد في دور المعلمين والمعلمات في سورية منذ عام 1957، وانتخب عضواً للمكتب التنفيذي لنقابة المعلمين عام 1970.
تسلّم رئاسة تحرير مجلة «صوت المعلمين»، ودرّس في قسنطينة في الجزائر، ونشر العديد من القصص في مجلات محلية وعربية، كما أذيعت له بعض الأعمال القصصية في الإذاعة والتلفزيون.
شارك في دورة لإعداد وإخراج برامج الأطفال في التلفزيون العربي السوري لعام 1992، وشارك في ندوة «البيئة والأطفال» التي أقامها اتحاد الكتّاب العرب بالتعاون مع اليونيسيف عام 1994، وحاضر في كلية التربية في دمشق لعدة سنوات.
هو عضو اتحاد الكتّاب العرب، وعضو جمعية القصة والرواية، وعضو جمعية أدب الأطفال.
توفي عبد الرزاق جعفر يوم الثلاثاء 29-10-1997 عن عمر 69 عاماً بعد معاناة مع المرض، وكانت وصيته أن يدفن في مسقط رأسه في مدينة دير الزور فشيعته المدينة كلها وأقام له اتحاد الكتّاب العرب في دير الزور حفلاً تأبينياً حضره كبار الأدباء والمبدعين.
مؤلفاته:
أدب الأطفال، اتحاد الكتّاب العرب، 1979
وادي النقاء، قصة طويلة مستمدة من التراث، وزارة الثقافة
الحكاية الساحرة، اتحاد الكتّاب العرب، 1985
الطفل والثقافة، دار ابن هانئ، دمشق 1986
النوم والأحلام وأحلام الأطفال، دار الأهالي، دمشق 1988
سادة الندى من أدب أميركا اللاتينية «ترجمة»، دار المثلث، بيروت 1981
حمدان، قصص، اتحاد الكتّاب العرب، 1982
البحيرة، من الأدب الياباني
ليالي أجمل من أيامكم، رواية من الأدب الفرنسي، دار ابن هانئ، دمشق 1986
العاشق، رواية من الأدب الفرنسي، دار منارات، عمان 1986
ترجم بالتعاون مع الدكتور ميخائيل أسعد بعض الكتب في علم النفس والتحليل النفسي منها: (فن التحليل النفسي، طفلك والجنس، انزع القناع من نفسك).
إعداد: محمد عزوز

من كتابي (راحلون في الذاكرة) برسم الطبع