813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

بزشكيان-السوداني: تطوير العلاقات الثنائية وبحث التطورات في غزة

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن “ما يحدث في غزة يكشف زيف ادعاءات الولايات المتحدة والدول الأوروبية بشأن الدفاع عن حقوق الإنسان”، معرباً عن أمله في النجاح في ردع كيان الاحتلال “الذي يرتكب إبادة جماعية في غزة بدعم أميركي-أوروبي”.

وفي زيارة هي الأولى من نوعها له إلى العراق منذ توليه منصب الرئاسة خلفاً للرئيس الشهيد ابراهيم رئيسي، قال بزشكيان “نحن بحاجة لتعاون واتفاقيات أمنية مع العراق للتصدي لتهديدات الأعداء ضدنا”، مشيراً إلى أنه “لصدّ الإرهابيين في المنطقة نحن بحاجة إلى اتفاقيات أمنية مع العراق”.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن “مواقفنا مشتركة إزاء العدوان على غزة وعلى المجتمع الدولي الاضطلاع بمهامه الأخلاقية”، مضيفاً أنه “لن نسمح بأي تهديد أو عدوان ينطلق من أراضينا ضد إيران”.

وأكد السوداني رفض بلاده “توسيع رقعة الصراع وخرق سيادة الدول وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمهامه”، مشيراً إلى أنه “تحدثنا مع الرئيس الإيراني عن أهمية الاستقرار في المنطقة والذي يهدده العدو الصهيوني”.

يأتي ذلك في وقت سبق أن أعلن فيه رئيس الوزراء العراقي في بيان رسمي أن اللقاء مع الرئيس الايراني مسعود بزشكيان والوفد المرافق له يتمحور حول القضايا الاقليمية والتطورات في غزة الى جانب تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والامنية والتجارية.

وجاء في البيان، أن هناك وثائق بين الجانبين في مجالات التعاون الضريبي والزراعة والموارد الطبيعية والاتصالات والدعم الاجتماعي، الرياضة والشباب والتعليم والسياحة والتبادل الثقافي والفني والتعاون في مجال المعالم التاريخية.

وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء العراقي فإن “جزءاً من وثائق التعاون الثنائي يتعلق ايضاً بالتعاون في مجال تدريب القوات المتخصصة وتعزيز وترقية القوى العاملة الماهرة والتعاون بين الغرف التجارية”.

وأشار البيان إلى وصول الرئيس الإيراني والوفد المرافق له الى بغداد وكان في استقبالهم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في مطار بغداد الدولي.

یذکر أنه توجه الرئيس بزشکیان الیوم الأربعاء 11 أيلول 2024، إلى بغداد على رأس وفد رفيع المستوى من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين هو تلبیة لدعوة رئيس الوزراء العراقي.

وكالات 
سوريا.. إسقاط عدة مسيرات للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب
نصر الله: تفجير “البايجرات” عدوان إسرائيلي كبير سيواجه بحساب عسير
مصرع وإصابة عدد من جنود العدو بصواريخ المقاومة في الجليل الأعلى
لبنان.. المقاومة تستهدف الاحتلال الإسرائيلي في موقع “المرج”
الخارجية الفلسطينية تطالب بتنفيذ فوري لمشروع القرار الفلسطيني المعتمد من الجمعية العامة
غوتيريش: ما حدث في لبنان خطير
العدو الصهيوني يواصل اعتداءاته على لبنان
فولودين: تفجير السيل الشمالي وجه ضربة قاصمة إلى الاقتصاد الألماني
بوريل يرحب باعتماد الجمعية العامة قراراً بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
بمشاركة سورية.. المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية يبدأ أعماله في طهران
في اليوم الـ349 على العدوان.. 10 شهداء بقصف ليلي لمنازل المواطنين شمال غزّة وجنوبها
20 شهيدًا وأكثر من 450 جريحًا في تحديث لحصيلة التفجيرات السيبرانية الصهيونية
الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قراراً بالأغلبية يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية
9 شهداء وأكثر من 300 مصاب في عدوان سيبراني جديد في مناطق متفرقة من لبنان
الاتحاد الأوروبي يدين “تفجيرات البيجر” في لبنان