813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

النرويج تعترف بدولة فلسطين.. والرئاسة الفلسطينية ترحّب

أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستور اليوم الأربعاء 22 أيار 2024 أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتباراً من الـ 28 من الشهر الجاري.

وذكرت وكالة وفا أنه بموجب الاعتراف ستعتبر النرويج أن فلسطين دولة مستقلة لها الحقوق والواجبات المترتبة على ذلك، وستتركز جميع العلاقات مع فلسطين على القواعد الأساسية للقانون الدولي، فيما يتعلق بالاستقلال والمساواة والتعايش السلمي.

وأصبحت النرويج الدولة العاشرة في الاتحاد الأوروبي التي تعترف بدولة فلسطين، حيث اعترفت كل من بلغاريا وقبرص وجمهورية التشيك والمجر ومالطا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا بدولة فلسطين عام 1988 قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، واعترفت السويد بدولة فلسطين عام 2014.

 من جانبها، رحبت الرئاسة الفلسطينية بإعلان النرويج الاعتراف بدولة فلسطين، مشيرة إلى أن هذا القرار مساهمة فعالة في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه.

ونقلت وكالة وفا عن الرئاسة قولها في بيان اليوم الأربعاء 22 أيار 2024: “إن مملكة النرويج دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية، وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية ليأتي هذا القرار المبدئي تتويجاً لهذه المواقف واتساقاً مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال”.

وأضافت الرئاسة: “إن حق الشعوب في تقرير مصيرها يعد حقاً راسخاً ومعترفاً به بموجب القانون الدولي، ونجدد دعوتنا المستمرة للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين للوقوف عند مسؤولياتها والإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعادة الثقة في نظام عالمي قائم على القواعد والحقوق المتساوية لكافة شعوب الأرض”.

بدورها، رحبت منظمة التحرير الفلسطينية باعتراف النرويج بدولة فلسطين، وقال أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة حسين الشيخ في تدوينة عبر منصة “إكس”: “لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين”.

وأعرب الشيخ عن شكره لدول العالم التي اعترفت وستعترف بدولة فلسطين، مؤكداً أن هذا هو السبيل للاستقرار والأمن والسلام في المنطقة.

اليونسيف: 3 آلاف طفل معرضون للموت في غزة بسبب سوء التغذية
الصحة الفلسطينية تحذر من توقف المستشفيات ومحطة الأكسجين الوحيدة في غزة عن العمل
فلسطين.. مواجهات واعتقالات بالضفة واشتباكات في نابلس
لجنة تحقيق أممية: “إسرائيل” ارتكبت جرائم إبادة جماعية في غزة
الكويت.. مصرع أكثر من 35 شخصاً جراء حريق
16 شهيداً وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال لمناطق في غزة
حرائق الشمال الفلسطيني: الإحتلال يهدّد.. والإعلام المناهض يقرّ بقدرات المقاومة
لبنان.. المقاومة ترد على اغتيال “أبو طالب” وتقصف شمال الكيان بوابل من الصواريخ
العراق.. المقاومة تستهدف العدو في ميناء حيفا بالأراضي المحتلة
لبنان.. المقاومة تستهدف مبنى وتجمعاً للعدو الإسرائيلي
بلينكن من فلسطين المحتلة: سنبحث مخططات اليوم التالي للحرب
40 شهيداً ضحايا العدوان على القطاع خلال 24 ساعة الفائتة
شركة إنتل الأمريكية تعلق مشروعاً لها في فلسطين المحتلة.. والسبب؟
الأمم المتحدة مصدومة بعدد ضحايا مجزرة النصيرات
المجلس الوطني الفلسطيني: جرائم الاحتلال بالضفة امتداد للإبادة في غزة