813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

مسؤولون أمميون يطالبون قادة العالم بالعمل لمنع وقوع كارثة أسوأ في غزة

حذر رؤساء 19 وكالة أممية ودولية من أن أهالي قطاع غزة يواجهون خطراً شديداً، بينما يراقب العالم بصمت ما يحدث، ودعوا قادة العالم إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع وقوع كارثة أسوأ في القطاع المنكوب الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي وحشي منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وفي بيان مشترك صادر عن اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات الأممية وهي أعلى منصة للتنسيق الإنساني في منظمة الأمم المتحدة، قال المسؤولون: “في أقل من خمسة أشهر قتل وجرح عشرات الآلاف من الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال، كما أجبر أكثر من ثلاثة أرباع السكان على ترك منازلهم عدة مرات، وهم يواجهون نقصاً حاداً في الغذاء والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية وهي الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة”.

ولفت المسؤولون إلى أن النظام الصحي في القطاع لا يزال يتدهور بشكل منهجي، مع ما يترتب على ذلك من عواقب كارثية، مشيرين إلى أنه حتى الـ19 من شباط الجاري يعمل 12 مستشفى بشكل جزئي فقط من أصل 36 مستشفى لديها القدرة على استيعاب المرضى، كما تعرضت مرافق الرعاية الصحية لأكثر من 370 هجوماً إسرائيلياً.

وأوضح رؤساء الوكالات الأممية والدولية في بيانهم أن الأمراض متفشية، والمجاعة تلوح في الأفق، والمياه شحيحة، وتم تدمير البنية التحتية الأساسية، وتوقف إنتاج الغذاء وتحولت المستشفيات إلى ساحات قتال، ويواجه مليون طفل صدمات يومية.

وأضافوا: إن رفح التي باتت الوجهة الأخيرة لأكثر من مليون نازح وجائع ومصاب بصدمات نفسية محشورين في قطعة صغيرة من الأرض تحولت إلى ساحة معركة أخرى.

وقال رؤساء الوكالات الأممية والدولية: “إن العاملين في المجال الإنساني، وهم أنفسهم نازحون ويواجهون القصف والموت والقيود على الحركة وانهيار النظام المدني، يواصلون جهودهم لتوصيل المساعدات إلى المحتاجين”.

ودعا المسؤولون في بيانهم إلى وقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين والبنية التحتية التي يعتمدون عليها، وإقامة نقاط دخول موثوقة تسمح بإدخال المساعدات من جميع المعابر الممكنة بما في ذلك إلى شمال غزة.

وطالبوا سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالوفاء بالتزاماتها القانونية بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وتوفير الغذاء والإمدادات الطبية وتسهيل عمليات المساعدات.

ومن بين المسؤولين الموقعين على البيان المشترك، مارتن غريفيث منسق الإغاثة في حالات الطوارئ ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية وشو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” وتيدروس أدهانوم غيبرييسوس مدير منظمة الصحة العالمية.

لبنان.. المقاومة تستهدف مواقع للعدو وتحقق إصابات مباشرة
هل يصوت مجلس الأمن على طلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟
الشيخ قاووق: توسعة الحرب ليست في صالح العدو
لبنان.. المقاومة تستهدف آليات وتجمات للعدو وتقصف ثكنة برانيت
استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة آخرين بقصف لطيران الاحتلال وسط وجنوب القطاع
لبنان.. المقاومة تستهدف منظومات الاحتلال ومواقعه وتزف 3 شهداء
الكيان لم يحدد شكل الرد على ايران وأوساطه تحذّر من خطأ بالحسابات
لافروف: أمريكا والغرب يشعرون بالقلق من دول بريكس
لبنان.. المقاومة تستهدف العدو الإسرائيلي في أكثر من موقع
الدفاع الباكستانية: الرد على الاعتداءات الإسرائيلية حق مشروع لإيران
القوات المسلحة الايرانية تحذر الكيان المؤقت من أي عدوان
أنطونوف: الولايات المتحدة حولت أوكرانيا إلى ساحة اختبار لبرامجها العسكرية البيولوجية
عبد اللهيان: عمليتنا العسكرية ضد الكيان جاءت في إطار الدفاع المشروع عن النفس
تواصل المجازر لليوم الـ 193.. شهداء في رفح وجباليا ومحاصرة مدرسة تؤوي نازحين ببيت حانون
العدو يعترف بإصابة عدد من جنوده بتفجير عبوات للمقاومة وعمليات متواصلة عند الحدود