كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الفرق بين الإعلامي والصحفي

شعبان عبود

هناك الكثير ممن لا يميز بين "الصحافي" و"الإعلامي"، أو لا يعرف الفرق بينهما، وأكثر ما يستفزني شخصياً حين أرى المصطلح يُطلق بجهل وكيفما اتفق على أي كان.
الصحافي هو من اشتغل بنوع من الصحافة، كتحرير الأخبار أو إجراء تحقيقات، أو كتابة تقارير صحافية، أو عمل مراسلا، سواء مارس ذلك في صحيفة أو موقع إلكتروني أو إذاعة أو تلفزيون، وهو أحيانا له خبرة في نوع واحد من الصحافة، كالصحافة الورقية أو الألكترونية أو التلفزيونية، لكنه لم يعمل بها جميعاً.. أما الإعلامي فهو من عمل في المهنة لسنوات طويلة، ومارس كل الأنواع الصحافية، بدءاً من تحرير الأخبار وانتهاء بكتابة المقالة في الصحافة الورقية، كذلك مارس الصحافة الإذاعية والتلفزيونية بكل صنوفها وتنوعها، تحرير الأخبار التلفزيونية وإنتاج نشرات الأخبار والبرامج واشتغل مراسلاً، ومارس التقديم التلفزيوني، أو تسلم مواقع إدارية، يعني مارس المهنة بكل أنواعها وكل صنوفها وهذا لن يأتي إلّا للقلة وبعد سنوات طويلة من العمل.
لا تطلقوا كلمة إعلامي على أي كان وكيفما اتفق.. الفرق بين الصحافي وبين الإعلامي يشبه الفرق بين شاب في مقتبل العمر وبين شيخ جليل. ثم ومن ناحية ثانية فهذا الفرق لا يعني أبدا تبخيساً أو تصغيراً للصحافي، فهناك الكثير من الصحافيين الذين اختصوا بنوع معين من الصحافة وبرزوا فيه ويفضلون دائماً تعريف أنفسهم بكلمة صحافي فقط، ومنهم من فاق اسمه إسم المؤسسة التي يعمل بها، أو اقترن أسم المؤسسة باسمه، منهم من يقرأ لهم زعماء وقادة، ومنهم ودون غيرهم من يفضل زعماء وقادة إجراء حوارات معهم نتيجة سمعتهم وخبرتهم وتميزهم، كالصحافي الأميركي توماس فريدمان والصحافية كريستيانا أمامبور وغيرهم كُثر.. 
تعقيب من الأديب محمود الوهب: بيان المصطلح هو اجتهاد من عندك وتشكر عليه.. لكن فهم المصطلح استناداَ إلى اللغة فالصَّحَفِي لا الصُّحُفِي كما تلفظ خطأً هو ناقل الأخبار عن طريق الصًحِيفة حصراً وتجمع على صُحُف أما الصُّحُفِيُّ فهو بائع الصحف.. وأما الإعلامي فهو من يُعْلِم الناس بالأخبار المختلفة عبر وسائل إعلامية متعددة، ومستحدثة ويكتب أو يقرأ أو يعلن.. إلخ أيضاً في هذا المجال..