كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

رحيل الفنان اللبناني - الفلسطيني حسين منذر قائد فرقة العاشقين الفلسطينية

توفي مساء الأحد 17 سبتمبر 2023 الفنان اللبناني - الفلسطيني حسين منذر الملقب بفنان الثورة الفلسطينية وهو قائد فرقة العاشقين المعروفة بأغانيها الوطنية.
وقد نعاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقال في بيان "إن فلسطين فقدت ابنا من أبنائها المناضلين الأوفياء الذين كرسوا حياتهم لخدمة الثورة الفلسطينية عبر مسيرة فنية ونضالية شكل خلالها نموذجا فنيا سيظل خالدا في الوجدان الوطني الجمعي لشعبنا".
وأضاف في البيان "أن الفنان الراحل حول بأغانيه وأناشيده الوطنية تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة ومعاركها وبطولاتها إلى صورة حية؛ من خلال فرقة العاشقين التي اقترن اسم الفنان منذر بها".
ولد منذر في بعلبك وينحدر من القرى السبع اللبنانية- الفلسطينية التي حصل لاجئوها على الجنسية اللبنانية، عاش في مخيم اليرموك بدمشق التي شهدت انطلاقته مع فرقة «العاشقين»، وبقي مقيماً في مخيم اليرموك حتى اضطرته الحرب السورية للنزوح عنه. وهو القائل في لقاء معه «أنا عربي وأعشق فلسطين. أعشقها عشقاً لا يوصف. دمي واسمي وعنواني عربي فلسطيني أحمل بداخلي كل المكوّنات العربية».
كانت الانطلاقة الأولى لفرقة "أغاني العاشقين" من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا عام 1977، وكانت نواة الفكرة مع تقديم مسرحية (المؤسسة الوطنية للجنون)، التي ألَّفها الشاعر الفلسطيني سميح القاسم وأخرجها المخرج السوري فواز الساجر، حيث رأى القائمون على العمل أن يقوموا بإعداد بعض الأغاني لترافق المسرحية، فتمّ تكليف الشاعر أحمد دحبور بكتابة الكلمات، والفنان حسين نازك بتلحينها، فكانت أغنية (اللوز الأخضر) هي النواة الأولى لفرقة "أغاني العاشقين"، وأن الملحن حسين نازك هو من أطلق على الفرقة اسم "أغاني العاشقين" وكان له الفضل بتجميع أعضاء الفرقة.
بدأت الفرقة مع الأغاني التصويرية، سطع نجم فرقة "أغاني العاشقين" سريعاً، وتبدّل اسمها إلى "فرقة العاشقين" كونها ضمَّت العديد من الفنون الأخرى غير الغناء، كما كانت الانطلاقة الكبيرة للفرقة من خلال تسجيل أغاني المسلسلات التي أنتجتها دائرة الثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية أواخر السبعينيات، حيث قدمت "فرقة العاشقين" أغاني مسلسل "بأم عيني" الذي يتحدث عن قصص واقعية حدثت للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية مع ما رافقه من تعذيب وإهانات، عام 1981.
كذلك أغاني مسلسل (عز الدين القسام) عام 1981، عن قصة ثورة الشيخ السوري المجاهد الشهيد ابن مدينة جبلة السورية، عز الدين القسام في فلسطين المحتلة ضد الاحتلال البريطاني. وقد كتب كلمات الأغاني الشاعر صلاح الدين الحسيني ولحنها حسين نازك، الذي بدوره طوّر إسهاماته الموسيقية حتى بلغت ذروتها مع الفرقة من الأغاني إلى العرض المركّب من غناء ورقص تعبيري.
هنا برز حسين منذر (أبو علي)، الصوت الجبلي القوي الذي يجمع القوة إلى القدرة على التعبير، ومن الطريف أن هذا الذي أصبح مغني فلسطين الأول، كان ذا لهجة شامية متميزة كأنه ابن أحياء الشاغور أو الميدان، بحيث كانت بعض الأوساط تدعوه بالفنان الشامي .
غنّت "فرقة العاشقين" في العواصم العربية، وقامت بجولات غنائية في العديد من الدول الغربية منها اليونان والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا وغيرها، ونالت جائزة في مهرجان "نانت" الفرنسي للفن الشعبي وغيرها من الجوائز التقديرية
لعبت "فرقة العاشقين" دوراً هاماً وأساسياً في خلق وتطوير حالة الوعي الوطني لدى الشعب الفلسطيني بكل فئاته، وأسهمت الفرقة بأغانيها وكلماتها وأصواتها ودبكاتها في بثّ روح المقاومة والنض ال والت حدي، فغنّت للشهيد والأسير والجريح، وللمخيم والقرية والمدينة وللفلاح وللف دائي وللعلم والكوفية والبندقية، وللعودة والتحرير، فكانت أغانيها على الدوام محفزاً ودافعاً للفعل النضالي ومحركاً للمشاعر الوطنية.
ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، فقد وضع الفنان منذر بصماته الصوتية على ما يزيد على 300 أغنية وطنية، ومن أشهر أغانيه "من سجن عكا وطلعت جنازة" و"يا طالع ع جبال النار" و"اشهد يا عالم علينا وعبيروت" و"هبت النار".
إعداد: محمد عزوز
عن (صحف ومواقع)
 
 
نضال سيجري: “بخجل ارجع عالشام بصندوق خشب“
الردّ الأول من محامي شيرين عبد الوهاب على تهديدات روتانا
ربيع جان سفيرنا في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب
عن الممثل والإعلامي اللبناني هشام حداد في يوم مولده
حسن سامي يوسف.. رحل ولم يكتب ما لا يشبهنا
“مسخ كافكا”.. تجربة الـ”مونودراما” الأولى لفيصل الرّاشد
بيان أمانة جائزة فلسطين العالمية للآداب بمناسبة استشهاد هنية
بدايات الرحابنة وفيروز في إذاعة دمشق
نهاد قلعي الأب الروحي للتلفزيون السوري
أوراق الذاكرة والوجدان- سليم حانا (القادم الراحل)
الوطن عند الرحابنة وفيروز
مهرجان كوثر السينمائي يُسدل الستار على دورته الخامسة
باكيده: 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي
"عمرك 70 سنة استحي على نفسك" ورد قوي من الفنانة فاديا خطاب على متطاول
“مونولوغ” مونودراما راقصة بنكهة البونراكو