كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها طفلكِ

يعد تحسين الصحة الذهنية للأطفال خلال الموسم الدراسي وخصوصًا أثناء الامتحانات الشغل الشاغل للأمهات، ولذلك لا تتردد الأم في استشارة خبير تغذية أو طبيب عن كل ما له أن يعزز من ذكاء أطفالها الذين تجدد فيهم الأماني والطموحات، وتتمنى أن تسعد بتفوقهم وأن يكونوا أفضل منها بل وأفضل من أي شخص آخر.

علاقة المطبخ بالتحصيل الدراسي

قبل السؤال عن فيتامينات الذكاء التي تقوي الذاكرة وتعزز من التركيز، يجب أن تعلم كل أم أنه ثمة علاقة بين المطبخ والتحصيل الدراسي، لأن ما يتم طهيه من طعام يؤثر في ذكاء الطفل إما سلبًا أو إيجابًا فكلما كان الطعام صحيًا كلما زادت معدلات التحصيل الدراسي والعكس صحيح. ويقصد بالطعام الصحي هنا الطعام الذي يلبي احتياجات الأطفال من المعادن والفيتامينات والعناصر الأساسية الضرورية التي تعزز من صحة طفلها بشكل عام سواء صحة الجسد أو صحة العقل.

وهنا يمكن للأم تثقيف نفسها بمعرفة أجود أنواع الأطعمة التي لها دورًا كبيرًا في تعزيز ذكاء أطفالها لتقدمها لهم في وصفات يحبونها ويقبلون على تناولها دون تردد، وهي عديدة للغاية.

أطعمة تعزز من ذكاء الأطفال

يوجد مشروب يقوي الذكاء هو عصير التوت البري لأنه يعمل على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة بسرعة بسبب مفعوله السريع إذ يساهم في تنشيطها لفترة ليست قصيرة تصل إلى 5 ساعات متتالية بعد تناوله. وتعود فوائد عصير التوت البري في تنشيط الذاكرة لاحتوائه على فيتامينات الذكاء، "ب"5، و"ب"12، وحمض الفوليك، والكالسوم. ولذلك يلعب دورًا كبيراً في تعزيز وظائف الدماغ، والعمل على إطالة عمر الخلايا الدماغية. لذا يجب على الأم تقديم عصير التوت البري لطفلها وإضافة ما يحبه من فاكهة عليه لتشجيعه على تناوله إذا لم يكن الطفل مقبلًا عليه.

وبحسب الشريف توجد مشروبات أخرى تساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز عمل الدماغ ومن ثم رفع معدلات الذكاء لدى الأطفال ومساعدتهم على الحصول على معدلات تحصيل عالية، وهذه المشروبات هي عصير الافوكادو بالموز والحليب واللوز ( يجب التأكد من عدم تحسس الطفل من مكوناته أولًا)، وعصير النعناع بالليمون، وعصير الشمندر، وعصيرالفروالة، وعصير الكيوي، وعصير البرتقال، لاحتوائهم على فيتامين "C" الذي يحافظ على صحة الدماغ ويساهم في تجديد الخلايا.

أهم فيتامين لزيادة التركيز والذاكرة

في ما يلي ذكر لأهم فيتامينات الذكاء التي أثبتت معظم الدراسات دورها في زيادة التركيز وتقوية الذاكرة وتعزيز نسبة الذكاء وهو :

فيتامين E

مهم جدًا لصحة الذاكرة والعقل بشكل عام، لذا يجب على الأم تقديم الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين وهي المكسرات والحبوب والأسماء والخضار والأفوكادو والكيوي والمانجا.