كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

حوادث سير كادت تودي بحياة العشرات.. والمتهم الأول..؟

رفاه نيوف- فينكس

سجل الأسبوع الماضي تدهور سيارتي نقل عامة (سرفيس) تقلان ركاباً يقصدون مدينة طرطوس.
الأولى بداية الأسبوع فيها ١٨ راكباً من قرية حصين البحر وقد توزعت الاصابات ما بين خفيفة ومتوسطة وشديدة دون تسجيل أي حالة وفاة كما أكد الدكتور اسكندر عمار مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل حينها.
والثانية صباح الخميس ١ /١٢ / ٢٠٢٢ حيث سجل تدهور سرفيس على طريق قرية درتي التابعة لمنطقة الشيخ بدر وسقوطها بالأراضي الزراعية دون تسجيل وفيات.حادث سرفيس3 بين أشجار الزيتون في طرطوس 2022
وهنا يتبادر إلى الذهن أسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابة وأولها ما هو السبب الرئيسي وراء حوادث سيارات النقل العامة بهذه الكثافة التي لم نكن نشهدها سابقاً، خاصة التي تقل الركاب من القرى إلى المدن؟
توجهنا بالسؤال إلى أحد سائقي السرافيس في كراج انطلاق طرطوس، والذي تحفظ عن ذكر اسمه، بادئاً القول: لا يتمنى أحد منْا أن يحدث معه حادث حفاظاً على أرواح الركاب وعلى حياته ومصدر رزقه، ولكن ما يحدث اليوم من حوادث برأيي نتيجة ابتعاد السائق عن صيانة مركبته بشكل دوري لأن أعمال الصيانة والاستبدال مكلفة جداً و ترتفع باستمرار مع ارتفاع سعر الصرف، من هنا قد يؤجل السائق استبدال الفرامل و الدواليب أو أي قطعة أخرى، وبالتالي قد يعرض مركبته لخطر الحوادث.
ويضيف الموظف أحمد محمد قائلاً: أقصد عملي في مدينة طرطوس يومياً قادماً من بانياس وقد استقل بعض السرافيس التي بالكاد تمشي، فهي بحاجة لإصلاح ونفض بالكامل، و طالب بوجود جهة تكشف على هذه السيارات وتمنع سير غير الصالحة منها من العمل على الخطوط الخارجية للمدينة حتى تتم صيانتها، والحقيقة إن أغلب هذه السرافيس انتهى عمرها، ولكن واقع الحال الاقتصادي والعقوبات الظالمة كما نعلم جميعنا أوصلتنا إلى ما نحن عليه، و مع ذلك لا بد من اتخاذ أدنى درجات الأمان للحفاظ على حياة السائق والركاب.
المهندس نضال بركات مدير النقل بطرطوس أكد لفينكس بأن الفحص الفني للمركبات عاد مع بداية عام ٢٠٢٠، وذلك على كل مركبة إذ عند تجديد دفتر الميكانيك لا بد من اخضاعها للفحص للتأكد من الأرقام والجاهزية الفنية.
وأشار بركات إلى أنه تم إعفاء المركبات من الفحص الفني خلال سنوات الأزمة ليعود اليوم وعلى الجميع الالتزام به للتأكد من سلامة المركبة.
وكشف بركات أنه خلال العام القادم، وتحديدا في ١ / ٥ / ٢٠٢٣ سيتم افتتاح مراكز فحص في جميع مديريات النقل في المحافظات وذلك بعد توقيع اتفاقية شراكة مابين شركة خاصة ووزارة النقل وسيكون مركز طرطوس على مستوى عالمي من حيث التجهيزات والعمل.
وضع بئر صدد 7 الغازية بالإنتاج بعد انتهاء عمليات إصلاحه
المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً
التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي
وزارة النفط: 25 الجاري موعد بدء التسجيل على مازوت التدفئة
السورية للطيران: رحلة ثالثة إلى القاهرة أسبوعياً ورحلة منتظمة كل يوم جمعة إلى القامشلي
وزير التربية وبحضور محافظ ريف دمشق يفتتح ثانوية التل للبنين بعد ترميمها
اللاذقية.. السيطرة على 95 بالمئة من حريق الأراضي الحراجية بالريف الشمالي
حل النزاعات مهمة أصحاب الضمائر
حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 79 لاستقلال إندونيسيا
المصري يشارك في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة الذكرى 79 لعيد استقلال إندونيسيا
غرفة تجارة ريف دمشق تشارك بحفل إعلان افتتاح السفارة السعودية بدمشق
ريف دمشق.. اجتماع بين قدور وخليل ومعالجة واقع المشتقات النفطية في المحافظة
شاهين يزور غرفة تجارة حلب
د. رقية في محاضرة: الزلزال ظاهره حزن وأسى وباطنه عظة ورحمة
مصياف.. عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المراكز الهاتفية