كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

حلول إسعافية لتعزيل ميناء أرواد ومشروع المارينا

رنا الحمدان- فينكس

بيّن المهندس مظهر حسن مدير مدينة طرطوس أنه يجري العمل حالياً لتأمين آلية حفر (باكر)، للقيام بعملية تسليك مدخل المارينا من التراكمات الموجودة فيه ليتسنى لأصحاب الزوارق الخروج من موقع المارينا.

وأضاف م. حسن أن هذا الحل الذي سيتم تنفيذه خلال الأيام القليلة القادمة يعتبر إسعافياً لحين قيام المديرية العامة للموانىء بأعمال تعزيل ميناء زوارق الصيد والنزهة قبالة الطاحونة والواردة في خطة هذا العام، يأتي هذا في وقت أدى فيه تأخر إنجاز عمليات الحفر و التجهيز للمارينا، إلى حرمان العديد من الصيادين الذين كانوا يلجؤون إليه سابقاً لحماية قواربهم من العواصف الشديدة التي ضربت المحافظة لمرات عدة شتاء ٢٠٢٢، بسبب وضع الميناء الحالي الذي قل عمقه وأغلقته الرمال مع تركه مهملاً لسنوات! المارينا لليخوت فقط: يتساءل صيادو طرطوس عن جدوى الضرائب التي يدفعونها للمدينة و لا يجدون خدمات مقابلها، في ظل قانون مالي جديد للوحدات الإدارية ضاعف جميع الضرائب.مظهر حسن مدير بلدية طرطوس
و عن أسباب تعثر تجهيز ميناء أرواد الجديد و المارينا حتى اللحظة، يوضح بداية المهندس حسان نديم حسن مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة طرطوس، أن موقع المارينا كان قد دخل بدائرة الاستثمار من خلال ملتقى الاستثمار السياحي المنعقد في مدينة طرطوس عام ٢٠١٨ كموقع مخصص لليخوت، وليس لقوارب الصيد والنزهة، إضافة إلى فندق من السوية الدولية. و بالنسبة لميناء أرواد الحالي قبالة الطاحونة، و الذي يستقبل قوارب الصيد و النزهة لفت المهندس حسان نديم حسن أنه جزء من مشروع انترادوس، والميناء البديل له يقع جنوب قرية المنارة السياحية، وقد تم المباشرة فيه، فيما تسببت تداعيات الأزمة بتأخير إنجازه. أما بخصوص تعزيل ميناء أرواد المعروف قبالة برج الطاحونة فقد تواصلت المدينة مرات عدة مع المديرية العامة للموانىء من أجل تنظيفه وتعزيله لأن المدينة لاتملك المعدات اللازمة لهذا الأعمال البحرية التخصصية، و حين اعتذرت المديرية عن هذا العمل، كان قد تم مراسلة الوزارة بغية الحصول على تمويل بعد إعداد كشف تقديري بقيمة ١٢٦ مليون ل. س لتنفيذ الأعمال اللازمة..
و بالنسبة لمشروع المارينا أشار رئيس دائرة الأملاك في المدينة المهندس هادي تفاحة أن الشركة التي تم إبرام العقد معها لإنجاز مشروع المارينا هي شركة "أرمان للإدارة الفندقية والسياحية محدودة المسؤولية" والتي كانت المتقدم الوحيد لاستثمار هذا المشروع من خلال ملتقى الاستثمار السياحي، و لتدارك التأخر الحاصل في إنجاز المشروع كان قد عقد مجلس مدينة طرطوس nاجتماع في الشهر العاشر من العام 2021 بين المدينة والجهة المستثمرة بحضور معاون وزير السياحة، و تم خلاله وضع برنامج زمني و مخططات معمارية و دراسات إنشائية، كما تم إنجاز السبور اللازمة لدراسة تربة الموقع، و إنجاز الإضبارة التنفيذية بمدة ٣ أشهر، فيما تسببت الإجراءات بين توقيع العقد و التصديق و التسليم ببعض التأخير، الأمر الذي دعا للتوجيه لضغط البرنامج الزمني لتعويض التأخير (مدة التنفيذ ٤٧ شهر)، بينما بقيت مدة الاستثمار وفق نظام الBot كما هي (٤٥) عاماً، مع العلم أن مشروع المارينا يتضمن بناء أبراج (فندق ومجمع سياحي من سوية ٥ نجوم) ومول وكافتيريات من سوية نجمتين على طول المارينا، ومارينا لليخوت، و محطة وقود لليخوت ونادي رياضي وصحي.. ومساحة المشروع ٩٠ألف م٢ مع المساحات والحوض المائي، أما بدل الاستثمار فيعادل ١٤% تقريباً من الأرباح على ألا تقل عن ٦١٢ مليون ل. س في العام الواحد تزداد كل ٥ سنوات بنسبة ٥%.
ولفت تفاحة أن المدينة كانت قد رفعت كتاباً لوزارة الإدارة المحلية قبل أكثر من شهر وعن طريق محافظ طرطوس، وتم خلاله الدعوة لعرض المشاريع المتعثرة أمام المجلس الأعلى للاستثمار لإيجاد حلول للعراقيل التي تؤخرها، على أن يتم ذلك بحضور ممثلين من السياحة ووزارة الإدارة والمحافظة والمدينة وممثلين عن تلك المشاريع المتعثرة (المارينا- انترادوس- أساس- عمريت والفاضل)، فيما لم يصل أي رد بهذا الخصوص حتى اللحظة. 
وضع بئر صدد 7 الغازية بالإنتاج بعد انتهاء عمليات إصلاحه
المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً
التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي
وزارة النفط: 25 الجاري موعد بدء التسجيل على مازوت التدفئة
السورية للطيران: رحلة ثالثة إلى القاهرة أسبوعياً ورحلة منتظمة كل يوم جمعة إلى القامشلي
وزير التربية وبحضور محافظ ريف دمشق يفتتح ثانوية التل للبنين بعد ترميمها
اللاذقية.. السيطرة على 95 بالمئة من حريق الأراضي الحراجية بالريف الشمالي
حل النزاعات مهمة أصحاب الضمائر
حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 79 لاستقلال إندونيسيا
المصري يشارك في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة الذكرى 79 لعيد استقلال إندونيسيا
غرفة تجارة ريف دمشق تشارك بحفل إعلان افتتاح السفارة السعودية بدمشق
ريف دمشق.. اجتماع بين قدور وخليل ومعالجة واقع المشتقات النفطية في المحافظة
شاهين يزور غرفة تجارة حلب
د. رقية في محاضرة: الزلزال ظاهره حزن وأسى وباطنه عظة ورحمة
مصياف.. عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المراكز الهاتفية