كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

أجور رمزية لتفتيت الحصيات بمشفى الباسل بطرطوس و٩٠٢٠ جلسة كلية صناعية

فادية مجد- فينكس:
يقدم قسم تفتيت الحصيات في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس خدمات شبه مجانية للمرضى المراجعين، بعد تسجيلهم مواعيد مسبقة، لدى مراجعتهم العيادة البولية، والتي يختلف عددها حسب التشخيص.

أغلب المرضى الذين التقيناهم أثناء انتظارهم دورهم المسجل مسبقاً، أكدوا أن أجور تفتيت الحصيات في المشفى هي أجور زهيدة، حيث تبلغ ٢٤٠٠ ليرة، و إن تطلب الأمر جلسة ثانية تصل الى ألف ليرة. مشيرين الى المبالغ الباهظة ثمن جلسة التفتيت، والتي تصل الى ثلاثمئة ألف في المراكز الخاصة حسب ماذكروا لنا. من جهته مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس الدكتور اسكندر عمار أشار إلى أنه بلغ عدد جلسات تفتيت الحصيات خلال الشهر الماضي ١٧٠ جلسة. وبالحديث عن قسم الكلية الصناعية في المشفى ذكر الدكتور عمار الى أن قسم الكلية الصناعية في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس يضم (٢١) جهازاً موزعاً على ثلاث صالات، منها صالة مخصصة لعزل مرضى التهاب الكبد الايجابي ( B-C ).تفتيت الحصى بمشفى الباسل في طرطوس1
مبيناً أنه يعمل في القسم ٤٣ ممرضة مدربات جيداً ولديهن خبرة عالية للعمل على الاجهزة المذكورة لتقديم ما يلزم للمرضى وذلك بوجود أطباء مقيمين على مدار الساعة وبإشراف طبيب أخصائي لأمراض الكلية.
وأفاد الدكتور عمار: بلغ عدد المرضى الدائمين ٢٢٥ مريضاً يُجرى للبعض منهم جلستين أسبوعياً، والبعض الاخر ٣ جلسات حسب حالة كل مريض.
فيما بلغ عدد الجلسات اليومية ما يقارب ٦٠ جلسة، وبعدد جلسات شهرية يقارب ١٨٠٠ جلسة، ووصل عدد جلسات الكلية الصناعية حتى تاريخه ٩٠٢٠ جلسة.
ولفت مدير مشفى الباسل بطرطوس الى أنه يتم تأمين مستلزمات احتياجات المرضى وغسيل الكلية عن طريق الاستجرار الوزاري الموحد الذي تجريه وزارة الصحة.
كما ويُجرى للمرضى أيضاً تحاليل دورية، وعند الحاجة، في المخبر المركزي التابع للمشفى، مع قيام القسم بإجراء جلسات الغسيل الاسعافية يومياً للحالات الطارئة وبمعدل ٤ جلسات يومياً. مؤكداً أن كل ما يقدم في هذا القسم للمرضى مجاني بشكل كامل.
وختم الدكتور عمار كلامه بالقول: يتم العمل في قسم الكلية على مدار الساعة وفي كل الأيام حتى الأعطال الرسمية دون توقف، الأمر الذي يسبب ضغطاً كبيراً على الكوادر العاملة وعلى الاجهزة، ولهذا تُجرى للأجهزة المذكورة صيانات دورية مستمرة من قبل الوكلاء، وكذلك صيانات طارئة عند حصول الأعطال المفاجئة التي يتم اصلاحها من قبل الكوادر الفنية في المشفى، وعند تعذر الاصلاح يتم الاستعانة بالوكلاء الرسميين للأجهزة. منوهاً إلى أنه يجري العمل على زيادة عدد الأجهزة وتحديث القديم منها، وتأمين ١٠ أجهزة جديدة وفق قوانين الاستجرار الوزاري الموحد. 
وضع بئر صدد 7 الغازية بالإنتاج بعد انتهاء عمليات إصلاحه
المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً
التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي
وزارة النفط: 25 الجاري موعد بدء التسجيل على مازوت التدفئة
السورية للطيران: رحلة ثالثة إلى القاهرة أسبوعياً ورحلة منتظمة كل يوم جمعة إلى القامشلي
وزير التربية وبحضور محافظ ريف دمشق يفتتح ثانوية التل للبنين بعد ترميمها
اللاذقية.. السيطرة على 95 بالمئة من حريق الأراضي الحراجية بالريف الشمالي
حل النزاعات مهمة أصحاب الضمائر
حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 79 لاستقلال إندونيسيا
المصري يشارك في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة الذكرى 79 لعيد استقلال إندونيسيا
غرفة تجارة ريف دمشق تشارك بحفل إعلان افتتاح السفارة السعودية بدمشق
ريف دمشق.. اجتماع بين قدور وخليل ومعالجة واقع المشتقات النفطية في المحافظة
شاهين يزور غرفة تجارة حلب
د. رقية في محاضرة: الزلزال ظاهره حزن وأسى وباطنه عظة ورحمة
مصياف.. عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المراكز الهاتفية