813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الأركيلة.. صديقة السوريين الضارة وغير الودودة

د. حوليان بدور- فينكس:

ما من زائر أو مغترب يزور بلدنا في هذه الأيام إلا ويندهش ويستغرب من الانتشار الواسع النطاق لظاهرة تدخين الأركيلة أو الشيشة، والسجائر، بين السوريين، سواءً كان في الأماكن العامة أو الخاصة، في المقاهي والمقاصف أو المطاعم، في المنتزهات أو حتى على شواطئ البحر وفي كل الأماكن الترفيهية والتنزه والعمل.
الغالبية العظمى من أخوتنا السوريون يدخنون السيجارة أو الشيشة أو الإثنين معًا. لا أدري ما هو سر العلاقة العاطفية والحميمة التي تربط السوريين بالشيشة والسيجارة. ولكن السؤال هو هل الشيشة هي أداة للترفيه وتنفيس الهموم كما هو شائع أم أنها أداة تسلية مكلفة ومضرة جدًا بالصحة الخاصة والعامة؟
١- فوائد الشيشةقد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏شيشة‏‏
بالرغم من المتعة التي يجدها عشاق الشيشة في رائحة المعسل بنكهاته المختلفة، وصوت كركرة الماء ومنظر الدخان المتصاعد وما يرسمه من أشكال تطلق العنان لخيال البعض،إلا أن الدراسات والبحوث أثبتت بأنه ليس هناك من فوائد صحية للشيشة مثبتة علميًا باستثناء خفضها للتوتر بالجسم، وبأن الشيشة تشكل خطراً اكبر من خطر السجائر على صحة الأنسان.
٢- الأمراض التى تسببها الشيشة
تشير دراسات منظمة الصحة العالمية الى وجود أدلة على ارتباط تدخين النرجيلة بأمراض الجهاز التنفسي، والمرض القلبي الوعائي، وامراض اللثة، والتهاب الأنف المزمن، والعقم والضعف الجنسي عند الذكور، وضعف الصحة العقلية وغيرها من الأمراض.
كما وتشير الدراسات ايضاً على وجود ادلة تربط بين تدخين النرجيلة وسرطان الفم والمريئ والرئة والمعدة والمثانة. زد على ذلك الى ان التدخين الجماعي للنرجيلة يزيد من خطر الإصابة بفيروسات وأمراض معدية.
٣- تكلفة الشيشة
بالإضافة الى الثمن الباهظ للشيشة في الاماكن الترفيهية أو ثمن المعسل بالبيت، يجب الأخذ بعين الاعتبار ثمن الفحم العالي بالاضافة الى آثاره على قطع أشجار الغابات في بلدنا وانحسار المساحات المغطاة بالاشجار وانبعاث الغازات الملوثة كثاني اوكسيد الكربون المضرة بالصحة والمناخ على حد سواء.
أخيراً: أنا واثق بأن هذا المنشور قد يثير حساسية أو غضب بعض الأصدقاء لا سيما وأن مسألة التدخين هي مسألة شخصية لا تخص الأخرين. لكن التنبيه والتذكير بما يسببه تدخين السجائر والشيشة من أمراض وآثار سلبية على صحة الانسان والبيئة، هو واجب على كل أنسان محب ومخلص لسورية وشعبها. دمتم ودامت صحتكم وصحة سورية.