كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

أفضل 5 أنشطة للأطفال خلال فصل الصيف

مع حلول فصل الصيف، وبدء العطلة الصيفية للأطفال بعد انتهائهم من المدرسة، يقع الآباء في حيرة من أمرهم عن كيفية قضائهم لهذه الأيام، خاصة عندما يكون الأبوان خارج المنزل بسبب العمل، كما أنه من الصعب العثور على أنشطة الأطفال التي سيشد انتباه الطفل ويشعره بالمتعة في الوقت نفسه.

تساعد البيئة المنظمة الأطفال على تنمية الشعور بالأمان، وتضيف الاستقرار، وتخلق جواً يشعرون فيه بالأمان والنمو والازدهار. قد يكون العثور على أنشطة لملء هذا الوقت تحدياً للآباء ومقدمي الرعاية.

حسب اختصاصيي الأطفال هذه بعض الأنشطة التي بإمكان الآباء اللجوء إليها خلال عطلة فصل الصيف.

أنشطة الأطفال والتجمع في مكان واحد 

حسب بعض الأبحاث تبين أن التخطيط والتنظيم بالإضافة إلى التعاون يحسّن من قدرات الطفل، سواء من حيث اللعب ما بين الأطفال أم من الناحية الاجتماعية لهم، كما تساعد هذه التجمعات الأطفال على التواصل معاً، ما يجعلهم يقضون أوقاتاً جيدة تساعدهم في خلق الذكريات.

فيما يمكن أن يقيم الوالدان إحدى الحفلات المصغرة في المنزل، ودعوة أطفال الجيران أو الأقارب لكي يتمكن الطفل من الدخول وسط عالمه الاجتماعي والتعرف على محيطه بشكل جيد.

الخروج إلى الطبيعة أو النزهة 

 قد يكون العثور على منتزه أو محمية طبيعية للتجول في الممرات أو المسارات أمراً مثيراً! غالباً ما يتوق الأطفال إلى اتخاذ مسار جديد لم يروه من قبل، أو النظر عن كثب إلى نبات أو حيوان أو حشرة لم يروها من قبل.

يدعم العلم أهمية أن تكون في الهواء الطلق في الطبيعة، ما يشير إلى انخفاض أعراض الاكتئاب والقلق لأولئك الذين يقضون وقتاً أطول في الطبيعة.

اجعل الأطفال يشاركون فيما يأكله الجميع من خلال مطالبتهم باختيار طعام أو شراب يريدون إحضاره معهم في مغامرة تناول الطعام في الهواء الطلق. الصيف هو وقت رائع من العام لزيارة سوق المزارعين المحليين واختيار شيء جديد.

ركوب الدراجات الهوائية

ركوب الدراجة الهوائية، وإصلاحها إذا تعيّن الأمر، من بين أنشطة الأطفالالصيفية التي تحسن المزاج، سواء عند الكبار أم الصغار، بالإضافة إلى رفعها للياقة البدنية. 

يعد ركوب الدراجة أمراً رائعة لقضاء الوقت كعائلة. يساعد ركوب الدراجة على تحسين الصحة البدنية والعقلية للأشخاص من جميع الأعمار، بدءاً من الأطفال وحتى كبار السن في السبعينيات والثمانينيات من العمر، كما تحسن الدراجة القوة العضلية لجسم الطفل خاصة على مستوى الساقين.

تعلم السباحة بطريقة احترافية 

يعد تعلم السباحة من المهارات التي تبقى مدى الحياة، حسب المصدر نفسه تشير الأبحاث إلى أن مهارات البقاء على قيد الحياة المكتسبة من خلال دروس السباحة يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الغرق للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة إلى 4 سنوات.

تقدم العديد من مراكز الترفيه في العديد من مدن العالم دروساً في السباحة في حمامات السباحة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. كما تعد طريقة رائعة للأطفال الصغار للاسترخاء والتواصل الاجتماعي في الوقت نفسه.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر السباحة من الأمور الترفيهية التي يحب الأطفال القيام بها خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة.

زيارة المكتبة والمطالعة

يمكن تخصيص يوم في الأسبوع للذهاب مع أبنائك إلى المكتبة العامة للقراءة والمعرفة، تتصفحون القصص وتتناقشون حولها والهدف منها. احرص على أن يشارك أطفالك في أنشطة صيفية للأطفال كالاشتراك في نوادي القراءة التي تعقد في المراكز الثقافية، فهى مفيدة لتنمية القدرات العقلية لأطفالك.

تقدم هذه النوادي أنشطة موازية مثل دورات الرسم والفنون الجميلة، بالإضافة إلى المسرح أو الدورات التعليمية الخاصة بالأجهزة الإلكترونية والإنترنت.

بالإضافة إلى إمكانية تسجيلهم في الدورات الموسيقية التي تمكنهم من قضاء وقت جميل، وتعلم العزف على إحدى الآلات الموسيقية. 

مواقع

سيروم تطويل الرموش.. المميزات وطرق الاستخدام
كل ما يجب عليك معرفته قبل التقشير بالليزر الكربوني
مخاطر تناول المشروبات المحلاة أثناء الحمل
فوائد تجميلية غير متوقعة للكافيين
طرق العناية ببشرة الوجه بعد تعرضها للشمس.. لا تهمليها إطلاقاً
كيف تتواصلين بفاعلية مع طفلك الصغير خلال أول عامين من حياته؟
ما هو زيت الشفاه، وما الفرق بينه وبين المرطب العادي؟
أضرار الأجهزة الرقمية على الأطفال وكيفية معالجة إدمانها
لتحفيز الكولاجين والحفاظ على شباب بشرتك.. إليك هذه النصائح
اكتشاف "صلة حاسمة" بين مرض التوحد وعدوى شائعة
فوائد ومحاذير خل التوت للشعر والبشرة
ما هو تأخر المهارات الحركية عند الأطفال.. ومتى يُنصحُ بالتدخل الطبي؟
هل هناك علاقة بين مرض التوحد وبكتيريا الأمعاء؟.. دراسة تكشف صلة غير متوقعة!
فوائد واستخدامات متنوعة لزيت الزيتون في منزلكِ قد تجهليها
ما هي تقنية "مصاص الدماء" لتصحيح الجلد والعناية بالبشرة؟