كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

غرفة صناعة دمشق وريفها تناقش جملة قضايا تهم الصناعيين

عقد في مقر غرفة صناعة دمشق وريفها اجتماع للجنة الألبسة الداخلية ترأسه غزوان المصري رئيس الغرفة، و بحضور أدهم الطباع عضو مجلس إدارة الغرفة ونائب رئيس القطاع النسيجي، كما حضر الاجتماع كل من: لؤي نحلاوي نائب رئيس الغرفة، م محمد أيمن مولوي أمين سر الغرفة، جورج داود خازن الغرفة، وليد حورية عضو مجلس إدارة الغرفة، وعامر رنكوسي رئيس اللجنة وعدد من أعضاء اللجنة.
تركزت أبرز القضايا التي ناقشها المجتمعون حول المرسوم التشريعي رقم /8/ للعام 2021 الخاص بحماية المستهلك ومشروع التعديل الخاص به، حيث تطرقت اللجنة لبعض المخالفات بحق البعض من الصناعيين و طالبوا مشاركة اتحاد غرف الصناعة السورية كممثل عن الغرف عند اجراء أي تحليل للألبسة في المخابر التموينية وذلك لضبط المخالفات. اضافة للقضايا المتعلقة باستيراد بعض المواد ومنها مادة السيلكون والتي تعتبر من مستلزمات الإنتاج الأساسية حيث تستخدم كمانع انزلاق في الألبسة الداخلية والجوارب، حيث طالبت اللجنة السماح باستيرادها كمخصصات صناعية لعدم توفرها محلياً والتأكيد على أنها تختلف بشكل تام عن مادة السيلكون التي تستخدم في مواد البناء والزجاج.
كما ناقش المجتمعون الأسعار الخاصة بالألبسة والتي يتم تعديلها بناءً على بيان التكلفة والذي يتم تعديله تبعاً للموديل أو الصنف حيث أن صناعة الألبسة مهنة تتبع للموضة العصرية وتضم أصنافاً كثيرة، وبناء عليه طالبت اللجنة بأن يتم تحرير أسعار الالبسة باستثناء ألبسة المدارس لكونها تعتمد على قواعد تسعير مخصصة.
كما طالبت اللجنة مخاطبة الجهات المعنية للعمل على تخفيض أسعار خيوط الغزل بما يتناسب مع السعر العالمي وليس حسب التكلفة. كما اتفق المجتمعون على ضرورة السعي لإعادة فتح أسواق تصديرية جديدة مع الدول المجاورة ومنها إلى دول العالم.

خلال الاجتماع أكد الأستاذ غزوان المصري على التزام الغرفة بالاستمرار في دعم القطاعات الصناعية كافة من خلال التغلب على أي تحديات تظهر، وتمثيل قطاع الصناعة لدى الجهات الحكومية من خلال متابعة كل المواضيع التي تطرح خلال اجتماعات اللجان ومنها ماتم طرحه حول تعديلات المرسوم رقم 8 وتأمين مدخلات الانتاج بالكم و السعر المناسب لخفض التكاليف قدر الإمكان، والعمل على إيجاد الحلول اللازمة لضمان استمرار العملية الانتاجية.

الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب يمد الجسور باتجاه الإنماء الزراعي
صرف 752 مليار ليرة من قيم الأقماح المسوقة في الحسكة
برئاسة نحلاوي.. اجتماع لصناعيي الحجر والغرانيت والبلاط
اجتماع لصناعيي الأجهزة الكهربائية في غرفة صناعة دمشق وريفها
الشركة العامة للإسمنت تعمل على معالجة الوضع البيئي الناجم عن تشغيل المعامل
مؤسسة الآغان خان توزّع الصبار الأملس على مزارعين في عدد من المحافظات
دير الزور.. زراعة أكثر من 3 آلاف هكتار بالذرة الصفراء
مجلس الوزراء يوافق على مقترح وزارة الصناعة واتحاد غرف الصناعة السورية باعادة الكشف على ارساليات الأقمشة المصنرة
السويداء.. صرف نحو 77 مليار ليرة أثماناً للقمح
درعا.. بدء تسويق محصولي الباذنجان والفليفلة
اتحاد غرف الصناعة السورية يشارك ورشة العمل الحوارية الموسعة لمناقشة مخاطر التغير المناخي
هموم صناعة الكونسروة على طاولة غرفة صناعة دمشق وريفها
إلى ماذا خلصت الأبحاث المحلية حول السماد الدودي؟
دير الزور.. أكثر من 46 ألف طن كمية الأقماح المسوقة إلى مؤسسة الحبوب
ورشة عمل "محور تقانات العمليات الصباغية الحديثة" في غرفة صناعة دمشق وريفها