كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

مختار ضاحية الباسل بطرطوس ابراهيم بدرأسعد نموذج يحتذى به في العمل التطوعي والمبادرات الاجتماعية

فادية مجد- فينكس:

 العمل التطوعي تعبير عن روح المسؤولية العالية والانتماء الوطني الذي يتجسد حباً وإيثاراً لبلدنا، وهذا ما جسده أفعالاً مختار حي ضاحية الباسل في مدينة طرطوس إبراهيم بدر أسعد (أبو مجد) ابن قرية تلة الخضر بريف صافيتا الجميل، ليكون نموذجاً يحتذى في المبادرات التطوعية والعمل البيئي والاهتمام بالنظافة...
( فينكس) التقت مختار ضاحية الباسل ابراهيم أسعد في الحديقة العامة التي أنشأها، وكان الحديث عنها وعن مبادرات أخرى، حيث قال: منذ عام ٢٠١٠ أقمت في الضاحية، فراعني منظر الوادي المختار ابراهيم أسعد ضاحية الباسل بطرطوس مع القاضي الزين وعمال النظافةالمقابل للأبنية السكنية المليء بالحشرات والقمامة المنبعثة منها الروائح الكريهة، فقررت أن أحول ذلك المكان إلى واحة خضراء، ولهذا طلبت بداية من السيارات التي تحمل الردميات من حفريات البناء، أن تقوم بالتوجه إلى منطقة الوادي وتلقي الردميات فيها، حيث بلغ عدد النقلات أكثر من ٥٠٠٠ نقلة تراب لمساحة تبلغ خمسة دونمات، وأرسل مجلس مدينة طرطوس الآليات من أجل تنظيمها للتمكن من زراعتها بالأشجار.
وأشار إلى أنه بعد ثلاث سنوات من العمل تم إنجاز الردم الكامل لمنطقة الوادي، وقام بشراء مئتي غرسة على عدة دفعات من (الزنزرخت- الفوكس)، وزراعتها وسقايتها، كما قام مجلس المدينة بدعمه وإرسال صهاريج مياه عند الطلب، إضافة لزراعة أشجار حول الضاحية (الشارع الرئيسي) حيث قامت البلدية بتقديم غراسها، موضحاً أن تلك المبادرات كانت قبل أن يكون مختاراً، حيث إنه ومكافأة للعمل والمبادرات تم تعيينه مختاراً لضاحية الباسل.
وبخصوص مبادرته لنظافة الحي والذي أصبح مضرب المثل للنظافة، حيث لا تجد قمامة متجمعة أو منثورة أو حتى كيس نايلون ملقى في الشوارع، ذكر المختار أسعد أنه منذ بداية إقامته اعتبر أن نظافة حيه هي من نظافة منزله، ولهذا كان يقوم بتنظيف شارع حارته مواظباً على ذلك حتى بعد تعيينه مختاراً للحي، حيث يقوم كل ١٥ يوماً بمبادرة نظافة بالتعاون مع مجلس مدينة طرطوس وقيادة فرقة الرابية تحت اشراف فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بطرطوس من خلال إحضاره ورشة عمال على حسابه الخاص، والآليات من مجلس المدينة، إضافة لمشاركة أعضاء من لجنة الحي والقيام بتنظيف الحي ونقل الردميات ووضعها في الأماكن المخصصة.
أما بخصوص النظافة اليومية أفاد أنه يقوم بكنس شوارع الضاحية وشارع عمر المختار بشكل يومي مع عاملين اثنين منذ الساعة الخامسة حتى السابعة والنصف صباحاً. لافتاً الى قيامه بتحديد أوقات وضع القمامة في الحاويات المخصصة لذلك، منوهاً بتعاون الأهالي في هذا المجال والتزامهم بسلوكيات النظافة.
ولفت مختار ضاحية الباسل الى توجيه محافظ طرطوس عبد الحليم عوض خليل وباشراف عضو المكتب التنفيذي في المحافظة محمد محمد ، ومجلس المدينة بالعمل على تنظيف شارع عمر المختار من الردميات والأتربة المتراكمة منذ سنوات، ونقلها ووضعها بجانب الحديقة البيئية التي أنشأها في حي ضاحية الباسل، وترميمها من اجل زراعة المختار ابراهيم أسعد ضاحية الباسل بطرطوس مع عمال النظافةأشجار حديقة ثانية تكون امتدادا للحديقة الأولى.
و عن حملة التشجير ذكر المختار أسعد أنه في كل عام وخلال حملة التشجير وبالتعاون مع مجلس المدينة ورئيس دائرة الحدائق في طرطوس يرسلون لنا غراس أشجار بناء على طلبنا لنقوم بزراعتها في أرجاء الحي ومنصفات الشوارع، وليصل عدد الشجيرات التي قمنا بزراعتها خلال العام الجاري ٥٠ شجرة (فوكس، زنزرخت).
هذا، ولم تقتصر مبادرات مختار الضاحية على حملات النظافة والتشجير، فقد قام العام الماضي بتكريم الجرحى وذوي الشهداء تكريماً مادياً على نطاق فرقة الرابية، وكذلك تكريم ١٢ طالبا متفوقاً في امتحانات الشهادتين الاعدادية والثانوية، إضافة لدوره الايجابي خلال كارثة الزلزال في الوقوف مع اهالي حيه ودعمهم معنوياً وتقديم كل مايلزمهم، ونصبه لخيمة في الحديقة العامة التي أنشأها بدعم ومساعدة من عضو مجلس الشعب أكرم عبد الجليل، وبالتعاون مع مجلس مدينة طرطوس.
- وحول مبادرة الأفراح أو (كلنا أهل) أفاد المختار أسعد قائلا؛ هي مبادرة تقام كل عيد برعاية مجلس مدينة طرطوس وبالتعاون مع محافظتها ندعو إليها جميع أهالي الضاحية والأحياء الأخرى للتجمع في الحديقة العامة لنعيد من خلال ذلك التجمع الأهلي ذكريات الماضي الجميل، أيام آبائنا وأجدادنا، من حيث التجمع والانطلاق وتقديم التهاني والمباركات، وإزالة كل خلاف والقيام بالمصالحات، من خلال استضافة المدعوين في الحديقة العامة وإقامة حفلة وحلقات الدبكة، ليبلغ عدد مبادرات الافراح التي قمنا بها حتى تاريخه أربع مبادرات.
ولدى سؤالنا المختار ابراهيم أسعد عن الدافع لقيامه بتلك المبادرات قال: هي جزء من رد الجميل لبلدي الحبيب سورية، الذي أكلت من خيراته وشربت من مائه، ولدي ٣ أبناء متخرجون من الجامعة، ولم تكلفني دراستهم الجامعية مئة ألف ليرة.
وعن صفات المختار الناجح أشار إلى أنها تتمثل مجتمعة بالمحبة والغيرية والإحساس العالي بالانتماء الوطني، وروح المبادرة والشجاعة والإقدام في اتخاذ القرارات، مؤكداً أن الختم لا يصنع المختار، بل الشخص نفسه هو الذي يجعل للمسؤولية التي أوكل بها المكانة العالية والاحترام.
عدد من سكان الحي الذين التقينا بهم تحدثوا عن همة ونشاط مختار الضاحية وإخلاصه في العمل وحرصه بشكل يومي على النظافة، وكيف أنه يقوم بمنح ما يحتاجه أبناء الحي من سندات دون أن يأخذ أي مقابل مادي عليها، متحدثين لنا عن لهفته وغيرته لكل مرفق عام.
من جهته مدير بلدية طرطوس المهندس مظهر حسن أثنى على سمعة المختار العطرة ونشاطه المميز والتي تسجل له على صعيد النظافة والاهتمام بحيه ، حيث يعتبر خير مثال يحتذى لبقية المخاتير في العمل المخلص والمبادرات التطوعية.
عرنوس يفتتح محطة تحويل كهرباء غباغب بتكلفة تجاوزت 30 مليار ليرة
ضبط حوالي ٣ طن كونسروة فاسدة في مستودع بـريف دمشق
مرتيني: زيادة نسبة زوار سورية من العراق خلال عطلة العيد 25 بالمئة عن العام الماضي
مؤتمر نقابة المحامين يقر زيادة الراتب التقاعدي 100 بالمئة
وزارة السياحة تعلن عن تمديد التسجيل على دورات التدريب والتأهيل المجانية التي تقيمها
خلال اجتماعها مع المحافظين.. شكور: تعزيز الشراكة الفاعلة مع المواطن
السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة توظيف بفرعها بحمص
ورشة حوارية تفاعلية في مبنى محافظة ريف دمشق نظمتها وزارة الزراعة
تصفية الحقوق المالية لـ 19 جريحاً بما يتعلق بالمعاش الصحي وتعويض الإصابة للمسرحين
السياحة: ضرورة التزام المنشآت السياحية التي تتضمن ألعاباً بشروط السلامة والصيانات الدورية
الصحة: 11 جهازاً طبياً حديثاً يوضع بالخدمة في مشفى الباسل بطرطوس
بتوجيه من الخليل.. تعبيد طرق في جرمانا
وزير النفط يتفقد مصفاة بانياس والشركة السورية لنقل النفط ويناقش واقع العمل مع الكوادر الفنية
اللاذقية.. إخماد حريق كبير في مقهى بمدينة جبلة
حريق ضخم بأكشاك على طريق حمص طرطوس.. والعمل جار على إخماده