كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

مبادرات أهلية و رسمية في طرطوس تستحق الثناء

فينكس- طرطوس

من قال إن الأزمات لا تفرز سوى القبيح في أي مجتمع؟ من قال إن الأزمات لا تظهر سوى الجوانب السلبية و السيئة في الأفراد و المجتمعات؟

صحيح إن الحرب الدائرة في سوريا منذ نحو اثني عشر عاماً أظهرت على السطح بعض القيح المجتمعي، و هذا طبيعي في كل مجتمع يعاني بعض ما عاناه السوريون طوال سني الحرب الجائرة، لكن، و هو الأهم أن الحرب الظالمة، أظهرت الكثير من الجوانب المشرقة لدى المجتمع السوري، و لسنا في صدد تعدادها، فهي أكثر من أن تحصى، مع ذلك حدث مؤخراً في طرطوس ما يستحق الإشارة إليه.

فقد بادر بعض المجتمع الأهلي في محافظة طرطوس لتوفير سيارات نقل لطلاب شهادتي الثالث الثانوي و الثالث الاعدادي طوال فترة الامتحانات، و مجاناً، خاصة في ظل أزمة النقل الخانقة، هذا ما شهدته على الأقل تجمعات قروية من قبيل "الشيخ سعد" و بيت جحي" و دوير الشيخ سعد"، و كان أعلن عنه القائمون على المبادرة في حينه، و قبل وقت كاف من الامتحانات.

و ما يستوجب لفت النظر أن أحد السائقين المتبرعين توفت والدته خلال الامتحانات، مع ذلك رفض قطع الطلاب، و واظب على نقلهم مجاناً طوال فترة الامتحانات، وفق ما ذكر المحامي الناشط لؤي إسماعيل أحد أبرز منظمي المبادرة بالتعاون مع أمناء الفرق الحزبية البعثية في القطاع المذكور.

المبادرة أعلاه، اهتم بها محافظ طرطوس المحامي صفوان أبو سعدى، و حاول توسيعها لتشمل أكثر من منطقة.

في السياق ذاته، سبق أن وجّه أمين فرع حزب البعث في طرطوس الدكتور محمد حسين، بتشغيل الباصات التابعة للفرع لصالح النقل المجاني ضمن مدينة طرطوس طوال الأسبوع المنصرم، بغية تيسير نقل الموظفين إلى دوائر عملهم، و كذلك نقل المواطنين ضمن المدينة، في ظل أزمة النقل الناجمة عن قلّة المحروقات، و في الفترة المزامنة لإجراء مسابقة التوظيف المركزية، و اللافت أن المبادرة المبرورة لأمين فرع حزب البعث ما تزال قائمة حتى لحظة كتابة هذه الأسطر.

و لا بأس أن نشير هنا إلى التعاون و الأريحية التي يبديها عمّال طوارئ طرطوس مع المواطنين الذين يحتاجونهم و إن كان في وقت متأخر ليلاً، لاسيّما أن فترة التغذية شحيحة، و هذا ما يتفهمه عمّال الطوارئ فيسارعون لخدمة المواطن، وأياً يكن الأمر هذه الأريحية ليست غريبة عن شركة يديرها المهندس عبد الحميد منصور المشهود له بالنزاهة و الكفاءة.

ختام القول: إن المجتمع السوري، عبّر، و ما يزال يعبّر، في هذه الأزمة عن حيويته، و عن نبله و اتسامه بالكثير من القيم التي ضاعفت منها سنوات الأزمة لتبعد عن الواجهة الإفرازات السلبية لها و لتعلن أن المجتمع السوري يستطيع إيجاد السبل للتغلّب على الصعاب مهما كبرت.

وضع بئر صدد 7 الغازية بالإنتاج بعد انتهاء عمليات إصلاحه
المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً
التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي
وزارة النفط: 25 الجاري موعد بدء التسجيل على مازوت التدفئة
السورية للطيران: رحلة ثالثة إلى القاهرة أسبوعياً ورحلة منتظمة كل يوم جمعة إلى القامشلي
وزير التربية وبحضور محافظ ريف دمشق يفتتح ثانوية التل للبنين بعد ترميمها
اللاذقية.. السيطرة على 95 بالمئة من حريق الأراضي الحراجية بالريف الشمالي
حل النزاعات مهمة أصحاب الضمائر
حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 79 لاستقلال إندونيسيا
المصري يشارك في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة الذكرى 79 لعيد استقلال إندونيسيا
غرفة تجارة ريف دمشق تشارك بحفل إعلان افتتاح السفارة السعودية بدمشق
ريف دمشق.. اجتماع بين قدور وخليل ومعالجة واقع المشتقات النفطية في المحافظة
شاهين يزور غرفة تجارة حلب
د. رقية في محاضرة: الزلزال ظاهره حزن وأسى وباطنه عظة ورحمة
مصياف.. عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المراكز الهاتفية