كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

أيام الثقافة السورية من "سجن طرطوس المركزي"

طرطوس- رنا الحمدان- خاص فينيكس

احتفى سجن طرطوس المركزي، في 28/11/2021، باحتفالية أيام الثقافة السورية "الثقافة أصالة وتجدد"، وذلك بعرض مسرحي قدمته مجموعة من نزلاء السجن تحت عنوان "عدالة"، من تأليف النزيل عباس ناصر و إخراج غيث حسن.
تصمنت العروض أيضا، وبإشراف مديرية المسارح والموسيقى، مسرحية في سجن طرطوس المركزي1
فقرة فنية قدمتها فرقة عمريت للموسيقى العربية بإشراف المايسترو مهدي ابراهيم، وتكريم عدد من المنتسبين لدورة تعليم الكبار في السجن، واخيرا افتتاح معرضين أحدهما لإصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب، والثاني للفن التشكيلي مع مشغولات النزلاء اليدوية ضمن غرفة مخصصة داخل السجن.  
وأشار كمال بدران مدير الثقافة في المحافظة إلى أن الفعالية تأتي ضمن إطار اتفاق التعاون بين وزارتي الداخلية والثقافة، حيث تم افتتاح مراكز ثقافية في سجون سورية منذ عدة أعوام (بحمص ودمشق) وبسجن طرطوس بعام ٢٠١٩، وكان لهذه الخطوة أثر جيد وايجابي في نفوس السجناء الذين فقدوا التواصل مع المجتمع، ما فتح أمامهم أبواباً جديدة من الأمل والمعارف، آملاً أن تتكرر النشاطات المماثلة بما يعيد تأهيل وتحسين أوضاع المساجين النفسية، ويؤهلهم للاندماج مجددا في المجتمع عبر الأخذ بيدهم ودعمهم. 
وأكد العقيد أيسر أبو الفخر رئيس الفرع بسجن طرطوس اهتمام وزارة الداخلية ومؤسسة السجن بتحسين أوضاع السجناء، ومساعدتهم على التفكير بعقلانية والعودة للمحاكمة الصحيحة للأمور، مع تحقيق العدالة والتعامل بإنسانية ومساواة مع جميع النزلاء، لافتا الى أهمية التعاون مع الجمعيات ومؤسسات الرعاية الإنسانية التي تدعم السجناء. 
ونوه أبو الفخر إلى اللوحات المرسومة على جدار باحة السجن، شاكرا الفنان "سلهب سلهب" النزيل السابق في سجن حماه المركزي، والذي كسر صمت هذه الجدران وحولها للوحات نابضة بالحياة لبث الأمل في نفوس النزلاء. 
وأوضح ياسر ديب رئيس جمعية رعاية المساجين في طرطوس  لـ"فينيكس" عن أهمية هذه النشاطات للترويح عن النزلاء، مشيرا إلى أن أن ليس كل سجين مجرم بقلب أسود لا أمل فيه، بل هناك العديد منهم متهم بتهم وأخطاء بسيطة، وقد يكون هناك مظلومون لهم مشاعر وأهل، ويجب مساعدتهم لتخفيف حدة هذه المرحلة من حياتهم، لأن السجن مركز تأهيل وإصلاح ورعاية قبل كل شيء. 
وأضاف: "ان الجمعية تحاول منذ تأسيسها تحسين الواقع وإيصال أي مشكلة تخص السجناء عبر القنوات المتاحة لمعالجتها، كما تقيم دورات بالتنسيق مع دائرة تعليم الكبار في مديرية الثقافة من دورة محو أمية للأحداث إلى دورتين لتعليم اللاتينية العربية والإنجليزية، فورشات لتعليم الميكانيك والكهرباء والحدادة، وهذه مأجورة، مع تأمين المواد الأولية اللازمة للمشغولات اليدوية التي يصنعها النزلاء أيضاً مع مساع لتسويقها وإن كان عبر اتحاد الحرفيين لتكون مصدر دخل للنزلاء".
وبين أن الجمعية تتابع منذ فترة وعن كثب موضوع تأمين محامين مجانا من نقابة المحامين لعدد من السجناء الذين لا قدرة لهم على تعيين محام. 
ولفتت سوسن محرز رئيس مجلس إدارة مؤسسة "كون" إلى مساهمة المؤسسة بتعليم السجينات عددا من المهارات اليدوية عبر دورة خاصة بهن منذ شهر، كما تسعى المؤسسة ليكون لها دور فاعل في دعم السجينات وتحسين أوضاعهم وحالتهم النفسية. 
وأوضحت ريتا داود من مجلس أمناء (كون) أن المؤسسة مهتمة بالحالات الإنسانية والنسائية كافة، إضافة إلى موضوع التنمية والخدمات الاجتماعية والإسكان. 
والتقت "فينيكس" بعض السجناء، ومنهم النزيل كفاح حمدان الذي شارك بالمسرحية، وأكد لنا مجددا أن السجين ليس بعيدا عن الأخلاق والإنسانية، ومن الضروري دعمه ومساعدته لتخطي مرحلة العقوبة وحبس الحرية المرهق. 
ولدى سؤالنا عن مدة عقوبته، ابتسم قائلا: "إنه من المنتظر أن يخرج اليوم".تكريم سجناء جيدين في طرطوس المركزي
 أما النزيل زهير لباد، فأشار أيضاً إلى أهمية مثل هذه النشاطات التي تعيد بعضا من روح الحياة الاجتماعية التي نسيها العديد من السجناء.
في حين اوضح النزيل يوسف أحمد لدى سؤاله عن وجود أي شكوى لديه أن الإدارة "متعاونة والنشاط الحالي والمركز الثقافي خطوة ممتازة في السجن، أما الأمل ففقط بمرور الوقت والعودة للحياة". 
تجدر الإشارة إلى حال "سجن طرطوس" الفني، وواقع بنائه الذي يحتاج للترميم وربما الهدم وإعادة البناء مجددا. 
جرت الاحتفالية بحضور ممثلين من مختلف الجهات الرسمية والحزبية والدينية والأهلية بمحافظة طرطوس.
وضع بئر صدد 7 الغازية بالإنتاج بعد انتهاء عمليات إصلاحه
المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً
التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي
وزارة النفط: 25 الجاري موعد بدء التسجيل على مازوت التدفئة
السورية للطيران: رحلة ثالثة إلى القاهرة أسبوعياً ورحلة منتظمة كل يوم جمعة إلى القامشلي
وزير التربية وبحضور محافظ ريف دمشق يفتتح ثانوية التل للبنين بعد ترميمها
اللاذقية.. السيطرة على 95 بالمئة من حريق الأراضي الحراجية بالريف الشمالي
حل النزاعات مهمة أصحاب الضمائر
حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 79 لاستقلال إندونيسيا
المصري يشارك في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة الذكرى 79 لعيد استقلال إندونيسيا
غرفة تجارة ريف دمشق تشارك بحفل إعلان افتتاح السفارة السعودية بدمشق
ريف دمشق.. اجتماع بين قدور وخليل ومعالجة واقع المشتقات النفطية في المحافظة
شاهين يزور غرفة تجارة حلب
د. رقية في محاضرة: الزلزال ظاهره حزن وأسى وباطنه عظة ورحمة
مصياف.. عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المراكز الهاتفية