كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الشيخ سعيد عبد الغني الجابي (4)

خالد محمد جزماتي- فينكس:
(1879"-1872"--1948)
بعد وفاة شيخ الطريقة النقشبندية في حماة الشيخ محمود الحامد سنة 1916 قلّ نشاط أتباعه، وتعرض الناس بشكل عام لتداعيات ونتائج الحرب العالمية الأولى من فقر ومرض وظلم، ولكن نشاط تلك الطريقة الصوفية النقشبندية عاد وبشكل قوي وفعال على يد الشيخ الحمصي محمد أبو النصر خلف الجندي العباسي (1875 -- 1949)، ودعا بشكل قوي على مزج المعرفة العلمية بالتقوى الصوفية، وتوج نشاطه بالتوجه إلى الطبقات الفقيرة في المدن الصغيرة والأرياف الفقيرة، مع العلم أن الشيخ محمد أبو النصر خلف ينحدر من عائلة غنية تصفها بعض المراجع بأنها "أرستقراطية"، وهكذا ذاع صيته وكثر أتباعه من المشايخ ومن عامة الشعب ومختلف طبقاته خاصة الفقيرة منها، ولكن أبرز من اتبعه في حماة بشكل مبكر هو الشيخ "حسين الخطيب" (هو في الأصل هو من أتباع والد أبو النصر ومن مواليد قرية "طيبة الإمام" القريبة من حماة من جهة الشمال)، ومن بعده الشيخ محمد الحامد (1910-1969) الذي تأثر بخاله الشيخ سعيد الجابي وبمنهجه الاصلاحي السلفي أول تلقيه العلم، والذي يمكن تلخيصه قي أمرين اثنين:
-- الرد على خصوم الإسلام من دعاة الإلحاد والتبشير.
-- محاربة البدع والخرافات والمخالفات الشرعية.
ولكن الشيخ محمد الحامد اتبع منهجاً شرعياً إصلاحياً خاصاً به بعد سفره إلى حلب للدراسة في المدرسة الخسروية الشرعية.. ولما تفاقم الخلاف بين الشيخ سعيد الجابي وبين بعض مشايخ الطرق الصوفية، بعد أن سفّه الشيخ عقولهم وعمل على إبعاد العوام من الناس عنهم، وكان قد نجح قبل ذلك في التحالف مع كثير من الفعاليات المثقفة من رجالات حماة الوطنيين...
ومن شدة حقد خصومه عليه لجأ أولئك إلى شكايته للمستشار الفرنسي، فأشار عليهم السفر إلى دمشق والتقدم بشكواهم على الشيخ سعيد لرئيس الوزراء حينئذ الشيخ تاج الدين الحسني، فأصاب البعض منهم الحيرة وأحاط بقلوبهم الغم، فاقترح أحدهم قبل اتخاذ القرار بالسفر إلى دمشق اللجوء بالشكوى على الشيخ سعيد الجابي للقاضي الشرعي الحنفي بحماة..! وهكذا أقاموا دعوى أصولية على الشيخ سعيد الجابي متهمين إياه بالتهجم على المذهب الحنفي وتسفيه أقوال الأئمة وغير ذلك من الاتهامات..! فاستدعاه القاضي (و القاضي يعلم ما يجري من صراعات داخلية محلية، وما يحدث بين الوطنيين والحكام الفرنسيين والموالين لهم).. و سأله القاضي بعد أن أطال النظر إليه: مـا تقول في الـشريعة الاسلامية..؟ فأجاب شيخنا بكل ثقة وثبات: "الشريعة الإسلامية هي خير شريعة أخرجت للناس، ولقد جاء بها صلى الله علية وسلم، وبها دين الله وعليه أموت إن شاء الله، و إنني لم أتهجم على شريعة أُنزلت من عند الله على قلب محمد صلى الله عليه وسلم كي يُخرج الناس من الظلمات إلى النور والتي جاء وصفها بقوله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم، ورضيت لكم الإسلام دينا)، ولكنني تهجمت على ما عليه الطائفة التي جعلت لنفسها العصمة والطاعة العمياء، وما تحمل من بدع وخرافات أبعدت المسلمين عن الدين الصحيح، وزجّتهم في حبال شرك التصوف والشعوذات إلى أن رمتهم في أحضان المستعمرين، وهم يرددون "ليس بالامكان أبدع مما كان"، و إن لهذا الأمر ظاهراً وباطناً. فالظاهر هو الأخذ من رسول الله صلى الله عليه وسلم، والباطن هو الأخذ مباشرة بلا واسطة وحـي. فأهل الظاهر يأخذون أحكام دينهم "مــيــتــا عـن مــيــت"، و أما نحن فنأخذ ديننا "عـن الــحــي الــذي لا يــمــوت".. أناشدك الله هل دينهم هذا من عند الله؟.. فإني و اياك و إياهم أمام اّية من كتاب الله عز وجل (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون)...
فأجابه القاضي: "اذهــب حــيــث أمــر الـلـه ولا تــخــش الــنــاس.... و أحاط الفرح والسعادة بالشيخ سعيد الجابي، ولكن القاضي عاجله بسؤاله الثاني:
مـا قــولــك فـي الأئــمة الأربــعــة؟ ويعني: أبــو حنـيـفـة -- والشافعي، ومالك، وابن حنبل.
فأجابه: "هـم أئـمـة أجـلاء لـهم مـاّخـذهـم الـفـقـهـيـة، ولـسـنـا مـلـزمـيـن بـها مـا لـم تـثـبـت بالـكـتـاب والـسـنـة".. و إن مذهبنا كما قالوا (لا مسوغ للاجتهاد في مورد النص)، ونحن نحترمهم ونجلهم لقولهم: اعرضوا كلامنا على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن صحّ فخذوا به، و إلا فاضربوا به عرض الحائط، ونحن نجعل من كان هكذا كلامه في مصاف الأولياء والصالحين..
وتابع الشيخ سعيد قائلا: قـاتل الـلـه أهـل البغي والعدوان الـذيـن لا يهمهم مـن ديـنـهـم ودنـيـاهـم إلّا قيل وقال، وقتل الوقت بالـخـزعـبـلات والـتـشـويـش على النـاس فـي أمـر ديـنـهـم ودنـيـاهـم.
وكرر القاضي قوله للشيخ سعيد الجابي: اذهب حيـث أمر الله ولا تخش الناس....
وهكذا أخفق خصوم الجابي في دعواهم أمام القاضي الحنفي في حماة، فقرروا متابعة شكواهم عليه في دمشق لرئيس الوزراء تاج الدين الحسني وكان ذلك عام 1934..
يتبع
العباسيون والنصارى
فصل من مخطوطة ذكريات: المشتى في خمسينات القرن العشرين
في ذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
القبطان جاك سبارو (المسلم) الذي شوهت أفلام هوليوود شخصيته
مشكلة تدوين التاريخ العربي (والقصة الخرافية لبناء الجامع الأموي من قبل البيزنطيين مثالاً)
لمحة في تاريخ "انطاكيا".. المدينة والكنيسة
حدود الحي المسيحي بدمشق داخل السور قبل القرن الخامس عشر الميلادي وبعده
من نهفات بعض المؤسسات الكارهة للسوريين
بمناسبة 8 مارس يوم المرأة العالمي.. الاستثمار في النظام الذكوري
الحقيقة حول اختلاف يوم عيد الفصح
دور حلب الريادي في الطباعة والنشر وبدء عصر النهضة الفكرية في القرن السابع عشر
نصوص اللعنات الفرعونية وتاريخ سوريا وفلسطين
الصفصافة مدينة معرفة؛ حلمُ، هل يتحقق؟!
تطور الخط الآرامي الى النبطي ثم نشأة الخط العربي منه في الأنبار
الأب يوحنا الشيفتشي الذي فك رموز حجر رشيد