كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

ورشة عمل للإعلامين لتطوير مهارات التوعية الصحية

غادة فهد- فينكس:
في إطار الجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية لنشر الوعي الصحي وتقديم الرعاية الطبية أقامت وزارة الصحة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاعلام ورشة عمل للإعلاميين عن بناء القدرات المتعلقة بالوعي الصحي التطعيم ضد كوفيد19 - حملة لا تحليها زيادة- التواصل/ التي أقيمت في فندق الداما روز في يومي 29- 30 تشرين الثاني 2022 وقد شارك اتحاد الصحفيين فيها، حيث استضافت الورشة في أحد محاورها د. هلا داود التي ألقت الضوء على الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة بعنوان (لا تحليها زيادة) بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكر الذي صادف يوم 14 تشرين الثاني موضحة أخطار تناول المحليات الصنعية كالسكر الأبيض والأسمر والأضرار الناجمة عن العادات الغذائية الخاطئة والتدخين وانعدام النشاط البدني وتأثيره المباشر بصحة الانسان وعلاقته بالاصابة بمرض السكر ولا سيما في منطقتنا (شرق حوض البحر المتوسط).
فيما كان المحور الآخر للورشة حول الصادات الحيوية AMR وأثرها القريب والبعيد بصحة الانسان حيث أثرى الورشة د. عامر الطيبي بمعلوماته الغنية عن أضرار الاستخدام العشوائي والخاطئ لمضادات الالتهاب على اختلافها وانواعها وكيفية الوقاية من مقاومة مضادات الميكروبات والتعنيد على الصادات مبينا بدراسة مستقبلية تخطت بها منظمة الصحة العالمية الأعوام للوصول لعام 2050 في حال بقي استخدام الصادات الحيوية بنفس الوتيرة مقارنة بعام 2022 حيث خلصت الدراسة بنتائج كارثية إذ سيكون هناك حالة وفاة كل ثلاثة ثواني بسبب سوء استخدام الصادات أو التعنيد على الصادات.
أما المحور المثير بالنسبة لنا كإعلاميين فقد كان للأستاذة رنيم خلوف التي تشاركنا معها فنون وطرائق الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما الفيس بوك والأنستاغرام وكيف نسخر الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي لخدمة نشر التوعية الصحية بالأمراض والجائحات المرضية كمرض كورونا والكوليرا وغيرها وقد كان للزملاء الاعلاميين مشاركتهم الخاصة بتقديم بعض الأفكار والمقترحات.

واختتمت الورشة ببعض التوصيات والمسؤوليات بما يخص التأكيد على ضرورة وأهمية العمل الاعلامي في نشر التوعية والتثقيف الصحي لكل فئات المجتمع من منطلق درهم وقاية خير من قنطار علاج.

اللاذقية.. هبوط في الطريق المؤدي الى سكن الادخار بحي المشروع السابع
السويداء.. قرارات اجتماع جمعية طربا الخيرية
السويداء.. قسم العلاج البيولوجي.. خدمات نوعية ومتابعة مستمرة لحالات المرضى
رئيس مجلس مدينة الحسكة: هاجسنا المواطن والتغلب على الصعوبات
اللاذقية.. تغريم مخبز في الحويز بأكثر من 54 مليون ليرة وآخر في صليب التركمان بنحو 6 ملايين ليرة
حوار السقف المفتوح مع رئيس مجلس محافظة الحسكة.. هل المواطن راض عن أداء المجلس؟!
ورشات مجلس مدينة اللاذقية والشركة العامة للصرف الصحي تواصل عملها في تعزيل الفوهات المطرية وتسليكها
طرطوس.. تشغيل خط إنتاج جديد في وحدة تعبئة مياه الدريكيش
تطوير العاصمة بغداد وإحياء المناطق الميتة
هيئة خدمات الشبكة: تم التعامل مع هجوم حجب الخدمة الذي تعرض له مركز المعطيات
أبو سعدى: كل مجلس محلي ليس لديه نفقات على الباب الاستثماري مجلس فاشل
طرطوس.. مجلس المدينة يتابع عمليات ترحيل الأتربة و الأنقاض
رئيس اتحاد عمال الحسكة: الظروف الصعبة ليست شماعة للتقصير وترحيل المسؤوليات!
إطلاق ورشة عمل في الحسكة حول صحافة المواطن
بحث طبي سوري يفوز بجائزة عالمية