كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

المناطق الصناعية في طرطوس نقص المحروقات والتمويل الجزئي أبرز معوقات إنجازها

فادية مجد- طرطوس - فينكس 
تبرز الحاجة الملحة لإقامة المناطق الصناعية في محافظة طرطوس لما لها من أهمية كبيرة في تجميع الصناعات في مكان واحد، وتخليص المدينة من الضوضاء والازدحام الناتج عنها إضافة لاستيعاب الحرف والمهن المختلفة من نجارة وحدادة وتصليح سيارات ومستلزماتها، ولصناعة الألمنيوم والزجاج وغيرها من الصناعات والحرف في تلك المناطق الصناعية الموزعة على امتداد ساحة المحافظة...
وفي محافظة طرطوس هناك ١١مشروعاً للمناطق الصناعية والحرفية على امتداد ساحة المحافظة.
في مادتنا هذه سنسلط الضوء على عدد من مشاريع المناطق الصناعية في المحافظة... من حيث واقع العمل في تلك المناطق الصناعية؟ ونسب الإنجاز فيها، وماهي مراحل سير العمل بها وإلى أين وصلت؟ وما هي المعوقات التي تعترض العمل؟
وللإجابة عن تلك التساؤلات تواصلنا مع المهندس أحمد منّا مدير المناطق الصناعية والحرفية في طرطوس.
المنطقة الصناعية في بانياسمن المنطقة الصناعية في الدريكيش 1ك1 2022
والذي أشار الى أنه تبلغ مساحتها ١٣ هكتاراً، وعدد مقاسمها ٣٤٥ مقسماً، وهي مستثمرة بشكل جزئي، مئة مقسم مستثمر، و١٥٠ مقسماً جاهزاً للاستثمار ، و٩٥ مقسماً قيد البناء، مبيناً أن هناك خطة لمنطقة توسع بمساحة ٥ ، ٨ هكتار في مرحلة الاستملاك، كما يتم تغذية المنطقة الصناعية حالياً بالكهرباء من الشبكة العادية مع التقنين، لافتاً الى انه يتم العمل حالياً بالتعاون مع الوزارة، والمحافظة على تأمين خط كهربائي مستقل دون تقنين (خط مباشر من المحطة الرئيسية) خاص بالمنطقة.
المنطقة الصناعية في الشيخ بدر
وبالنسبة للمنطقة الصناعية في الشيخ بدر والتي تبلغ مساحتها ٧ هكتارات، وعدد مقاسمها ١٦٣ أفاد أنها حالياً في المراحل الأخيرة لإنجاز البنى التحتية، حيث بلغت نسبة الانجاز ٩٥ بالمئة، موضحاً أنه بقي تزفيت الطرقات، كما يتم العمل على إنجاز عقد لوصل خزان المياه لشبكة مياه الشيخ بدر بالشبكة التي تغذي المنطقة الصناعية الحرفية، حيث تم تسليم موقع العمل للسورية للشبكات لايصال الكهرباء الى حدود المنطقة بخط متوسط مع التجهيز أيضاً لإضبارة تغذية المنطقة الصناعية (الشبكة الداخلية) مع السورية للشبكات، مشيراً الى أنه تم الانتهاء من إضبارة خاصة للجدران الاستنادية على المنحدر الغربي للمنطقة مع الشركة المنفذة ليتم توزيع كلفته على كامل مساحة المنطقة.
والمنطقة الصناعية في صافيتا
وذكر المهندس منّا أن مساحتها ١٠ هكتارات وعدد مقاسمها ٢٣٤ مقسماً، فيما وصلت نسبة انجاز البنى التحتية حوالي ٤٠ بالمئة للعقد الأساسي، لافتاً الى أن المنطقة جبلية صخرية، ويتم العمل حالياً على الانتهاء من إضبارة ملحق العقد لتفريغ المقاسم من الصخر، حفاظاً على البنى التحتية من أعمدة إنارة وطرقات ..إلخ مع الشركة المنفذة بحيث تقوم بالتفريغ قبل تسليم المقاسم إلى الصناعيين والحرفيين.
وفي الدريكيشأحمد منّا مدير المناطق الصناعية بطرطوس
وبخصوص المنطقة الصناعية في الدريكيش والتي تبلغ مساحتها ٥، ٤ هكتارات، وعدد مقاسمها ١٢٣ مقسماً، أفاد أن المنطقة حالياً قيد بناء المقاسم، لافتاً الى أن هناك حوالي ٨٠ مقسماً قيد البناء وبمراحل مختلفة، موضحاً أنه يتم العمل حالياً على بناء خزان المياه الخاص بالمنطقة، ثم تأمين خط مياه نصف أنش لبناء المقاسم بالتعاون مع مؤسسة المياه ريثما يتم بناء الخزان، منوهاً الى أنه يتم التجهيز لإضبارة لتغذية المنطقة بالكهرباء مع السورية للشبكات وهي في مراحلها الأخيرة، إضافة للعمل على انجاز خط الصرف الصحي الذي يخدم المنطقة الصناعية والأحياء المجاورة.
وفي رأس الخشوفة
أما المنطقة الصناعية في رأس الخشوفة، فبلغت نسبة إنجاز البنى التحتية فيها حوالي٥٠ بالمئة، والتي تبلغ مساحتها ٢،٨ هكتاراً، وعدد مقاسمها ٨٥ مقسماً، وقد تم الانتهاء من بناء خزان المياه الخاص بالمنطقة، وحالياً قيد التجهيز للاكتتاب على المقاسم.
والمنطقة الصناعية في الروضة
وأشار مدير المناطق الصناعية والحرفية الى أنه بلغت نسبة الانجاز فيها عشرين بالمئة، وهي التي تبلغ مساحتها ٢،١ هكتاراً وعدد مقاسمها ٩٨ مقسماً، مبيناً أنه تم انجاز عقد جزئي للبنى التحتية بقيمة الاعتماد المرصود (أعمال حفر وتسوية، وجزء من الجدران الاستنادية) ويتم حالياً تجهيز ودراسة عقد جديد جزئي من قبل الخدمات الفنية بقيمة الاعتماد المرصود لاستكمال البنى التحتية.
أسباب تدني نسب الانجاز
وحول أسباب تدني نسب الانجاز بعض مشاريع المناطق الصناعية و أبرز الصعوبات التي تعترض سرعة انجازها أفاد المهندس منّا أن أبرز تلك الصعوبات تعود الى نقص المحروقات والتمويل الجزئي.
بهدف ربط التعليم المهني بحاجات سوق العمل.. اجتماع موسع في وزارة التعليم العالي
ورشة عمل تفاعلية في حمص حول الإبداع و الإبتكار المسؤول
د. الجفا يزور السفارة السورية في بكين ويلتقى السفير خدام
حمص.. القبض على شخصين يتلاعبان بأجهزة التتبع (GPS)
لهذا السبب أوقفت مؤقتاً وزارة الإعلام عمل شركة آفاق للخدمات الإعلامية
الانتهاء من تجهيز بئر الركنية رقم (٤) في جيرود ووضعه في الخدمة..
ضبط أكثر من 8000 فعالية ضمن حملة نوعية لضبط الفعاليات الوهمية المستجرِّة للغاز الصناعي
مرتيني يعلن إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية لزيارة سورية
المالية: لا تعديل على الرسوم الجمركية لأجهزة الجوال
اختتام المؤتمرات السنوية لاتحادات عمال المحافظات بمؤتمر اتحاد عمال دمشق وريفها
طرطوس.. القبض على 3 أشخاص ومصادرة قنابل حربية كانت بحوزة أحدهم
جامعة دمشق: تأجيل امتحانات الفصل الأول لطلاب الدراسات العليا
الحسكة.. إعادة بئرين في وحدة مياه الدرباسية إلى الخدمة بعد توقفهما 3 أشهر
استعداد تام لمديرية صحة حمص لتقديم الخدمات خلال عطلة العيد
الداخلية تدعو المواطنين للامتناع عن إطلاق الأعيرة النارية في العيد