كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

مواطنون من حماه: نختار الأكثر كفاءة ومن ينقل نبض المواطن ويرتقي بالخدمات

حماه- فينكس- نهيدا غصون:

أتاح قانون الإدارة المحلية الصلاحيات الواسعة، من خلال تطبيق اللامركزية للسلطات والمسؤوليات وتركيزها في أيدي فئات الشعب، وتطبيقاً لمبدأ الديمقراطية الذي يجعل الشعب مصدراً لكل سلطة، وذلك من خلال توسيع وتحديد واضح لسلطات وصلاحيات مجالس الوحدات الادارية، لتمكينها من تأدية اختصاصاتها ومهامها في تطوير الوحدة الادارية اقتصادياً وثقافياً وعمرانياً. وتعتبر أهمية الانتخابات مؤشراً لوعي الناس و إدراكاً لأهمية دورهم بالمشاركة في صنع القرار.
وقبل يوم واحد من موعد الانتخابات أجرينا لقاءات خاصة بـ(فينكس) مع مواطنين من مختلف المهن والمستويات و الأعمار حول معاني ودلالات مشاركتهم في اتتخابات الإدارة المحلية، ولماذا يشاركون، وماهي مواصفات مرشحهم، وكيف وعلى أي اساس يختارون المرشح، و ماذا يريدون من المرشحين، وماهي أولويات مهامهم في المرحلة القادمة؟
ــ صالح جبور ـ مدير مدرسة صالح جبور مدير مدرسة في الغابيرى أن المشاركة في الانتخابات حق وواجب، ولذلك سيشارك في اختيار المرشحين الذين يرى فيهم مقومات تحمّل المسؤولية، أما مرشحه فهو الذي يتميّز بالصدق والإخلاص بمهمتة التي ترشّح للقيام فيها، و أن يبقى منسجماً مع الناس، و يحاول قدر المستطاع أن يحقق شيئاً من مطالبهم ويستمع لمعاناتهم، ويحاول أن ينقلها بأمانة وصدق وتجرد بدون خوف، ولايجامل من هم أعلى منه منصباً على حساب مهمته وحقوق الناس ومصالحهم.
ــ فيما قال وليد الحفيان ــ موظف: نعم، سأشارك في الانتخابات، لأنها حق من حقوقي كمواطن عربي سوري، وعلى المرشح أن يتمتع بالحس الوطني و أن يساهم في تقديم الخدمات المطلوبة بما يمليه عليه واجبة، فالمواطن مرهق ويتوجبوليد الحفيان مواطن من حماه على المنتخبين أن يساهموا في تقديم الخدمات التي من شأنها تخيفف العبء عن المواطن.
 
ــ حنين الكردي طالبة في المعهد الزراعي، قالت: سأشارك في الانتخابات، لأنها واجب وطني على أن يكون المرشح ذا كفاءة، ويكون مسؤولاً حنين الكردي طالبة معهد في حماهأمام من ينتخبة وذا سمعة حسنة، وينقل معاناه الشعب ويتابع أوضاعهم أولاً بأول..
 
صدوح قبقلي ــ فلاح: سوف نشارك، ويجب أن نثبت لمن يراهنون على تعطيل الحياة في وطننا أنها عصية عليهم، والدليل أن كل الانتخابات تجري في موعدها وبإقبال جماهيري كبير، ويجب أن يكون المرشح ذا سمعة حسنة ومعروفاً في مجتمعة، ويحمل شهادة لا تقل عن الثانوية العامة، وأن يكون مجرباً ومعروفاً من صدوح قبقلي فلاح من حماهالناس ويساعد حسب امكانياتة. أهم شيء العمل بوجدان، فالناس تضع ثقتها بهؤلاء المرشحين، لذا يجب أن يكونوا عند حسن ظن الناس بهم و النهوض بمجتمعهم نحو الأفضل.
 
حاتم عثمان ـ خبير فني في مؤسسة التبغ، قال: إن أهم عامل للمشاركة هو التحدي والإرادة القوية لمواجهة أعداء سورية، الذين اعتقدوا أنهم ينجحون في تعطيل كل المؤسسات، حاتم عثمان مواطن من حماهإضافة إلى العوامل الأخرى للمشاركة، ومنها توفير متطلبات العيش، و لذلك يجب أن يعمل المرشح للصالح العام، و هذا معياري الوحيد أي العمل لمصلحة المجتمع وليس لمصلحته الشخصيّة.. المجتمع يطلب تحسين الوضع المعيشي وتوفير الخدمات للمواطنين لتخفيف المعاناه.
 
منهل ثابت، مهندس زراعي في شعبه تموين الغاب، أفادنا أنه سياشارك لأن الانتخابات، وفق رأيه: "طريقه ديمقراطية للتعبير عن رأيي تتيح لي الفرصة لاختيار الشخص المناسب ذي المؤهلات التي تمكنه من تحقيق أفضل الخدمات بعيداً عن المحسوبية، و في الوقت نفسه المشاركة بالانتخابات والتصويت للشخص المناسب تتيح لنا منهل ثابت مواطن من حماهاستبعاد الأشخاص الفاسدين وغير الفاعلين في العمل، و من أهم مواصفات المرشح هي أن ينتمي للعنصر الشبابي والابتعاد عن الأسماء التي تتكرر كل دورة، و إعطاء المجال للعنصر النسائي، و استبعاد الأشخاص الذين يرشّحون فقط لخدمه أنفسهم، و من أهم أولويات المرحلة القادمة إقامه مشاريع تنموية وخدميه، و نحن منطقة زراعية يجب الوقوف مع الفلاح وتأمين كافة مستلزمات الانتاج، و إزالة كافة المعوقات التي تقف بوجهه ليبقى الفلاح في أرضه ليزرعها بأعلى انتاج بما يسهم بتحقيق الأمن الغذائي للفلاح والمنطقة، و بما يساهم بدعم الاقتصاد الوطني خصوصاً في ظروف الحصار الذي يتعرض له بلدنا.
 
أنور علي ــ طبيب: المشاركة في انتخابات الإدارة المحلية حق كل مواطن وواجب وطني، أما المرشح الذي سأختاره، فهو بالتأكيد وطني بامتياز ويحمل إجازه جامعية ومعروف بالسمعة الحسنه وحريص على خدمة المواطن، ولدية خبرة في الإدارة، و أن يكون صوت المواطن، و أولى مهماته خدمه المواطن لأن الإدارة أنور علي طبيب من حماهالمحلية هي صلة الوصل بين المواطن ومؤسسات الدولة.
ضبط أكثر من 8000 فعالية ضمن حملة نوعية لضبط الفعاليات الوهمية المستجرِّة للغاز الصناعي
مرتيني يعلن إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية لزيارة سورية
المالية: لا تعديل على الرسوم الجمركية لأجهزة الجوال
اختتام المؤتمرات السنوية لاتحادات عمال المحافظات بمؤتمر اتحاد عمال دمشق وريفها
طرطوس.. القبض على 3 أشخاص ومصادرة قنابل حربية كانت بحوزة أحدهم
جامعة دمشق: تأجيل امتحانات الفصل الأول لطلاب الدراسات العليا
الحسكة.. إعادة بئرين في وحدة مياه الدرباسية إلى الخدمة بعد توقفهما 3 أشهر
استعداد تام لمديرية صحة حمص لتقديم الخدمات خلال عطلة العيد
الداخلية تدعو المواطنين للامتناع عن إطلاق الأعيرة النارية في العيد
التربية تعلن أسماء الفائزين في المسابقة العلمية للمدرسين
جمعية السرطان بالسويداء تناشد المغتربين والفعاليات
افتتاح مدرسة الحكمة للبنات في داريا بريف دمشق
تشجير حديقة فارس الخوري في صحنايا
السورية للطيران: مكاتبنا مستمرة في تقديم خدماتها للمسافرين خلال العطلة
اجتماع برئاسة محافظ ريف دمشق لمتابعة ما تم إنجازه في إعادة تأهيل دار المتسولين والمشردين في منطقة الكسوة