كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

البحث عن مطامر للنفايات بطرطوس مستمر! ومصب بشبطة قيد الإنجاز

رنا الحمدان- فينكس:

أشار المهندس "علي رستم" مدير مكتب الخدمات الفنية المشرف على تنفيذ الصرف الصحي من نهاية مصب "بشبطة" إلى "يحمور" فـ"وادي الهدة"، أن المشروع قد قارب على الانتهاء ونسبة التنفيذ وصلت لـ٩٤%، حيث سيوضع في الاستثمار قريباً، الأمر الذي سيحسن ويحد من أي تلوث بيئي في تلك المنطقة، علمآ أن المشروع ينفذ من قبل الشركة العامة للبناء والتعمير بطرطوس، وكلفته تقارب ال ٣٤٤ مليون ل. س..
يأتي هذا في وقت تتابع فيه كوادر مديرية النفايات الصلبة في المحافظة عملية التنظيف و شفط الرشاحة ورش منطقة مكب "وادي الهدة" والقرى المجاورة بالمبيدات الحشرية بشكل يومي..
البحث عن مطامر:مكب نفايات
منذ عدة سنوات تفاءلت طرطوس بقرار تخصيصها من قبل وزارة الزراعة بألف دونم في صحراء بادية حمص بمنطقة (القريتين) لتكون مطمراً صحياً لقمامتها، إلّا أن الفرحة لم تكتمل مع تجميد هذا المشروع من قبل رئاسة الحكومة، في وقت فاقت نفايات المحافظة القدرة الاستيعابية لمعمل "وادي الهدة" الذي انتهى فعلياً عمره الزمني، وسط البحث المستمر عن مطامر صحية وبيئية، في مناطق مختلفة من المحافظة من أجل تخفيف أعباء النقل، وتقليل كمية النفايات الواردة لمعمل "وادي الهدة"، الذي تبلغ طاقته القصوى ٤٥٠ طناً يومياً، فيما تفوق نفايات المحافظة حالياً هذا الرقم بكثير، حيث تم تحديد موقعين في منطقة "الكفرون" و"المشتى" ومنطقة "القدموس" ليكونا مطمرين صحيين لمرفوضات معمل "وادي الهدة" والقمامة الزائدة، وهما قيد التخصيص حالياً، فيما يتم نقل النفايات الطبية من طرطوس لمكب البصة في اللاذقية، والتي أضيف إليها منذ مايزيد عن الشهر النفايات الناتجة عن مراكز الرعاية الصحية في المحافظة.
وأوضح المهندس "وسام عيسى" مدير النفايات الصلبة في المحافظة أنه تم إغلاق ٣٢ مكباً عشوائياً من أصل ٦٢ مكب، كانت تشكل ما نسبته ٨٠% من نفايات المحافظة الكلية، كما تم الانتهاء من محطة ترحيل بانياس ووضعها في الخدمة بتاريخ ١٠/٣/٢٠٢٢، وهي تعمل بآليات وكوادر مخصصة من المديرية.
محطة أرواد:
بسؤال المهندس "علي رستم" عن محطة الترحيل التي تأخر تنفيذها في جزيرة أرواد، وهي عبارة عن هنكار بيتوني صغير، وقارب لترحيل النفايات فقط، والذي تنفذه الإنشاءات العسكرية متاع /٥/ فرع طرطوس، بكلفة تقارب الـ١٨ مليون ل. س، فأجاب أنه تم إرسال إنذار للجهة المنفّذة بتاريخ ١٧/٥/٢٠٢٢، لاستكمال التنفيذ بعد توقفها عن العمل مدة طويلة، حيث لم تتجاوز نسبة التنفيذ الـ٣٥% فقط.
فيما أشار السيد "نور الدين سليمان" رئيس بلدية أرواد أن البلدية أتمت تنظيف وتجهيز الموقع منذ أكثر من عام بناء على طلب الإسكان، وتمت مخاطبتهم بذلك من ذاك الوقت. وأضاف "سليمان" أنه يوجد قارب ترحيل واحد للنفايات، وقد كان قيد الصيانة من أسبوع، فيما توقفت الجزيرة عن حرق نفاياتها، كما كان سابقاً منذ تم تأمين هذا القارب.
ودعى "سليمان" المعنيين لاستكمال المطلوب من أجل المساهمة بتخفيف معاناة أرواد من موضوع القمامة.
وتدوير الورق مستمر:
بدأت محافظة طرطوس بتدوير نفاياتها الورقية منذ بداية العام تقريبآ، إثر تعميم صادر عن رئاسة مجلس الوزراء بهذا الصدد، وأشار المهندس وسام عيسى أن الخطوة جيدة وتدر عوائد مالية للوحدات الإدارية (طن الورق يصل بين ٨٥٠ ألف وحتى المليون ل. س)، كما تقلل كمية النفايات الذاهبة للمطامر وتؤمن مادة أولية لمعامل تدوير الورق بدلاً عن التوجّه لاستيرادها، حيث بلغت الكمية المجمعة من هذه الوحدات الـ١٢٠ طناً تقريبآ خلال أربعة أشهر، وتم الإعلان عن بيعها بالمزاد العلني الذي رسى على أحد المعامل، وحالياً العقد قيد التصديق. 
ضبط أكثر من 8000 فعالية ضمن حملة نوعية لضبط الفعاليات الوهمية المستجرِّة للغاز الصناعي
مرتيني يعلن إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية لزيارة سورية
المالية: لا تعديل على الرسوم الجمركية لأجهزة الجوال
اختتام المؤتمرات السنوية لاتحادات عمال المحافظات بمؤتمر اتحاد عمال دمشق وريفها
طرطوس.. القبض على 3 أشخاص ومصادرة قنابل حربية كانت بحوزة أحدهم
جامعة دمشق: تأجيل امتحانات الفصل الأول لطلاب الدراسات العليا
الحسكة.. إعادة بئرين في وحدة مياه الدرباسية إلى الخدمة بعد توقفهما 3 أشهر
استعداد تام لمديرية صحة حمص لتقديم الخدمات خلال عطلة العيد
الداخلية تدعو المواطنين للامتناع عن إطلاق الأعيرة النارية في العيد
التربية تعلن أسماء الفائزين في المسابقة العلمية للمدرسين
جمعية السرطان بالسويداء تناشد المغتربين والفعاليات
افتتاح مدرسة الحكمة للبنات في داريا بريف دمشق
تشجير حديقة فارس الخوري في صحنايا
السورية للطيران: مكاتبنا مستمرة في تقديم خدماتها للمسافرين خلال العطلة
اجتماع برئاسة محافظ ريف دمشق لمتابعة ما تم إنجازه في إعادة تأهيل دار المتسولين والمشردين في منطقة الكسوة